العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كابول: عشرات القتلى والجرحى بتفجير انتحاري استهدف مزاراً للشيعة
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2011

كابول - أ ف ب، رويترز - قتل 54 شخصاً على الأقل وجرح 150 آخرون في هجوم انتحاري استهدف شيعة خلال إحيائهم ذكرى عاشوراء في العاصمة الأفغانية كابول، فيما حمَّلت حركةُ «طالبان»، التي تضم سنة متطرفين منعوا إحياء هذه الذكرى خلال توليهم الحكم في افغانستان بين عامي 1996 و2001، «العدوَّ الغازي» و «معادين للإسلام» مسؤولية الهجوم، في اشارة الى القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة التي تقاتل الى جانب الحكومة الأفغانية.
واعتُبر هذا الاعتداء الأكثرَ دموية في كابول منذ التفجير الذي استهدف السفارة الهندية في تموز (يوليو) 2008، وأسفر عن سقوط اكثر من 60 قتيلاً، وشكل عنفاً طائفياً غير مسبوق في العاصمة منذ سقوط نظام «طالبان» جاء غداة تعهد الغرب توفير دعم طويل المدى لأفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية من هذا البلد نهاية عام 2014.
واستهدف الهجوم حشداً ضم مئات الاشخاص، بينهم نساء واطفال، تجمعوا في موقع مزار شيعي يقع على ضفة نهر في قلب مدينة كابول القديمة لإحياء يوم عاشوراء، وقالت كيت كلارك محللة الشؤون الافغانية: «حدثت أشياء مروعة خلال 30 سنة من الحرب في افغانستان، لكنها نجت عموماً من الهجمات الطائفية، وإذا تبين وقوف طالبان خلفها، فهذا أمر خطير جداً ومثير للقلق».
وأعقب اعتداء كابول انفجار قنبلة وضعت على متن دراجة قرب المسجد الرئيسي لمدينة مزار الشريف (شمال)، حيث امتلأت الشوارع بالناس، ما ادى الى مقتل 4 اشخاص وجرح 17 آخرين، علماً ان التحقيقات الأولية كشفت انفجار العبوة لدى حملها الى الهدف المنشود. كما انفجرت قنبلة اخرى في مدينة قندهار (جنوب)، ما ادى الى جرح ثلاثة مدنيين. ونددت «طالبان» بسقوط قتلى وجرحى من «المواطنين الأبرياء» في اعتداءي كابول ومزار الشريف، على رغم انهم تبنوا هجمات عدة سابقاً. وقال الناطق باسمها ذبيح الله مجاهد في رسالة إلكترونية، ان «قتل أو جرح عدد كبير من مواطنينا الأبرياء في هذه الاعمال غير الانسانية، هو مخالفة لقيم الاسلام، ونؤكد ان العدو الغازي بات يستخدم هذا النوع من الاعمال الوحشية لزرع الرعب والشك والكراهية بين الافغان، وايجاد عذر للبقاء فترة أطول وتقسيم الأمة».
كارزاي وباكستان
وغداة مقاطعة باكستان المؤتمر الدولي للدول المانحة لأفغانستان في بون، اكد الرئيس الأفغاني حميد كارزاي، أن باكستان تضطلع بدور مهم في أي عملية سلام في افغانستان، وبالمفاوضات مع «طالبان».
وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده في برلين مع المستشارة الألمانية انغلا مركل برلين: «تحتاج افغانستان وباكستان الى العمل معاً عن كثب»، مضيفاً: «للأسف تعاني باكستان من وجود ملاذات آمنة لمتمردي طالبان في اراضيها. وإذا لم نتعامل مع هذه الملاذات ونعمل معاً للتوصل الى فهم شامل لمشاكلنا والقضاء على التطرف، لن نرى سلاماً في أفغانستان أو استقراراً في باكستان»، التي تعتبر انها استغلت كبش فداء لتغطية فشل الولايات المتحدة في تحقيق الاستقرار في افغانستان.
وقاطعت باكستان مؤتمر بون احتجاجاً على مقتل 24 من جنودها في غارة جوية شنتها مروحيات تابعة للحلف الأطلسي (ناتو) على موقع حدودي داخل اراضيها في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. لكن وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيليه اتصل بنظيرته الباكستانية هناء خار، وأبلغها قرارات المؤتمر، آملاً في أن تستمر باكستان في دعم عملية السلام والنمو والمصالحة السياسية في افغانستان.
وشكرت خار نظيرها الألماني على ثقته ببلادها وابلاغها قرارات المؤتمر الدولي التي أعلنت ان إسلام آباد ستراجعها، مشددة على ان استقرار أفغانستان ضروري للسلام الإقليمي.
بدء إخلاء قاعدة شمسي
وتنفيذاً لأوامر الجيش الباكستاني بإغلاق قاعدة شمسي الجوية في اقليم بالوشستان (جنوب غرب)، رداً على غارة الحلف الاطلسي، باشرت الولايات المتحدة اجراءات الإخلاء التي تشمل كما يعتقد معدّات لوجستية وربما طائرات من دون طيار تستخدمها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) لضرب المتمردين في منطقة القبائل (شمال غرب).
وقال السفير الأميركي في إسلام آباد كامرون مانتر: «نمتثل لطلب الجيش الباكستاني»، فيما صرح مسؤول باكستاني بأن «الأميركيين يغادرون بسبب توقف باكستان عن ضمان سلامتهم في قاعدة شمسي، ما يعني أن لا خيار آخر لديهم».
ويستبعد محللون ومسؤولون اميركيون ان يؤثر اغلاق قاعدة شمسي في الغارات التي تشنها الطائرات بلا طيار باعتبارها يمكن ان تنفذ انطلاقاً من افغانستان.
وفسّر مسؤولون اميركيون اغلاق القاعدة بأنه محاولة من الجيش الباكستاني لطمأنة الرأي العام المحلي الذي يزداد عداؤه للأميركيين، علماً ان العضوين الجمهوريين البارزين في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين ولينزي غراهام دعيا اول من امس الى إجراء مراجعة شاملة لعلاقات الولايات المتحدة مع باكستان، وإعادة النظر في كل المساعدات الأمنية والاقتصادية اليها. وخصصت الولايات المتحدة مساعدات امنية واقتصادية بقيمة 20 بليون دولار لباكستان منذ 2001.
واعتبر ماكين وغراهام ان واشنطن يجب ان تكون واقعية في شأن العلاقة المتدهورة بين البلدين، وأشارا الى ان تصرفات الجيش الباكستاني، مثل دعمه لمتشددين، تلحق ضرراً بالقوات الأميركية وتهدد أمن الولايات المتحدة.
على صعيد آخر، شهدت منطقة كرام القبلية الباكستانية (شمال غرب) مقتل 12 مسلحاً وجرح رجلي أمن خلال اشتباكات، فيما جرح شخصان بانفجار عبوة ناسفة عند جسر كالا بول قرب كراتشي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.