ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطالبة بطرد السفير السوري
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2011

تسعة أشهر مضت من عمر الثورة السورية، لم يتوقف خلالها النظام السوري يوماً واحداً عن قتل واعتقال الأبرياء المدنيين؛ فكان لا بد من أن يستنجد الشعب السوري الذبيح بجيرانه العرب، لعل عندهم حلاً عربياً يغيثهم من نظام دموي لا يعرف الرحمة. فتدخلت الجامعة العربية، متأخرة كثيراً، وعلى استحياء، لتعطي الفرصة تلو الفرصة للنظام السوري، كان خلالها النظام يزيد من معدل قتله اليومي.
قبل أشهر عدة كان من الواضح محاباة الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، للنظام في الزيارتين اللتين قام بهما لسورية؛ ومع ذلك طغى تعنت وعنجهية النظام على تلك المحاباة. وحين طرحت مبادرة الجامعة العربية لحل الأزمة في سورية ظن الشعب السوري أنه ربما قرب موعد الفرج، ولكنه أصيب بخيبة أمل كبيرة بعد مشاهدته الدخان يتصاعد ليل نهار في مدينة حمص نتيجة قصفها بالمدفعية الثقيلة، وبعد رؤيته لجثث الشباب ملقية على الأرض بالعشرات، كما أظهرت أحداث الأسابيع الماضية بجلاء كذب ونفاق وتسويف النظام السوري بعد موافقته على مبادرة الجامعة العربية؛ ما حدا بوزير الخارجية القطري إلى التصريح بقوله: «نحن لا نحب اللف والدوران»، وبالفعل كشفت تلك المبادرة العربية عقيدة (اللف والدوران) عند النظام، إذا لم يطبق أي بند من بنود المبادرة التي وافق عليها، فلا هو سحب الجيش من المدن والقرى؛ بل على العكس دفع بكثافة بآلياته العسكرية إلى المدن السورية كافة، وأعلن إعلامه المسرحي الكاذب أنه أطلق سراح 553 معتقلاً، من أصل أكثر من 100 ألف معتقل، بينما هو في الحقيقة اعتقل خلال تلك المدة أضعاف هذا العدد. جاء رد النظام هذا صفعة قوية للديبلوماسية العربية؛ ما أعطى إحساساً للمواطن السوري بأن الجامعة العربية لن تقدم أو تؤخر في محنته. وفي الحقيقة كان ضعفها هذا مطية لاستمرار النظام في مجازره، ما جعل وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه يشتاط غضباً ويصرح إنه على اعتقاد بأن المبادرة التي تقدمت بها جامعة الدول العربية لحل الأزمة السورية قد ماتت.
يوم السبت الماضي تمكنت الجامعة العربية من إصدار قرارات شديدة اللهجة بحق النظام السوري، تتضمن تعليق مشاركة الوفود السورية في اجتماعاتها إلى حين تنفيذ المبادرة العربية الأخيرة، ودعوة الدول العربية لسحب سفرائها من دمشق، والتهديد بالاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كبديل عن الوفد السوري في الجامعة العربية، كما فرضت عقوبات اقتصادية وسياسية على الحكومة السورية. ودعت الجيش إلى الامتناع عن المشاركة في قتل المدنيين. ولكنها في الوقت نفسه أعطت النظام السوري مهلة أربعة أيام أخرى لتنفيذ المبادرة العربية، يجتمع بعدها وفد من وزراء الجامعة العربية ووزير الخارجية التركي مع أطياف متعددة من المعارضة السورية في مدينة الرباط، للاتفاق على صيغة مرحلة انتقالية في سورية، منها إقامة منطقة عازلة على الحدود التركية السورية.
كشف النظام السوري عن حقيقته العدائية والإجرامية بعد صدور هذا القرار مباشرة، حين بدا وزراؤه وديبلوماسيوه ليسوا إلا شبيحة، لا يجيدون إلا الضرب والشتم، وتهديد الآخرين، إذ قام سفير سورية في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، يوسف الأحمد، بتوجيه سباب نابٍ إلى الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، وللوزراء المشاركين عقب إقرار تعليق العضوية. وشن هجوماً عنيفاً على الدول العربية، ووصف القرار بأنه لا يساوي الحبر الذي كُتب به على الورق، وهدد بأن الذين صاغوا هذا القرار سيحاسبون أشد حساب.
لم يكتفِ النظام بتصرفات مندوبه الهمجية تحت قبة مبنى الجامعة العربية، فشن إعلامه الرسمي هجوماً لاذعاً على حكام المملكة العربية السعودية وقطر، وأنزل رجال مخابراته وشبيحته ليتظاهروا، كالعادة، بشكل مسرحي، للتنديد بقرار الجامعة العربية، واتجه هؤلاء الشبيحة إلى مبنى سفارتي قطر والمملكة العربية السعودية، إذ قام أولئك الهمج الغوغاء برمي الحجارة عليهما؛ ما أدى إلى تحطيم زجاج النوافذ، ثم تمادوا في غيهم في غياب متعمد لحراس السفارة فحطموا باب سفارة المملكة، ودخلوا إلى مكاتبها، وعاثوا فيها تحطيماً وتكسيراً، وداسوا على علم المملكة المكتوب عليه (لا إله إلا الله).
وصلت الأمور في سورية إلى حد لا يمكن السكوت عنه. فقد ناهز عدد الشهداء 5000 شهيد، منهم 515 طفلاً تحت سن 16 عاماً، و311 شهيداً فوق سن ال70 عاماً، و172 امرأة. وناهز عدد المعتقلين 100 ألف معتقل، وبلغ عدد المفقودين أكثر من 25 ألفاً. لقد طغى وبغى جنود بشار وأعوانه وشبيحته في شعبهم، فدكوا المدن والقرى بالمدفعية الثقيلة، وقتلوا وجرحوا الآلاف المؤلفة، ومثلوا بالجثث، واغتصبوا الأعراض، وانتهكوا حرمات البيوت، واعتقلوا الشباب والنساء والأطفال، وقصفوا مآذن بيوت الله بالمدفعية، ودخلوا المساجد فقتلوا واعتقلوا المئات، ودنسوا المصاحف بالأرجل، وسرقوا البيوت والمحال التجارية، وأحرقوا الكثير من أراضي المزارعين، وأتلفوا المحاصيل الزراعية، وأبادوا الأغنام والأبقار في جسر الشغور وإدلب. بل وأعدموا الحمير التي تنقل المحاصيل الزراعية، وهجّروا الآلاف إلى الدول المجاورة.
منذ بداية الثورة كان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يدرك بحنكته المعهودة أن الأنظمة زائلة، وأن الشعوب باقية، فكان لزاماً عليه وقفته الشريفة الشجاعة الحرة مع الشعب السوري المكلوم. فأمر، قبل أشهر عدة، بسحب سفيره من سورية، احتجاجاً على المجازر التي ارتكبها النظام السوري بحق الأبرياء العزل من النساء والأطفال. ولكن هذه الخطوة الحكيمة منه، لم يدرك معانيها هذا النظام الوحشي.
ومنذ بداية الثورة عانى، ويعاني الكثير من السوريين المقيمين في المملكة من تصرفات موظفي سفارتهم، بسبب مواقفهم المناوئة للنظام. منهم من اعتقل فور وصوله إلى مطار دمشق، لقضاء الإجازة الصيفية، بسبب تقارير السفارة عنهم، ومنهم من تعطلت معاملاته فيها، ومنهم من أرسل له تهديد عبر شبيحته المقيمين في المملكة والمتعاونين مع السفارة. لهذا كله من الضروري اتخاذ خطوة حازمة أخرى تجاه هذا النظام الدموي، وهي طرد السفير السوري من المملكة، لعل هذا النظام الدموي يرتدع ويتراجع عن غيه، ويتوقف عن إزهاق المزيد من أرواح الأبرياء؛ ويكون رداً حازماً على اقتحام شبيحته مبنى السفارة السعودية.
* باحث في الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.