البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقعة الربيع!
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2011

التفت البعير إلى الحمار وقال، ماذا لديك اليوم أيها الحمار؟ فقال له الحمار مغتاظاً «احترم نفسك ولا تقل حماراً»، فقهقه البعير ضاحكاً، ونظر من عليائه وقال: «وماذا تريد أن أسميك؟» فقال والألم يعتصره، هكذا أنتم تتخاطفون الألقاب وترددون ما تسمعون من دون تفكير، من أنتم معشر «البعارين» لتعيروني وتنكرون تاريخي؟ ظهرت بوادر الغضب على البعير ثم ما لبث أن عاد إلى هدوئه (قدرة احتمال) وقال: «عن أي تاريخ تتحدث، وأنت منذ القدم تتنقل من مزرعة لأخرى وتنقل «الأرزاق» إلى دار دار، زنقة زنقة؟» فقال له: «أنا الحمار الحساوي، انظر إلى جدي، فهو عضو ثابت في واحد من أكبر الأحزاب في العالم، بل ويقود العالم الآن، ويتخذ شعاراً في الحزب الديموقراطي الحاكم في الولايات المتحدة الأميركية»، فأجابه البعير بسرعة ومن دون تفكير: «وهذا ما يفسر توجه العالم من سيئ إلى أسوأ»؟ فبدأ الحمار يهز رأسه وقال: «ماذا لديك لتعيرني، فأنا تاريخي يعود لأكثر من أربعة آلاف سنة، أما أنت فيكفيك «أم رقيبة»، و«تخب» عليكم». فتململ البعير من حديث الحمار، وقال: «أتعيرنا ب«أم رقيبة» أيها الحمار؟ «ألا ليتك عيرتني بما هو عار»، هل تعلم أن شقيقتي إحدى الفائزات بمزايين الإبل لآخر مسابقة؟» فقال له الحمار: «وتفاخر بذلك أيها الوضيع؟ أتفاخر بأن أختك من المزايين، هل ترى كيف أنكم مجتمع يدعي البداوة، وفي حقيقته يعاني من التغريب، ويتأثر به، يكفي الاختلاط الذي تمارسونه، وأتساءل لماذا يترك لكم حرية الاختلاط في بلد محافظ؟ ولماذا تستعرض «مزايينكم» أمام «الأجناب» من دون حياء أو خجل؟ وعلاوة على ذلك، وبعيداً عن انحلالكم، أنتم سبب معظم حوادث الطرق السريعة، أعطني حماراً واحداً تسبب في حادثة سيارة، يا... المزايين».
غضب البعير جداً، وقال: «أتفاخر بجدك الأميركي، الذي ترك بلاده وذهب ليعيش في بلاد الفجر والفسوق، انظر كيف اتخذونا شعاراً لبطولات كروية عالمية؟»، فقهقه الحمار كثيراً، وهو يسمع ذلك، وقال: «لهذا فشلتم في الكرة». وواصل حديثه بزهو، معلناً نيته «تأسيس حملة لإعادة الاعتبار للحمير، بعد أن تمت محاربتهم، بل وقتلهم». وقال للبعير: «إنجازاتنا ماثلة منذ فجر التاريخ وحتى الآن، انظر كيف أن جنود بشار الأسد شنوا حملة لتصفيتي في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، من خلال «مجزرة الحمير» التي ارتكبوها، يعتقدون أن ذلك سيثنيني عن دعم ثورة الأبطال. لكنهم يحتاجون أكثر من كلاشينكوف. يحتاجون إرادة وتصميماً، مثل تلك التي لدي، وهذه البطولات وغيرها تدفعني للمطالبة باتخاذي شعاراً على أكثر من صعيد». فقال له البعير: «يبدو أننا أمام «ربيع الحمير»؟! فقال الحمار وهو يزفر: «قل ما شئت، لكنني سأصر على هذه المطالب، فعلى سبيل المثال، معروف أننا لا ننسى طريقاً سلكناه، وهنا لديهم قطار كثيراً ما يضل طريقه، على رغم أنه مسار واحد يتبعه منذ سنين، إما بحادث وإما بعطل. ولو وضعونا شعاراً له لما تعرضوا لمثل هذه الأمور. وأيضاً بالإمكان اتخاذنا شعاراً لأندية على سبيل المثال، أو حتى للمنتخب، فخبرتنا تمكن من وضع طريقاً مختصراً لمرمى الخصم. فيما اللاعبون يقفون أمام المرمى، ويسددون في الجوانب».
ضحك البعير، حتى استلقى على قفاه، وهو يسمع الحمار يتحدث بانفعال. وقال له: «أيها الحمار، اسمعني جيداً، لكم تاريخ لا يمكن أن ننساه. لكنكم حمير. ومهما حاولتم أن تغيروا هذه الصورة، لن تتمكنوا. فلو كنتم تؤدون عملكم بالشكل المطلوب لتمكنّا من تصديركم كأيدٍ عاملة على الأقل، ولاستفاد منكم الاقتصاد الوطني. لكنكم كسالى، لم تفلحوا.
هنا ثارت ثائرة الحمار، ونهق نهقة ارتجّت لها أرجاء الصمّان. وقال بصوت عال: «أيها البعير، أضعت وقتي وتماديت كثيراً، وأمعنت في إهانتي. فيما لم أطالب إلا بحقوق تعيد لي كرامتي. ولو كنت توجهت إلى قناة «العالم» أو «المنار»، لاستضافوني وأفردوا لي ثلثي فتراتهم الإخبارية، دفاعاً عني، فلماذا تسعى للانتقاص من عزيمتي؟». في غمرة تلك الحماسة التي غلفت الموقف، مر إعرابي بجوارهما، يكاد يموت من العطش، بعد أن نفد منه الماء. وقال مناشداً: «هل عندكم مااااء؟»، فقال الحمار «مااااء أو حااااء؟».
ضحك الاثنان ضحكاً يكاد يسمعه سكان سيبيريا، واصطلحا وأقاما الاحتفالات، وسمّيا محاورتهما تلك «موقعة الربيع». أما الأعرابي فيقال إنه أصيب بسكتة أودت بحياته على الفور!
[email protected]
Twitter | @Saud_alrayes


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.