جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«استشارية»: سرطان الأطفال «غير شائع»... لكنه سبب لوفاتهم
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2011

كشفت استشارية أورام، عن تنامي حالات الإصابة بالسرطان بين الأطفال، مشددة على أهمية الفحص المبكر، الذي يساهم في رفع احتمالات التشافي، بنسبة تفوق 90 في المئة. وعلى رغم أن سرطان الأطفال يُعتبر من الأمراض «غير الشائعة» عمومًا، إذ تصل إلى نحو اثنين في المئة، من إجمالي حالات السرطان، أو واحد من كل 150 ألف طفل، إلا أن الاستشارية المساعدة لأورام الأطفال في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام الدكتورة هالة عمر، قالت: «إن السرطان المسبب الرئيس للوفيات بين الأطفال». وأكدت عمر، أهمية التشخيص المبكر لحالات سرطان الأطفال، وتحويلها إلى المراكز العلاجية المؤهلة، مبينة أنه «يؤثر في شكل كبير على احتمالات الشفاء، ويبلغ متوسط معدلات الشفاء القياسية في أورام الأطفال 75 في المئة، وترتفع إلى أكثر من 90 في المئة عند بعض الأورام. بينما يبلغ المتوسط لدى الكبار 60 في المئة».
واعتبرت هالة، خلال محاضرة توعوية ألقتها مساء أول من أمس، في «غرفة الشرقية»، سرطان الدم (اللوكيميا)، «الأكثر شيوعًا على الإطلاق، بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 في المئة. وتأتي في المرتبة الثانية أورام الدماغ، بما يتراوح بين 20 إلى 30 في المئة، ثم الأورام اللمفاوية بما يتراوح بين 10 إلى 15 في المئة، وبعد ذلك أورام الأنسجة الصلبة، التي تصيب الكلى والعظام والأنسجة الرخوة، مثل العضلات، بنسبة 9 في المئة».
وعزت عوامل الإصابة إلى «بعض أنماط معالجات أورام الأطفال، مثل الجرعات العالية من العلاج الكيماوي، والعلاج الإشعاعي، التي قد تؤدي إلى تطور أورام ثانوية، غير الورم الأصلي، المُعالج عند بعض الحالات، خلال فترات لاحقة من الحياة». ولفتت إلى أن التأثيرات الناجمة عن التعرض لبعض العوامل البيئية، مثل المبيدات الحشرية، والأسمدة الكيماوية، والسكن قرب خطوط الكهرباء عالية التوتر، على سرطان الأطفال، «أمر محتمل، ولا زال قيد الدراسة».
وعددت الأعراض التي تنبه إلى وجود ورم سرطاني لدى الأطفال، مثل «صداع مستمر مصحوباً بالتقيؤ في أغلب الأحوال، أو تغيرات فجائية في العيون، أو اختلال مستمر ومتكرر في الرؤية، وحدوث انخفاض حاد وسريع في الوزن، والشحوب غير المفهوم، أو فقدان النشاط، ووجود ألم موضعي ومستمر لفترة طويلة، أو اختلال في التوازن والترنح الحركي، أو عرج في المشي من دون سبب محدد»، مبينة أن هذه الأعراض، «قد تشير إلى مجموعة واسعة من الأمراض التي تصيب الأطفال»، مستدركة أن «ظهورها لا يعني بالضرورة وجود نمو سرطاني، غير أنها تُعد مؤشراً أولياً، يستدعي ضرورة التقصي، وإجراء المزيد من الفحوصات، والتحقق من الأمر».
وقالت: «عند تشخيص الأورام، يتم إجراء فحوصات وتحاليل مخبرية، بهدف تصنيف السرطان، سواءً لتحديد تصنيف الورم ضمن فئته، أو تصنيف درجته ومرحلته، كي يتسنى وضع خطة العلاج الملائمة، وبالسرعة الممكنة. ويُحدد التصنيف أيضا كمّ النسيج السرطاني الموجود في الجسم، وموضعه، ومدى انتقاله»، مبينة أن علاجات سرطان الأطفال «تتماثل مع العلاجات المستخدمة عند أورام البالغين، في شكل عام. وتشمل الجراحي، والكيماوي، والإشعاعي، وزراعة نخاع العظام، إضافة إلى علاجات أخرى مثل المناعية، والمحورات الجينية، وغيرها».
وذكرت أن الخطط العلاجية «تعتمد على نوع الورم، وقد يتم الاقتصار على أحد هذه العلاجات منفرداً، عند بعض الحالات، غير أن معالجة أغلب أورام الأطفال، تتم بخطة مشتركة من علاجين، أو أكثر، للقضاء على الخلايا السرطانية»، مبينة أن «أكثر من ثلاثة آلاف طفل يموتون سنوياً في الولايات المتحدة الأميركية، بسبب سرطان الأطفال، وهو ما يفوق عدد الوفيات من مرض الايدز، والسكر، والربو، وتليف الرئة الوراثي، كلها مجتمعة معاًَ».
«صحة الأحساء» تعزز الشراكة مع «تخصصي الرياض»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.