المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العساف: ندرس إصدار صكوك قابلة للتحويل لمشاريع
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2011

أبوظبي - رويترز - جدد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف، تأكيده أن «المملكة لن تحتاج لاستخدام احتياطاتها هذا العام لتمويل الإنفاق الإضافي في الموازنة، لكنها تدرس إصدار سندات إسلامية أو تقليدية للمساعدة في تمويل مشاريع محددة».وتعهدت السعودية بإنفاق ما يقدر بنحو 130 بليون دولار (487.5 بليون ريال) أو نحو 30 في المئة من ناتجها الاقتصادي على الإسكان وإجراءات اجتماعية أخرى لمواطنيها على مدى فترة غير محددة.
وجاء هذا الإنفاق إضافة إلى موازنة حكومية قياسية لعام 2011 بلغت 580 بليون ريال (154 بليون دولار) ما زاد من احتمالات اضطرار المملكة لاستخدام احتياطاتها المالية التي يقدرها محللون بنحو 280 بليون دولار (1.05 تريليون ريال) لتمويل الإنفاق.
لكن العساف قال إنه لا يرى حاجة لذلك، إذ إن أسعار النفط المرتفعة ساعدت على ملء خزائن البلاد.
وقال: «أمامنا شهران ونصف حتى نهاية العام، ويمكن أن تحدث أمور كثيرة لكنني أتوقع ألا نحتاج لاستخدام احتياطاتنا».
وأضاف على هامش اجتماع لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول الخليج ل«رويترز»: «نعم انفاقنا أعلى من المتوقع، ولكن الإيرادات أعلى من التوقعات أيضاً».
وتوقع محللون في استطلاع أجرته «رويترز» في أيلول (سبتمبر) أن تحقق السعودية فائضاً كبيراً في الموازنة يصل إلى 11 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للعام الحالي، ولكن وضعها المالي بالغ الحساسية تجاه أسعار النفط وقد عانت من عجز هائل في السابق حين انخفضت أسعاره.
ويشير متوسط تقديرات محللين إلى أن ضبط الموازنة السعودية يتطلب أن يبلع سعر مزيج برنت الخام 75 دولاراً للبرميل، والسعر أعلى من هذا المستوى بكثير حالياً عند حوالى 110 دولارات.
ويضيف محللون أن السعر الذي يتحقق عنده التوازن في الموازنة قد يرتفع إلى 80 دولاراً إذا واصلت السعودية الانفاق السخي.
ودين الحكومة السعودية منخفض ويقدر صندوق النقد الدولي أن اجمالي الدين العام سينخفض إلى 7.1 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام.
لكن ثمة تكهنات في الأسواق المالية بأن الحكومة ستستأنف الاقتراض من أسواق المال من أجل اعداد الأسواق لاحتمال طرح اصدارات أضخم اذا ارادت جمع أموال في المستقبل.
وأوضح العساف أن «اصدار صكوك لتغطية التوسع في الانفاق في الموازنة ليس وارداً». ولكنه أضاف أن «الوزارة تدرس اصدار صكوك او سندات قابلة للتحويل لمشاريع معينة».
وتابع: «ندرس (طرح) صكوك أو سندات لمشاريع معينة.. مشروع منتج يمكن ان يطرح صكوكاً. على سبيل المثال المطارات وهي استثمار جيد للغاية. يمكن إصدار صكوك تمول من إيرادات المطار أو هذه المشاريع المحددة. اذا كانت ثمة حاجة لضمانات حكومية فسنبحث ذلك».
وتعتزم السعودية انفاق أكثر من 400 بليون دولار (1.5 تريليون ريال) في خمسة أعوام إلى على مشاريع تنمية وبنية تحتية وتنفذ ثلاثة مشاريع سكك حديد وتطور عدداً من المطارات.
وسئل ما إذا كانت السعودية مهتمة بفرص استثمار في أوروبا التي تعاني من مشكلة ديون؟ فأجاب العساف: «حين يتعلق الأمر باستثمار موارد رسمية نخالف الدول الأخرى، فنحن لا نقوم باستثمارات طويلة الأمد. نستثمر مواردنا في أصول شبه سائلة تنطوي على مخاطرة ضعيفة».
وزاد: «لا نضعها في استثمارات مباشرة.. حين يتعلق الامر بموارد صناديقنا وبصفة خاصة صندوق الاستثمارات العامة نواصل التركيز على الاستثمارات المحلية».
وابدى العساف دهشته لاقتراح بعض الدول الناشئة في مجموعة العشرين تعزيز موارد صندوق النقد الدولي، وقال: «اندهشت حين سمعت وقرأت اقتراح زيادة موارد صندوق النقد الدولي.. أعتقد أن الموارد الحالية بما في ذلك تلك الخاضعة لنظام الحصص ستكون كافية لتغطية الحاجات». والسعودية الدولة العربية الوحيدة العضو في مجموعة العشرين.
وذكر العساف: «إذا نظرت للطلب الهائل على موارد صندوق النقد الدولي فمن المتوقع أن يأتي من أوروبا هذه المرة، ولذا فإن المصدر الرئيس لهذه الموارد سيكون أوروبياً، ولكن ينبغي أن يكون الصندوق مستعداً لتعويض هذه الموارد وجاهزاً لمساعدة دول أخرى».
وأشار وزير المالية إلى أن السعودية قدمت مساعدات لمصر بلغت 3.75 بليون دولار مع تضرر اقتصادها من الاضطرابات الاجتماعية في أعقاب انتفاضة العام الحالي.
وقال: «أعلن عن مبلغ 3.75 بليون دولار ولن يذهب كله لدعم الموازنة. إنه مزيج من عدة بنود ويشمل دعم الموازنة وسندات وودائع لدى البنك المركزي فضلاً عن مساعدات ميسرة من الصندوق السعودي للتنمية».
وفي حزيران (يونيو) الماضي قدمت المملكة 400 مليون دولار نقداً للأردن، وتعهدت في آذار (مارس) بالمشاركة في حزمة مساعدات خليجية لعُمان والبحرين بقيمة 20 بليون دولار.
وقال العساف: «تنشط السعودية في مساعدة الدول العربية الأخرى وغيرها من الدول الصديقة... سنواصل مساعدتها في عملية التنمية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.