المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العاهل الأردني يبحث مع عباس المصالحة والمفاوضات المباشرة
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2011

رام الله، عمان - أ ف ب - أجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني محادثات مع نائب وزيرة الخارجية الأميركية وليام بيرنز في شأن تطورات الأوضاع في المنطقة، وذلك في أعقاب زيارة نادرة قام بها الملك للأراضي الفلسطينية حيث التقى الرئيس محمود عباس وأكد له دعم الأردن «جهود السلطة في المحافل الدولية»، مشدداً على أن استمرار إسرائيل في الاستيطان «يقوّض مساعي السلام».
وكان العاهل الأردني وصل على متن طائرة مروحية هبطت في مقر المقاطعة، مقر الرئاسة الفلسطينية، حيث كان في انتظاره الرئيس عباس. وأورد بيان للديوان الملكي الأردني أن الملك عبدالله «أكد خلال لقاء موسع تبعه لقاء ثنائي مع الرئيس عباس دعم الأردن الكامل للشعب الفلسطيني وللسلطة الوطنية الفلسطينية في سعيها إلى تحقيق تطلعاته وآماله في التحرر وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية». كما اكد أن «الأردن سيستمر في دعم جهود السلطة في المحافل الدولية كافة لتحقيق العدالة التي ينشدها الشعب الفلسطيني ونيل استقلاله وإقامة دولته المستقلة من خلال مفاوضات السلام وفي إطار قرارات الشرعية الدولية».
ونقل البيان أيضاً «تأكيد (الملك) أن حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي يجب أن يعالج كل قضايا الوضع النهائي، وفي مقدمها قضيتا اللاجئين والقدس، وصولاً إلى السلام العادل والشامل الذي يعيد الحقوق إلى أصحابها وينهي حالة التوتر في المنطقة».
وأكد الملك الأردني أيضاً «دعم الأردن وحدة الشعب الفلسطيني وجهود تحقيق المصالحة التي تؤسس لوحدة الموقف الفلسطيني»، مشدداً على أن «استمرار إسرائيل في سياساتها الاستيطانية يقوّض مساعي السلام ولا يساعد على بناء الثقة». وأطلع عبدالله الثاني عباس «على نتائج زيارته الأخيرة لندن ومحادثاته مع كبار المسؤولين البريطانيين». كما تناولت المحادثات «الجهود الرامية إلى دعم السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني اقتصادياً من خلال تقديم المساعدات العربية والدولية».
وأكد عباس أن «هذه الزيارة التاريخية لجلالة الملك للأراضي الفلسطينية تجسد موقف الأردن الأخوي الداعم والمساند للشعب الفلسطيني وكفاحه من اجل التحرر والاستقلال». ورداً على سؤال عن وجود مؤشرات إلى قبول إسرائيل بالتزاماتها، قال عباس: «لا يوجد أي مؤشرات على قبول إسرائيل للالتزامات المترتبة عليها». وأضاف: «إذا أوقفت إسرائيل الاستيطان واعترفت بالمرجعيات الدولية، فنحن جاهزون للعودة إلى المفاوضات، وهذه ليست شروطاً مسبقة، وإنما التزامات واتفاقات بيننا وبين الإسرائيليين، لذا في الوقت الذي يقبلون بهذا، نحن جاهزون، لكن لا توجد بوادر حتى الآن تشير إلى قرب استئناف المفاوضات».
وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها العاهل الأردني بزيارة رام الله بعد تولي الرئيس عباس رئاسة السلطة عام 2005. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياضي المالكي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة إن اللقاء بين عباس وعبدالله الثاني تناول «التحركات السياسية الدولية الراهنة، ومن ضمنها المصالحة الفلسطينية الداخلية». وشدد على أن الزيارة هي «استكمال للقاءات التي تتواصل باستمرار، وليس هناك أي أسباب أخرى عدا أن الرئيس عباس يريد استمرار التواصل مع جلالة الملك عبد الله». وأضاف أن «الرئيس اكد التزام القيادة الفلسطينية بالمفاوضات السياسية حال التزام إسرائيل وقف الاستيطان وأن تكون مرجعية المفاوضات إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران(يونيو) من العام 1967، وما تضمنته خريطة الطريق».
ووصف جودة زيارة العاهل الأردني لرام الله بأنها «يوم تاريخي وزيارة مهمة جداً». وأضاف أن اللقاء تناول تحركات اللجنة الرباعية في ما يخص محاولة إعادة المفاوضات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكداً دعم الأردن إجراء المفاوضات المباشرة لضمان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.
ورداً على سؤال عما يطرح بين الفينة والأخرى عن حل الوطن البديل للفلسطينيين في الأردن، قال جودة إن «هدف الزيارة اليوم، هو دعم الملك والمملكة للسلطة الفلسطينية، ونحن دائماً نرد على قضية الوطن البديل بالقول إن الدولة الفلسطينية يجب أن تقوم على ارض فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وكل من يقول غير ذلك واهم».
بيرنز
وفي وقت لاحق، استقبل العاهل الأردني بيرنز في عمان. ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن مصدر رسمي اردني قوله انه جرى خلال اللقاء بحث «العلاقات الثنائية بين الأردن والولايات المتحدة، اضافة إلى التطورات الراهنة في المنطقة»، و«سبل تسهيل وصول المساعدات العربية والدولية إلى السلطة الوطنية الفلسطينية، لتمكينها من القيام بمسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني والاستمرار في عملية بناء المؤسسات التي ترعى مصالحه وتوفير الخدمات له». واستعرض الملك عبد الله مع بيرنز «جهود الإصلاح التي تبناها الأردن في إطار خطة إصلاح سياسي واقتصادي واجتماعي شامل يحقق مستقبلاً افضل للأردنيين جميعاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.