البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة ترحب بقرارات الجامعة العربية و«14 آذار» تصف موقف لبنان ب«المخجل»
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2011

رحبت المعارضة اللبنانية بقرارات الجامعة العربية في شأن سورية، منتقدة موقف الحكومة اللبنانية «المعترض» على قرار الجامعة تعليق مشاركة وفود سورية في اجتماعات مجلس الجامعة والذي وصفه الرئيس السابق للحكومة اللبنانية سعد الحريري في دردشة عبر موقع «تويتر» مساء أول من امس، بأنه «مخجل» مطالباً الشعب السوري بأن «لا يعتبر هذا الموقف تعبيراً عن ارادة اللبنانيين، انما هو موقف حكومة حزب الله». واعتبر أن «موقف الجامعة نصر»، وأنه «لن تكون هناك حرب اقليمية، وما يقولونه للتخويف».
ورأى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ان «الموقف الرسمي اللبناني بالتصويت ضد قرار المجلس الوزاري العربي، أسقط عن وجه هذه الحكومة قناع النأي بلبنان الذي كانت تختبئ وراءه، وجعلها تظهر على حقيقة كونها صنيعة النظام السوري ومهمتها أن تكون آخر من يقف الى جانبه في العالم».
وقال في تصريح أول من امس، إن «الحكومة لن تستطيع بعد اليوم اللعب على العبارات والألفاظ، ورئيسها لن يستطيع مواصلة التستر بالوسطية، اذ حان وقت دفع الفواتير الصريحة، والأشرف له أن يسارع الى التنحي للنأي بنفسه عن المزيد من المواقف المعيبة والمحرجة». واضاف: «اذا كان التعاون العربي الذي تخشى عليه حكومتنا تعاوناً مع الأنظمة التي تقتل أبناءها، فلا نريد هذا النوع من التعاون».
وانتقد النائب بطرس حرب موقف الحكومة اللبنانية، معتبراً أنه «يؤكد تبعية الحكومة اللبنانية للنظام السوري». وأضاف: «أخجل كلبناني بأن تكون حكومة لبنان اتخذت هذا الموقف، وانحازت عن سياسة لبنان الأخوية في عدم الإنجرار في صراع المحاور واختارت الوقوف إلى جانب نظام ينكل بمواطنيه ضد العرب مجتمعين. وإذ أتفهم واقع لبنان السياسي وعلاقاته المميزة مع سورية إلا أنه لا يمكنني القبول بأن تنصب الحكومة اللبنانية نفسها عدوة للشعب السوري مدافعة عن نظام قمعي استبدادي». وقال: «كنت أتفهم موقف الحكومة اللبنانية لو امتنعت عن التصويت كما فعل العراق».
وطالب عضو كتلة «المستقبل» النائب جان أوغاسبيان بأن «يكون لبنان جزءاً أساسياً من القرار العربي الجامع»، مشيراً الى انه «عند اتخاذ قرار كهذا على لبنان أن يلتزم به». وقال ل «صوت لبنان- 100.5» أمس، أن «جامعة الدول العربية فتحت باباً صغيراً لتحرّك مجلس الأمن في شأن سورية. الأمور لم تعد محصورة بالمجتمع العربي وقد تنتقل إلى مجالات أخرى».
ورأى عضو الكتلة نفسها عمار حوري أنّه «إذا كان ما حصل من خلال رفض وزير الخارجية عدنان منصور قرار جامعة الدول العربية في شأن سورية هو فعلاً موقف لبنان الرسمي وتمّ بالتنسيق مع رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية، فهذا يدفع إلى استقالة الحكومة بالحد الأدنى، إذ بذلك يكون لبنان إلى جانب اليمن الذي يقمع شعبه، هو الوحيد الذي خرج عن الإجماع العربي وظهر كمن يريد استمرار قتل الشعب السوري».
ورأى في حديث الى محطة «الجديد» أمس، أنه «كان بإمكان لبنان على الأقل أن يتّخذ موقفاً مشابهاً لموقف العراق بالامتناع عن التصويت على القرار، ألم تكن هذه الحكومة هي من خرجت علينا بموقف «النأي». وتوجه ب «الاعتذار من الشعب السوري لأن هذا الموقف لا يمثّل الشعب اللبناني».
وعن تعبير الحريري عن «الخجل» من موقف لبنان في القاهرة، ردّ حوري: «يوم ذهب الحريري الى دمشق لم تكن هناك مجزرة تحصل بحق الشعب السوري، ولو أن المجازر كانت حاصلة لما ذهب في حينه إلى دمشق، ولو أنه اليوم في رئاسة الحكومة لكان وقف إلى جانب الإجماع العربي في التضامن مع الشعب السوري». واعتبر أن «التهديدات التي يطلقها أركان النظام السوري بأنه سيحرق المنطقة إذا تعرضت سورية لأي هجوم، سمعناها سابقاً من الرئيس العراقي السابق صدام حسين والرئيس المصري السابق حسني مبارك والرئيس الليبي السابق معمر القذافي ورأينا ماذا حصل بهذه التهديدات».
واكد عضو الكتلة نفسها محمد كبارة أن «الجيش اللبناني سيتصدى لأي محاولة يقوم بها شبيحة سورية وإيران في لبنان للاعتداء على سفارة أي دولة عربية، وهو أضعف الإيمان. لأنه إذا كان لسفارة الأسد شبيحة لبنانيون يحمونها فللبعثات الديبلوماسية العربية الشقيقة أهل في لبنان يدافعون عنها».
احمد الحريري: موقف لبنان اتخذ مسبقا
وأكد الامين العام ل «تيار المستقبل» احمد الحريري ان موقف منصور نابع من حكومة تشكلت في لبنان بين «حزب الله» والنظام السوري. وشدد على ان هذا الموقف اتخذ مسبقاً في خطاب الامين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصر الله الجمعة الماضي.
وقال في حديث الى ال «ام تي في» أمس: «نعرف أن الوزير (منصور) كان سفير لبنان في ايران على مدى طويل، ورأينا كيف واكب العملية السورية مع اللجنة العربية لقطر، ولم نكن بالتالي متفاجئين من الموقف الذي أتخذه امس»، مشيراً الى ان موقف منصور «كان مخجلاً في يوم تاريخي كانت الجامعة العربية تتخذ فيه موقفاً مهماً».
وأضاف الحريري: «ما يجب حسمه هو أن نعرف من الذي يحكم في البلد. هل هو رئيس الجمهورية (ميشال سليمان) والرئيس نجيب ميقاتي. اليوم نرى ان خطاب سليمان يختلف نهائياً عن خطاب «حزب الله». نحن لا نريد الاستمرار في هذه «الشوشرة» التي نعيشها». وقال: «يجب أن نعرف ما اذا كان رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية يحكمان أم أنهما يغطيان سياسة «حزب الله» والنظام السوري؟. هما يمثلان لبنان الرسمي ويتوجب عليهما الاجابة. لكن يبدو أنهما لا يحكمان البلد».
ورأى الحريري ان «لبنان لا يتحمل اتخاذ الموقف الذي أعلنه منصور أمس، فأقل الايمان هو ان يكون موقف لبنان الامتناع عن التصويت»، لافتاً الى ان «من ساعد لبنان بعد كل حروبه هو العالم العربي، ومن وضع الودائع ليثبت الليرة في البلد هو العالم العربي، فهل يصح اليوم ان نقاطع العالم العربي ايضا».
وحمّل الحريري «حزب الله» المسؤولية المباشرة عن اي «تلاعب بالأمن اللبناني»، وقال: «إن حزب الله يتغنى بمنظومته الامنية واليوم هو الحاكم، واي تلاعب بالامن من مسؤولية حزب الله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.