ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تجلي عائلات ديبلوماسييها في دمشق وفرنسا تستدعي السفيرة السورية
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2011

إسطنبول، باريس، دمشق - «الحياة»، أ ف ب - قررت تركيا إجلاء عائلات ديبلوماسييها وموظفيها غير الأساسيين من سورية بحسب ما أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أمس وذلك بعد هجمات استهدفت السفارة التركية في دمشق.
كما استدعت القائم بالأعمال السوري إلى وزارة الخارجية في أنقرة « للاحتجاج على التظاهرات العنيفة ضد بعثات ديبلوماسية تركية في سورية.
في موازاة ذلك استدعت فرنسا السفيرة السورية لديها لمياء شكور بعد هجمات مماثلة على مصالح فرنسية في سورية.
وقالت مصادر ديبلوماسية تركية لوكالة أنباء الأناضول إن قرار إجلاء عائلات الديبلوماسيين اتخذ «لأسباب أمنية اثر تظاهرات عنيفة» استهدفت مبان دبلوماسية تركية عدة في سورية ليلة أول من أمس.
وقالت الوكالة إن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية غادرت إلى دمشق صباح أمس للقيام بهذا الإجلاء. وأوضحت أن السفير التركي في سورية عمر اونهون وأبرز الديبلوماسيين سيواصلون عملهم في سورية.
وكان آلاف السوريين هاجموا السفارة وقنصليات تركيا في سورية احتجاجاً على الدعم الذي قدمته أنقرة لقرار الجامعة العربية تعليق مشاركة سورية في اجتماعاتها كما أضافت الوكالة، موضحة أن هذه التحركات لم توقع ضحايا.
وأفادت أن حشداً يضم نحو ألف شخص هاجموا سفارة تركيا لدى دمشق ورشقوها بالحجارة والزجاجات قبل أن تتدخل الشرطة السورية لفض الاحتجاج. كما نقلت الوكالة عن مسؤولي السفارة التركية في دمشق قولهم إن القنصلية التركية في حلب وقنصليتها الفخرية في اللاذقية تعرضتا لهجمات. وقال مقيمون إنه خارج السفارة التركية ردد محتجون شعارات مناهضة لتركيا وحاولوا تسلق الجدار وفتح بواباتها عنوة. وأفادت وكالة أنباء الأناضول أن الشرطة السورية تدخلت مستخدمة الغاز المسيل للدموع لفض الاحتجاج بينما ألقى المتظاهرون الحجارة والزجاجات.
والتقت شخصيات سورية معارضة في إسطنبول لتكوين جبهة موحدة وهي المجلس الوطني السوري. وتؤوي تركيا أيضاً ضباط الجيش السوري ممن ينشقون عن القوات المسلحة. وفي حلب دخل متظاهرون حديقة القنصلية وحاولوا إنزال العلم التركي لكن مسؤولي القنصلية منعوهم. وتجمع حشد من نحو خمسة آلاف شخص خارج القنصلية التركية الفخرية في اللاذقية على بعد 330 كيلومتراً شمال دمشق على ساحل البحر المتوسط وحطموا النوافذ. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن المسؤولين قولهم إن العلم التركي أحرق في هذا الاحتجاج. وأضافت أنه لم يصب أي من مسؤولي البعثة التركية في الاحتجاجات.
في موازاة ذلك، أعلنت الخارجية الفرنسية استدعاء السفيرة السورية في فرنسا، مشيرة إلى أن قنصليتي فرنسا الفخرية في اللاذقية شمال غربي سورية وفي حلب تعرضتا لهجمات ليل أول من أمس.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في بيان إن «محاولات الاعتداء على قنصلية فرنسا الفخرية في اللاذقية والقنصلية الفرنسية في حلب من قبل مجموعات متظاهرين منظمة ومن دون رد فعل من قوات الأمن غير مقبولة وفرنسا تدينها بشدة». وقال مصدر ديبلوماسي إن «أشخاصاً قدموا إلى أمام مكاتبنا وحاولوا اقتحامها لكنهم لم يتمكنوا من ذلك. وحصلت بعض الأضرار المادية وتحطيم زجاج ونزع أعلام». وأضاف إن «سفيرة سورية في فرنسا استدعيت إلى مقر الخارجية للتذكير بالتزامات سورية الدولية».
وأفادت الخارجية الفرنسية أن «فرنسا تدين بأشد العبارات الهجمات غير المقبولة على البعثات الديبلوماسية أو القنصلية في سورية. وتدين في شكل خاص اقتحام السفارة السعودية في دمشق وتعبر عن تضامنها مع المملكة السعودية كما مع كافة الدولة المستهدفة».
وتابع الناطق أن «هذه الهجمات تشكل محاولة ترهيب للمجموعة الدولية بعد القرارات الشجاعة التي اتخذتها الجامعة العربية. إن النظام السوري يتحمل كامل المسؤولية عن هذه الأعمال وعليه تقديم حسابات».
وكان موالون للنظام السوري نظموا تظاهرات السبت في سورية وخصوصاً أمام سفارة قطر في دمشق وكذلك في طرطوس (غرب) وحلب (شمال) للتنديد بقرار تعليق عضوية سورية في جامعة الدول العربية.
واقتحم بعضهم سياج السفارة القطرية وصعدوا إلى سطح المبنى ونزعوا علم قطر ليرفعوا مكانه العلم السوري، كما أفاد مصور لوكالة فرانس برس. كما اقتحم متظاهرون مبنى السفارة السعودية وحطموا زجاجها وعبثوا بمحتوياتها، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.