البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاهد التربية الخاصة ومدارس الدمج تعتمد خططاً لإخلاء طلابها خلال الكوارث
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2011

فيما قرعت حادثة حريق مجمع مدارس براعم الوطن في مدينة جدة جرس الإنذار لدى المدارس الحكومية والأهلية، والتي عكفت بعدها على إعادة النظر في خطط إجراءات إخلائها تحسباً لحدوث كارثة مشابهة بإجراء الكثير من التجارب الافتراضية للتأكد من مدى فعاليتها إلا أن التعامل الخاص بهذه الخطط يبقى أكثر صعوبة في مدارس التربية الخاصة والمعاهد الفكرية، نظير المعاناة في إيصال المعلومة بشكل سريع ودقيق لمنسوبي تلك المؤسسات، لا سيما مع تعدد الإعاقات واختلاف طرق وأساليب التواصل مع المعوقين، وبالتالي تكون إجراءات خطط الإخلاء أكثر اختلافاً من غيرها في المدارس العادية.
ويعد معهد التربية الفكرية للبنين في جدة أكثر الجهات حاجة للتنوع في أساليب شرح خطط الإخلاء لمرتاديه، وفقاً لمديره صالح الغامدي الذي أوضح أن المعهد يملك خططاً فعالة عند حدوث أي كارثة (لا سمح الله)، وقال: «لدينا خطة مقسمة على الزملاء في المعهد بحيث يعرف كل فرد واجبه حين وقوع أي كارثة، وأن جميع من يعمل في المعهد متدرب على خطط الإخلاء، إذ قمنا بتدريبهم على هذه الناحية بما في ذلك العمالة»، لافتاً إلى وجود مخرج طوارئ في كل فصل دراسي سهل الفتح للطالب المعوق، وأن الأمر في المعهد مطمئن جداً.
من جانبه، أكد مسؤول الأمن والسلامة عيسى الصيني أن خطط المعهد الفكري للتعامل مع كوارث الحرائق واضحة لجميع الطلاب بمختلف إعاقاتهم، وتابع: «ظللنا نقوم بإيضاح خطط الإخلاء للطلاب في شكل واضح ومفهوم يتناسب مع قدراتهم العقلية والفكرية»، مشيراً إلى أنه توجد خمس نقاط للتجمع في المعهد.
وعن الإجراءات المتخذة في جانب الأمن والسلامة وأصعب الفئات تعاملاً، قال: «أي طالب في معهد التربية الفكرية لا يتجول بمفرده بل لديه من يرافقه دائماً، كما أن نقاط تجوله محدودة جداً، أما الفئات صعب التعامل معها فهم معاقو التوحد الذين يمثلون أصعب الفئات تعلماً وتعاملاً، ما أجبرنا على تطبيق برنامج «بكس لتعليم التوحديين»، إذ من خلاله توضح مبادئ الأمن والسلامة من طريق تصوير البطاقات التي من خلالها نتواصل مع طلاب هذه الفئة ونشرح لهم كيف تكون خطة الإخلاء في حال الكوارث».
وكأمر احترازي، أشار الصيني إلى أن المعهد يطلع في شكل يومي على أخبار الطقس لمعرفة حال الأجواء، مطالباً بتطبيق شهادة الأيزو على المعاهد، وذلك للحفاظ على استمرار عملية التطوير في كل الجوانب التي تقدمها.
والحال لا تختلف كثيراً في معهد الأمل لطلاب الإعاقة السمعية في جدة، إذ شدد مسؤول الأمن والسلامة فيه عبدالله الغامدي اهتمام معهده بخطط الإخلاء وتنظيمها بالشكل المطلوب، وأردف: «يعتمد طلابنا على النظر لذلك تجد لديهم قوة ملاحظة فائقة، لذا فإننا نستخدم إضافة إلى جرس الإنذار مرتفع الصوت الضوء الأحمر الصادر منه لكي يراه الطلاب وينتبهوا للخطر بشكل سريع».
وأوضح أن المعهد استعان بشركة لتقديم دورات للمعلمين في إنهاء خطر الحرائق وكيفية التعامل معها، وكذلك التدرب على استخدام الطفايات، مضيفاً «نجري في كل عام أربع تجارب لخطط الإخلاء»، مشيراً إلى أن المعلمين في المعهد حاصلون على دورات من وزارة الصحة، واستطرد: «بالتعاون مع وزارة الصحة والهلال الأحمر السعودي تم تدريب معلمي المعهد على دورات في الإسعافات الأولية وكذلك إنعاش القلب الرئوي، ويتم تحديث معلوماتهم الطبية باستمرار»، مفيداً أنه يوجد في المبنى الدراسي الواحد تسعة خراطيم للمياه و14 طفاية حريق كما يوجد في كل فصل دراسي وفي جميع الممرات جهاز كاشف للدخان.
وبالنسبة لبرنامج النور المطبق في المدارس، فلديه الوسائل والطرق الخاصة التي تتناسب مع المكفوفين، ووفقاً لمدير المدرسة السادسة النموذجية أحمد الغامدي أن المكفوفين لهم مخرج خاص بهم وكذلك تم توزيع مسؤولية الفصول على معلميهم، فكل معلم مسؤول عن فصلين لا يزيد الواحد منهما على أربعة طلاب، وقال: «بما يخص الطلاب فقد تم تدريبهم وتوضيح خطة الإخلاء لهم عبر لغة «برايل» وذلك لمعرفة الاتجاهات ومن ثم يتم تطبيق عملية الإخلاء بعد استيعابهم لها عملياً»، مؤكداً أن هناك علامة على أرضية المدرسة (عبارة عن خط رصاصي) ترشد الطلاب المكفوفين إلى الفصول وإلى مخارج الطوارئ يستطيع أن يتحسسه الطالب من خلال سيره عليه فهو يرشده إلى مقصده من دون أي مساعدة من أحد، كما يتم في الوقت نفسه تدريب الطالب الكفيف في شكل دوري على خطة الأخلاء لكي يتعود ولا يصاب بالربكة عند حدوث الكارثة (لا سمح الله).
من جهته، أكد معلم التربية البدنية ومدرب في الاتجاهات وفن الحركة صالح الغامدي أن الطالب يلقى تدريباً لكي يستطيع تحديد الاتجاهات والتجول في الشارع وكذلك الأسواق من دون أي مساعدة، إذ يعتمد هذا البرنامج على تعليم الطالب لتشكيل خريطة ذهنية في عقله يرسم فيها كل المواقع التي يريد الذهاب إليها وكذلك كيفية التوصل إليها.
من جهته وصف عضو جمعية حقوق الإنسان رئيس الجمعية السعودية لرعاية الطفولة الواقع الذي يعيشه طفل ذوي الاحتياجات الخاصة ب «المرير»، ويحتاج إلى إعمال للجهد المدني والرسمي وكذلك إيجاد شراكات مع الجهات المدنية والخيرية والرسمية كافة.
وقال ل «الحياة»: «هناك انتهاكات كثيرة يعيشها واقع حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، لا سيما من الناحية التعليمية التي ضمنتها كل الأعراف والاتفاقات الدولية لهذه الفئة»، لافتاً إلى فقدان مدارسنا للوسائل التي تذلل للمعوق الصعوبات كالسلالم الكهربائية والمواقف الخاصة وغيرها، وما يختص ببرامج مدارس الدمج».
وأضاف: «ما زالت مدارس الدمج بين مؤيد ومعارض، فالبعض يشكك في جدوى هذه البرامج وآخرون يؤكدون فعاليتها ولكن أنا أرى أنها خطوة إيجابية عندما توفر الوسائل وكذلك المنشآت والبرامج الجيدة ما يترك انعكاسات إيجابية على نفسية المعوق، وكذلك على الناحية الاجتماعية بالنسبة له، فضلاً عن أنها تدفع بتقبل الطالب العادي لهذه الفئة». ويؤكد الشريف أن الحقوق التعليمية التي يحصل عليها ذوو الاحتياجات الخاصة في المملكة ما زالت حقوقاً غائبة عن التطبيق وغير مفعلة على أرض الواقع، وأوعز السبب إلى «افتقاد الموارد الكافية من الناحية المادية وكذلك البشرية لسد حاجة المتطلبات على أرض الواقع، وكذلك تغير التصورات الذهنية لدى العاملين في القطاع التعليمي».
وعن تعامل الأسرة ومدى سعيها لتعليم أبنائها المعوقين، أفاد بقوله: «للأسف نرى الكثير من الشواهد المخزية من رغبة الكثير من الأسر في عدم إظهار أبنائها للمجتمع وذلك بالمغادرة بهم إلى دول خارجية كالأردن وغيرها وذلك لأمرين أحدهما للعلاج والآخر خشية الحديث الاجتماعي عن هذا الابن وعن أسرته».
في المقابل، كشف مصدر أمني عدم إتقان أي فرد من أفراد الدفاع المدني في محافظة جدة للغة الإشارة أو قدرته على التواصل مع الأفراد المتخلفين عقلياً.
وقال المصدر ل «الحياة»: «لا يوجد أحد من عناصر الدفاع المدني يستطيع التخاطب بلغة الإشارة أو باستطاعته التواصل مع المصابين بالتوحد أو الأمراض الفكرية الأخرى». وعن الكيفية التي من طريقها يتمكنون من التواصل مع هذه الفئة، أوضح «يكون دور الدفاع المدني في الإخلاء دائماً بالتدخل بالقوة البدنية والجسدية، فالتواصل مع المراد إنقاذهم أو التحدث إليهم لا يشكل أهمية كبرى، لذلك لا يكون لنا حاجة لمعرفة التحدث بلغة الإشارة أو التخاطب مع الكفيف وما شابه ذلك».
واستدرك: «يعمل الدفاع المدني على تدريب المعلمين المسؤولين عن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وهؤلاء الذين يتم التواصل معهم، وإعطائهم محاضرات تثقيفية ليقوموا بدورهم بنقل المعلومات وتعليمها للطلاب بحكم اختصاصهم في هذا المجال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.