المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس يبحث في القاهرة تطورات القضية الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2011

وصل إلى القاهرة أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارة تستغرق يومين لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين، فيما اعلن مسؤول فلسطيني ان حركة «فتح» اقترحت اجراء انتخابات تشريعية في كانون الثاني (يناير) لتسريع المصالحة مع حركة «حماس».
وبحث عباس في اجتماعين منفردين أمس مع وزير الخارجية محمد كامل عمرو ورئيس الإستخبارات اللواء مراد موافي تطورات القضية الفلسطينية، والجهود المبذولة لتعزيز الوحدة الوطنية، على ان يلتقي اليوم رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد طنطاوي.
وأشاد عباس بالجهود التي قامت بها مصر لإنجاز صفقة تبادل الأسرى بين «حماس» واسرائيل فضلاً عن جهودها لإنهاء الانقسام الفلسطيني.
في غضون ذلك وصف مصدر مصري موثوق به زيارة الرئيس الفلسطيني إلى القاهرة بأنها «مهمة» سيطلع خلالها عباس القيادة المصرية على «تطورات الموقف بعد ذهابه إلى الأمم المتحده لتقديم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين».
ولفت المصدر الى ان تنفيذ صفقة تبادل الأسرى مهدت في شكل واضح إلى إنهاء الانقسام الفلسطيني تجسد في الاستقبال الوحدوي للأسرى، معتبراً أن ذلك خلق مناخاً جديداً وإيجابياً يتطلب انتهاز هذه الفرصة السانحة لإيجاد كل السبل لإنهاء الانقسام، موضحاً أن مصر ستسعى خلال هذه الزيارة إلى إزالة أية عوائق تحول دون إنجاز المصالحة، مشيراً إلى مساع مصرية بينها العمل على عقد لقاءات بين اللجان الفنية من الجانبين.
وأعرب المصدر عن تفاؤله إزاء الخطاب الذي ألقاه رئيس المكتب السياسي ل «حماس» خالد مشعل أخيراً في القاهرة عقب استقباله الأسرى المحررين، وما تضمنه من كلمات تعكس تجاوباً صريحاً مع دعوة الرئيس الفلسطيني إلى عقد لقاء يجمعهما لإنجاز المصالحة.
وأكد المصدر ما أعلنه الرئيس الفلسطيني عن اتفاق بينه وبين الحكومة الإسرائيلية للإفراج عن دفعة من الأسرى الفلسطينيين تماثل صفقة التبادل التي أبرمتها مع حركة «حماس»، وانتقد تل أبيب لعدم التزامها بهذا الوعد.
وعن مصير الأسيرات الفلسطينيات التسع اللاتي لم يتم إطلاقهن بموجب صفقة التبادل، قال المصدر ان القاهرة ستستأنف المحادثات مع الجانب الاسرائيلي عقب انتهاء الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل للبحث في إطلاق سراحهن، موضحاً أن مصر حصلت على وعود من الجانب الإسرائيلي بدراسة حالتهن، لأن الإسرائيليين يعتبروهن موقوفات قيد التحقيق ولسن أسيرات لذلك فالصفقة لم تشملهن.
الى ذلك، نقلت «فرانس برس» عن المفاوض الفلسطيني صائب عريقات ان «احد الخيارات التي اقترحناها على حركة حماس من اجل تسريع المصالحة هي اجراء انتخابات برلمانية في كانون الثاني من اجل تشكيل حكومة».
وأضاف عريقات «هذا مجرد اقتراح ولم يتم الاتفاق عليه، وهو خيار للمناقشة واعطيناه لحماس».
ورداً على ذلك اكتفى طاهر النونو المتحدث باسم حكومة «حماس» بالقول انه «لا يوجد جديد في موضوع الانتخابات، وهو احد الملفات الخمسة التي جرى الاتفاق حولها في القاهرة وتطبيقها مرتبط بتطبيق باقي ملفات المصالحة، ولا يمكن عزل الانتخابات عن اي ملف آخر».
لكنه اكد ان حركته «بالتأكيد مع الانتخابات، ووافقنا عليها في هذا الاطار كجزء من اطار المصالحة الشامل».
وفي ذات السياق اكد القيادي البارز في «حماس» محمود الزهار خلال خطبة الجمعة أمس ان «وحدة الامة ووحدة الشعب الفلسطيني ضرورة ومقدمة لوحدة الامة العربية والاسلامية».
وتابع «من يقوم بتحرير فلسطين وعدم التنازل عن ذرة تراب منها لا يقبل ان تنفصل الضفة عن غزة وهي ليست منفصلة في الاصل».
وقال ايضاً في تصريحات للصحافيين بعد خطبة الجمعة، رداً على سؤال حول آخر مستجدات المصالحة الفلسطينية، ان عباس «سيذهب الى مصر، وستختبر القاهرة رغبة ابو مازن في المصالحة. فاذا توافرت النية، ونحن هنا نقول نيتنا متوافرة، سيكون هناك لقاء، واذا لم تتوفر النية اعتقد ان الموضوع سيكون مؤجلاً».
ووقعت حركتا «حماس» و «فتح» مع فصائل فلسطينية اخرى في 27 نيسان (ابريل) الماضي في القاهرة اتفاق مصالحة انهى اربع سنوات من الانقسام والقطيعة بين الجانبين.
وينص الاتفاق اضافة الى انهاء ملف المعتقلين السياسيين، على تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم شخصيات مستقلة وتكلف الاعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية خلال عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.