اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوزيرة البحرينية مي خليفة في القاهرة تطلق برنامج «المنامة عاصمة ثقافية»
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2011

ضمن استعدادات البحرين لعام كامل من الأنشطة الثقافية خلال احتفالات «المنامة عاصمة للثقافة العربية لعام 2012» عقدت وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مؤتمراً صحافياً في قصر الأمير طاز في القاهرة أمس، أكدت خلاله أن المشاركة في تلك الفعاليات متاحة للجميع، وذلك رداً على سؤال عما إذا كان سيتم استبعاد المثقفين المعارضين من المشاركة.
وقالت: «الثقافة لا تعرف التصنيف. هناك فعاليات ستُعقد. من أراد الامتناع فالرأي والقرار له، ومن أراد المشاركة أهلاً وسهلاً به، فالباب مفتوح أمام الجميع». وحول موقف وزارة الثقافة في البحرين، وكيف ستواجه الدعوات التي روجها بعض المثقفين العرب بمقاطعة الحدث قالت آل خليفة: «لا توجد لدينا مواجهة. لدينا برنامج ونأمل أن تكون المشاركة كبيرة وتضم مختلف الأطياف».
ورداً على مداخلة حول رؤية البحرين لما يحدث في البلدان العربية قالت: «لن نكون بمنأى عما يحدث في مصر وتونس وغيرها من البلدان العربية، لكننا لا نستطيع أن نطلق أحكاماً مسبقة قبل أن تتشكل الصورة في شكلها النهائي». وحول دور الرقيب في البحرين أكدت آل خليفة أنه «لا يوجد موقع للرقابة لدينا. نحن منفتحون على الثقافات المختلفة والرقيب لا وجود له في الثقافة البحرينية».
وأشارت وزيرة الثقافة البحرين إلى أن اختيار القاهرة للإعلان عن الخطط التي تعتزم وزارة الثقافة البحرينية إطلاقها بدءاً من كانون الثاني (يناير) المقبل وكواجهة للترويج للمنامة عاصمة للثقافة العربية لعام 2012 هو بهدف خلق شراكة مع المثقفين والمفكرين والمصممين والإعلاميين المصريين ولتبادل الرؤى والأفكار وبحث ما يمكن أن يثمر عنه التعاون والتواصل مع المثقفين العرب».
وأضافت أن اختيار المنامة عاصمة للثقافة العربية سيتيح الفرصة للكشف عن مجالات تراثية وإرث ثقافي بحريني عميق يسمح بتناقل الحضارات، ومسارات فكرية عدة نظراً للتداخل الثقافي والمعرفي الذي تتميز به البحرين». وأوضحت آل خليفة أن «خطة وزارة الثقافة تتكون من أثني عشر عموداً فكرياً من أعمدة الثقافة مقسمة على شهور السنة هي: التشكيل، العمارة، التصميم، التراث، المتاحف، الشعر، الفكر، التراجم، الموسيقى، البيئة، المسرح والوطن. وتندرج تحت كل ثيمة مجموعة من الفاعليات والأنشطة التي تستضيف أهم المفكرين والمبدعين في العالم للمشاركة في العديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل والمعارض المختلفة».
وفي السياق نفسه أعلنت آل خليفة أن وزارة الثقافة في البحرين تتأهب لتدشين مجموعة ترجمات من الأدب العالمي إلى العربية على أن تكون ترجمتها للمرة الأولى وتصدر هذه الترجمات شهرياً بحيث يكون موضوعها ملائماً للتيمة الخاصة بكل شهر، وفي نهاية العام يتم إصدار مجلد ضخم بكل هذه الترجمات، فضلاً عن سلسلة من المعارض والأنشطة التي تتوزع على شهور السنة والتي تسعى لاستقطاب أطياف المجتمع البحريني كافة». وقال الشاعر البحريني علوي الهاشمي خلال المؤتمر الصحافي: «كمثقفين نحن فرحون أن تكون لنا عاصمة ثقافية في كل بلد عربي تتوازن مع نظيرتها من العواصم السياسية والاقتصادية». وأضاف: «نتشرف أن تكون مصر- بخاصة في وضعها الحالي - هي منصة الإعلان عن هذا الحدث المهم، فمصر كانت وستظل قاعدة الثقافة العربية». ومن جانبها اعتبرت الكاتبة والشاعرة البحرينية فوزية رشيد أن «البحرين؛ بلد صغير من حيث المساحة وعدد السكان، لكننا نمتلك موجبات ما يجعلنا نتفاعل مع البلدان الكبيرة ونشتبك مع الجانب الثقافي في كل نواحيه».
وفي إشارة إلى نشاط المعارضة البحرينية في الآونة الأخيرة قالت رشيد إن ما يحدث هو «محاولة انقلاب على الإصلاح الحاصل منذ عشر سنوات. لا نريد لأحد أن يزايد علينا بشعارات تتستر بالربيع العربي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.