المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: دعوات إلى عصيان مدني «تدريجي»... ومدنيون ينضمون إلى «الجيش الحر»

واصلت قوات الجيش السوري عملياتها في حمص وحماة وإدلب. وقال ناشطون وشهود إن ما لا يقل عن 10 قتلى سقطوا امس، اغلبهم في حمص. كما تحدثوا عن انضمام مدنيين إلى «الجيش السوري الحر»، مشيرين إلى أن هؤلاء ومنشقين عن الجيش يتمركزون عند قرية «عين البيضا» قرب الحدود التركية، وأنهم شكلوا «شبكة واسعة» تنقل الأدوية والأجهزة الطبية والطعام والهواتف التي تعمل عبر الأقمار الاصطناعية. في موازاة ذلك، دعا المحتجون السوريون إلى «جمعة إضراب الكرامة» اليوم، وحضوا السوريين على بدء إضراب عام يبدأ غداً الأحد كخطوة أولى من حملة عامة للعصيان المدني حتى إطاحة النظام.
وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن عشرة أشخاص قتلوا امس برصاص الأمن أغلبهم في محافظة حمص. وأوضحت الهيئة أن أكثر من ثمانية أشخاص أصيبوا بجراح نتيجة إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن في منطقة الحولة بحمص. كما سمع إطلاق نار من رشاشات ثقيلة طوال الليل في قرية العقرب «ما أثار الرعب بين السكان» وفق ناشطين محليين والمرصد السوري.
بموازاة ذلك أفاد ناشطون بأن الأمن السوري اقتحم بلدة الطيبة في درعا وشن حملة اعتقالات عشوائية خلال بحثه عن منشقين. وقال ناشطون إن مواجهات سجلت فجر أمس في دوما بين منشقين وقوات الأمن في حين سمعت أصوات إطلاق نار في كل الأحياء.
كما أفادوا بوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري ومنشقين عنه في منطقة مضايا بريف دمشق.
إلى ذلك أفاد شهود بأن الجيش ما زال يحاصر مدينة سراقب في إدلب، مشيرين إلى تعرضها للقصف بعد انشقاق جنود. وعلى الحدود المتوترة مع تركيا فتحت القوات السورية النار في شكل متواصل طبقاً لأقوال سكان في قرى تركية.
وقالت مواقع للمعارضة إن حاملة جند مدرعة دمرت في اشتباكات بين قوات نظامية ومنشقين قرب محطة إذاعية في مدينة سراقب على الطريق السريع بين حماة وحلب.
كما قال ناشطون إن قوات الجيش تحاصر مدينة حماة من جهات عدة، موضحين أن «حي الحاضر» في المدينة شهد إطلاق نار كثيف وانقطاع للاتصالات.
ورغم الحملة الأمنية، فقد استمرت التظاهرات المطالبة بإسقاط النظام السوري. إذ شهدت بلدة المسيفرة بمحافظة درعا تظاهرة طالب فيها المتظاهرون برحيل النظام. وفي حي الخالدية بمدينة حمص خرجت تظاهرة طالبت بالإفراج عن المعتقلين في السجون السورية.
إلى ذلك دعت لجان التنسيق المحلية في سورية إلى «جمعة إضراب الكرامة» بدءاً من بعد غد. وأوضحت أن الإضراب يبدأ الأحد «من الساعة 8 (6 تغ) حتى الساعة 2 بعد الظهر (12 تغ)» بما يشمل المدارس، على أن تعلن يومها «بداية سلسلة الإضرابات» التي يفترض أن تشل «النظام القمعي».
وتلت ذلك خطوات تصعيدية على مراحل ليشمل الإضراب في شكل متعاقب الوظائف وإغلاق الهواتف الجوالة، ثم المحال التجارية والجامعات ووسائل النقل والطرقات وموظفي الدولة وصولاً إلى الطرق الدولية في المرحلة الأخيرة.
وحضّت اللجان الشعب السوري على «العمل معاً لإنجاح هذه الدعوة وحشد جميع القوى للترويج لها بكل طاقاتنا وإمكاناتنا ... حتى نستعيد زمام العمل والمبادرة ونقرر مصيرنا بأنفسنا» مؤكدة أن «الأضراب طريقنا لتحرير إرادتنا».
في موازاة ذلك، قال ناشطون وشهود إن مزيداً من المدنيين باتوا ينضمون إلى «الجيش السوري الحر» وذلك في مسعى إلى حماية الأحياء والمناطق السكنية من مداهمات وهجمات قوات الأمن.
وأفاد ناشطون وسكان في تقرير لصحيفة «الاندبندنت» البريطانية من داخل سورية بأن «الجيش الحر» يضم مدنيين وعسكريين على حد سواء. وأشارت الصحيفة من قرية عين البيضا السورية قرب الحدود التركية حيث يتمركز نحو 150 مقاتلاً من هذا الجيش، إلى أن قادة هذا الجيش والدول الغربية وتركيا تنفي تماماً تقديم الدعم لهذا الجيش رغم تقارير أشارت إلى دخول أسلحة عبر تركيا.
وعن مصادر تسلح «الجيش السوري الحر»، قال احد قادة الجيش إن أسلحتهم هي تلك التي يجلبها معهم الجنود المنشقون والأسلحة التي يتم الاستيلاء عليها أو التي تسرق من مخازن الدولة.
وأفاد تقرير «الاندبندنت» بأن «الجيش السوري الحر» يمتلك «شبكة واسعة من المهربين» ينتقلون بين سورية وتركيا وينقلون الأدوية والأجهزة الطبية والملابس الشتوية والطعام والهواتف التي تعمل عبر الأقمار الاصطناعية.
وقال جنود من الجيش إنهم يرغبون في العودة إلى منازلهم، وإنهم «حملوا السلاح» فقط لحماية المدنيين من القوات النظامية. كما أشاروا إلى صعوبة التراجع الآن، موضحين أن الكثير من الضحايا سقطوا وأنه لا بديل غير مواصلة التظاهر حتى إسقاط النظام.
وأفاد منضمون ل «الجيش السوري الحر» بأن مدينة «عين البيضاء» التي تبعد قرابة الميل عن الحدود التركية أصبحت مركزاً ينطلق منه الجنود المنشقون لمهاجمة وحدات من الجيش النظامي، الذي يتواجد بكثافة في هذه المناطق على حد تعبير قائد المجموعة ويدعى أبو محمود». ونقلت «الاندبندنت» عن أبو محمود قوله: «الناس يموتون في سورية... ولا أحد يساعدنا، أنا غير راض عما يحدث في بلادي، وأفضل الموت هنا وعدم الرحيل».
في موازاة ذلك، قالت وكالة الأنباء السورية «سانا» إن الجيش السوري خاض معارك مع مسلحين حاولوا قطع طريق حلب الرئيسي في منطقة حماة ليل أول من امس وقتلت «إرهابياً» واحداً. وأضافت أن الخبراء أبطلوا مفعول عبوات ناسفة بدائية في منطقة حماة. وذكرت أيضاً أن طياراً بالجيش أطلق عليه النار أمام منزله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.