"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بشير الغنيم... من الرقص في الهند ل «سواق المعازيب» في الرياض
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2011

على رغم غياب الفنان السعودي بشير الغنيم عن أي دور بطولة في الموسم الرمضاني الماضي مكتفياً بالحضور الشرفي ثلاث حلقات من أعمال مختلفة، إلا أن حضوره اليوم وخارج الموسم يأتي بشكل مختلف، إذ يعرض مسلسله الاستعراضي الخليجي «هندستاني» بشكل حصري على قناة «يا هلا» ضمن باقة «أوربت شوتايم» المشفرة، وصور المسلسل في الهند بمشاركة فنانين خليجيين من بينهم العراقية ملايين، ومحفوظ المنسف والفنان علي المحسن ونادين الفهد والعراقية نسمة وتيسير عبود وأغادير السعيد، وأخرجه أسامة وأوس الشرقي.
ويتناول العمل مواضيع اجتماعية مختلفة فيما تختتم كل حلقة بأغنية تعبر عن موضوع الحلقة بمشاركة فرقة مختصة بالرقص الاستعراضي الذي تشتهر به بوليوود، وصور المسلسل بثلاث كاميرات بنظام HD.
الغنيم أبدى سعادته بالأصداء التي وصلته بعد انطلاق عرض العمل على رغم اقتصار بثه على قناة مشفرة معتبراً ما أسماه «اقتحام أجواء بوليوود» تحدياً كبيراً للدراما السعودية وأضاف ل «الحياة»: «عندما عرض عليّ المسلسل من مسؤولي القناة لم أستسغ الفكرة، خصوصاً أنها تتضمن الاستعراض والغناء وهو فن لا أجيده، كنت متخوفاً من التجربة بعض الشيء لاسيما في ظل اختلاف المسلسلات الهندية عن الخليجية والسعودية تحديداً إلا أن مشاهدتي لبعض المشاهد التي أقوم بها على الشاشة فور انتهائي من تصويرها واستحسان القائمين على القناة وتشجيعهم دعاني للاستمرار في تصوير الحلقات الأربعين»، وبحسب ما يراه الغنيم فإن احترافية أنظمة الصوت والإضاءة ومواقع التصوير والإنتاج في الدراما الهندية ساهمت في دعم العمل بشكل كبير.
ويبدو أن الفرص توافرت بشكل أكبر للغنيم خارج الموسم الرمضاني، إذ انتهى يوم أول من أمس (السبت) من تصوير مسلسل «سواق المعازيب» وبدأ مرحلة «المونتاج» التي من المتوقع أن تستمر لمدة أسبوعين قبل تسليم العمل لإدارة القناة السعودية الأولى تمهيداً لعرضه محرم المقبل.
وإلى جانب الغنيم يشارك في بطولة «سواق المعازيب» كل من علي إبراهيم وسمير الناصر وعلي المدفع وعبدالعزيز المبدل وسعد المدهش ومحفوظ المنسف وعبدالله السناني وأحمد العليان بينما تتصدى للأدوار النسائية كل من سناء بكر يونس، وأغادير السعيد، وريماس منصور، وزارا البلوشي، والعنود حسين، ورجاء الحاضي بينما أخرجه الأردني محمد العوالي.
لكن الغنيم الذي تولى مسؤولية إنتاج العمل اشتكى من آلية «تعميد الإنتاج» في التلفزيون السعودي التي حملته أعباء وديوناً كبيرة لإنتاج العمل على حد وصفه إذ قال: «أتمنى من مسؤولي التلفزيون السعودي الذين أكن لهم كل الاحترام أن ينظروا لعملية الإنتاج بجدية أكبر، فالقنوات المنافسة تعطي دفعات مالية للمنتج بمجرد تسليم النص وتتابع خطوات إنجاز المسلسل مع المنتج بل ويتواجد بعض من مسؤوليها في مواقع التصوير، بينما لا يصرف التلفزيون السعودي للمنتجين مستحقاتهم إلا بعد أشهر من عرض مسلسلاتهم، ما يدعو للإحباط فضلاً عن ارتفاع أسعار كل ما يمت للإنتاج بصلة من أجور الفنانين، أو الكاميرات والأشرطة».
ويضيف: «كما نعاني من أعباء مهمة استخراج التأشيرات لفنيي الصوت والإضاءة والكوادر الأخرى»، ولفت الغنيم إلى التعاون الكبير الذي أبداه عدد من الفنانين المشاركين في المسلسل الذين أرجأوا استلام حقوقهم حتى موعد صرف قيمة التعميد المادية معتبراً هذا التصرف نبلاً منهم.
من جهته، أكد الكاتب عبدالعزيز المدهش الذي شارك مع أشقائه سعد وفهد في كتابة حلقات المسلسل على أن شخصية «بشير» هي تطوير لشخصية الغنيم التي ظهر بها في مسلسل «طاش ماطاش» في أكثر من جزء، مضيفاً «كان نجاح شخصية بشير سواق الشيوخ في مسلسل طاش دافعاً لظهور مناخات رائعة لمسلسل جديد» وأشار المدهش إلى معاناته برفقة طاقم المسلسل في البحث عن مواقع التصوير شبيهة بأجواء وبيئة النص المكتوب والتي تعود إلى سبعينات القرن الماضي موضحاً أنه تم حل جزء من المشكلة عبر التصوير في بعض المزارع داخل وخارج مدينة الرياض.
بينما علمت «الحياة» أن علاقة التلفزيون السعودي بالممثل بشير الغنيم عاشت مرحلة مفاوضات طويلة هدفت لخفض مبلغ التعميد وهو الشيء الذي قوبل بالرفض التام من الأخير قبل أن تنتهي المفاوضات عند الاتفاق على زيادة حلقات المسلسل إلى عشرين حلقة بدلاً من 15 حلقة، كما وافقت القناة على الاسم المقترح للمسلسل «سواق المعازيب» بعد أن رفضت الاسم الذي تقدم به المنتج في المرة الأولى باسم «سواق الشيوخ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.