فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع التفاؤل بالأعمال في السعودية رغم ضبابية الاقتصاد العالمي
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2011

ارتفع مؤشر التفاؤل بالأعمال في المملكة العربية السعودية للربع الرابع من العام الحالي للقطاع غير النفطي، على رغم ضبابية الرؤية بشأن الاقتصاد العالمي.وقال نائب أول الرئيس كبير الاقتصاديين لمجموعة الأهلي سعيد الشيخ، في مؤتمر صحافي في مقر البنك في الرياض، أمس، إن نتائج مؤشر البنك الأهلي، أظهرت أن قطاع الأعمال في السعودية يخطط للاستمرار في التوظيف والتوسع على رغم الآفاق السلبية للاقتصاد العالمي.
وأضاف الشيخ: «53 في المئة من الشركات التي تم مسحها في القطاع غير النفطي يخططون لزيادة التوظيف خلال الربع الرابع، في حين أن 45 في المئة لا يتوقعون زيادة في أعداد الموظفين»، مشيراً إلى أن «الصورة أكثر وضوحاً في قطاع النفط، إذ إن 75 في المئة من المشاركين في المسح يتوقعون زيادة في التوظيف، بينما 25 في المئة لا يتوقعون أي تغيير».
وتابع: «في دلالة على استمرار تحسن التفاؤل فإن 51 في من الشركات العاملة في القطاع غير النفطي تخطط للاستثمار في توسعة نشاطها في الربع الرابع من 2011 مقارنة ب 37 في المئة للربع الرابع من 2010».
وأوضح أن «استمرار التحسّن في الإقراض إلى جانب الاستثمار الحكومي الكبير في البنية التحتيه ترك أثراً إيجابياً على نشاط الإنشاء، إذ ارتفع مؤشر التفاؤل لقطاع الإنشاء إلى أعلى مستوياته عند 74 نقطة، كما أن 70 في المئة في المئة من الشركات التي تم مسحها أشارت إلى توقعاتها بزيادة صافي الربح في الربع الرابع ليصل مؤشر التفاؤل الصافي الربح 67 نقطة».
وبحسب بيان وزع على هامش المؤتمرالصحافي، فقد تم إجراء مسح مؤشر التفاؤل بالأعمال للربع الرابع من عام 2011 في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.
وأشار البيان إلى ان 63 في المئة من المشاركين من قطاع النفط في المسح توقعوا أسعار بيع أعلى خلال ربع السنة المقبل، على رغم من الدلائل الواضحة التي تشير إلى تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.»
وحول العوامل التي قد تؤثر سلباً في الاعمال في الربع الرابع من العام الجاري شكل شح العمالة الماهرة أهم عوامل القلق لنسبة 25 في المئة من منشآت الاعمال في السعودية، بينما قال 11 في المئة إن مصاعب الحصول تمويل قد تؤثر في أعمالهم في الربع الرابع من العام الحالي.
وتخوفت 14 في من منشآت الأعمال المشاركة في المسح من العوامل التضخمية في المدى القصير. وقفز التضخم في السعودية في سبتمبر الماضي إلى 5.3 من 4.8 في أغسطس.
وكان محافظ مؤسسة النقد السعودي الدكتور محمد الجاسر، قال في تصريحات الاسبوع الماضي ان مستويات التضخم ليست مقلقة وان التضخم اصبح مستقراً منذ بداية العام ما بين حوالي 4.6 إلى 4.9 في المئة. وقال الجاسر: «اتوقع أن يستمر التضخم في الانخفاض».
وفي القطاع غير النفطي، أوضح مسح مؤشر التفاؤل بالأعمال ارتفاعاً في المؤشر المركب، على رغم الآفاق والتوقعات المتشائمة للاقتصاد العالمي في العام الحالي، وتعود الزيادة في المؤشر إلى ارتفاع في قيم مؤشر التفاؤل بالأعمال لخمسة من المكونات، وكان الاستثناء الوحيد هو مكون الطلبات الجديدة.
وسجل مؤشر تفاؤل الأعمال لحجم المبيعات 70 نقطة، مقارنة ب61 نقطة في ربع السنة الثالث، في حين أن مؤشر التفاؤل للطلبات الجديدة تراجع بنقطة واحدة إلى 61 نقطة، كما ارتفع مؤشر مستوى أسعار البيع إلى 52 نقطة في الربع الرابع من 34 نقطة في ربع السنة السابق. وبلغ المعدل السنوي للتضخم في السعودية 4.7 في المئة في الربع الثاني من عام 2011، وذلك أساساً لزيادة في معدلات التضخم لمجموعات الترميم والإيجارات، وسلع وخدمات أخرى، والمواد الغذائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.