بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاروت ليست فينيقية
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2011

الفينيقيون مرّوا من هنا، مرّوا مرفوعة أشرعتهم الأرجوانية ببهاء على سفنهم العجيبة بقيدومها المنحني ببهاء صنعته، وجمال غرته.
الفينيقيون ماذا حملوا، وماذا تركوا لنا بين بساتين النخيل، أو على ضفاف البحر، غير ذكرى وأسماء ولعنةٍ مخلدةٍ، لإلهة حبٍ حملوها كتابوتٍ في أسفارهم، وتنقلاتهم البعيدة في هول البحار، أو كتميمةٍ، أو صلاةٍ لمعبودة حبٍ تخلَّدَ بها المكان الذي نحيا ونقيم، وتقيم به سرّ حيواتنا وأسلافنا.
فهل لهذه الجزيرة سرّ مخلدٌ لفينيقية الخلود، أو سرّ مدفون لغفلان هذا النسيان المبجل المحمول على كاهن هذا الاسم. ولقد ظلت هذه الجزيرة ذات الاستيطان الأقدم والمبكر جداً لعصر السلالات الأولى، منذ أقدم استيطان بشري على وجه البسيطة، ومنذ ظل اسم الإلهة المقدسة أو الرّبة (عشتار) لغزاً محيراً لكل الأقوام التي مرّتْ وأقامت هنا، حتى غابت تلك الحقيقة المقدسة لقدسية وطهارة هذه البقعة المباركة لسرمدية النعيم الأزلي، والبرزخ المخلّد والفردوس المفقود. إذاً، هذا المدفن المائي المقدس؛ أيُّ عشتارٍ أو ربةٍ أو آلهة منحته بركاتها وخلود اسمها، هل هي عشتاروت الأكدية أو الرافدينية، أم عشتاروت الفينيقية؟
فعشتارت آلهة الحب والخصب والحرب، وآلهة المعارك والبغي المقدس؛ هي إنانا السومرية، وعشتار البابلية والأكادية، وسُميت عشتار في السواحل الفينيقية، سوريا، لبنان، وفلسطين، وهي آلهة كل المناطق، حتى لو تغير اسمها وطقوسها من مكان إلى آخر؛ فعشتار المؤنثة، أي البعلة والسيدة، أو (عشترة) كما جاءت في رسائل تل العمارنة. أما النصوص اليونانية، فتنطق (آستارت) أو (أشتارية). أما بنو إسرائيل فأسموه (عشتوريت). أما التسمية الأكادية (عشتار) Eshtar، فهي سامية الأصل، حتى تعددت بهذه الربة المقدسة الأسماء والعبادات في كل مناطق الشرق الأدنى القديم؛ فالساميون الشماليون أسموها (عشتارت). أما في راس شمرا وعرب جنوب الجزيرة فأسموها (عثر) Athr؛ أما اليونانيون فأسموها أفروديت. فظلت عباداتها في كل الحضارات مقدسة بين الأنوثة والذكورة، في فترات مبكرة في وادي الرافدين. ولعل كلمة «عشتار» الأكادية، والتي تفيد بصفة الأمومة المقدسة، وتعني المعبودة الشخصية أو تمثالها، وهو ما كان يتخذه الفرد كوسيلة بينه وبين الآلهة الأخرى، لذا اشتق اسمها أو صفتها المقدسة، فكانت صفة (عشتوريت) تطلق أيضاً على صنف معين من النسوة اللاتي كن مكرسات للخدمة في المعابد، مع أصناف أخرى، مثل (كولماشيتو وقاديشتو) ممن كُنَّ يمتهنَّ البغاء المقدس؛ وحتى الكتاب المقدس أو (العهد القديم) وهو يصف عشتار بأنها الإلهة الغريبة، وأنها آلهة الصيدونيين- أي الفينقيين - وكما تشير التوراة، أن بني إسرائيل تركوا الرب، وعبدوا البعل وعشتارت. فعشتار ربة صور، ربما حملها الفينيقيون في كل ترحالهم وأسفارهم وهجراتهم وتجارتهم.
فكيف منحت عشتار الفينيقية صفتها هنا، لجزيرةٍ مقدسة للشرق الأدنى القديم؟ فالفينيقيون أول أمةٍ بحرية في التاريخ، فالبحر لا يخيفهم والعالم المجهول يفتنهم بدلَ أن يلقي الرعب في قلوبهم؛ لهذا جابوا البحار وأسسوا طرقها البحرية بين مشرقها ومغربها. ففينيقيا المشتق من Phoinix اليونانية أي أحمر أرجواني، أو الموركس الأرجواني اللون الذي يصيدونه من البحر، ليصنعوا منه أرديتهم المصبوغة بالأحمر، وحتى أنهم اتخذوا النخلة شعاراً لهم على أشرعة سفنهم، لكثرة زراعتها في الأزمنة القديمة، أما طبيعة مدنهم وطبوغرافيتها فكانت مميزة، وتشيّد على مرتفعاتٍ صخريةٍ فيكون لها مرفآن، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب - فهل كانت جزيرة تاروت مرفأ جنوبياً، والجبيل مرفأ شمالياً - يستخدمانه تبعاً للريح والفصول؟! إذ كان الفينيقيون يفضلون الجزر التي تقع بعيداً عن الشاطئ، بحيث كان من الأيسر لهم وعليهم تحصينها والدفاع عنها مدة أطول عند الحصار، لذا فقد أسسوا عبر كل البحار التي جابوها مراساً ومحطات لمراكز تجارتهم. لذا يظل غموض تسمية هذه الجزيرة وفينيقيتها غامضاً ومغيباً.
فكل المعثورات التي وجدت وسرقت ونهبت من هذا المكان، تشير إلى استيطانات مبكرة جداً، فلماذا حظيت بتسميتها الفينيقية، وتركت سومريتها وأكاديتها، ولماذا لم يتم العثور حتى الآن على المذبح الحجري للثالوث الإلهي الفينيقي ( ملقارت- عشتارت- بعل شمين أو أودنيس) كالذي عثر عليه في صور الفينيقية. أم ما زال هذا المعبد الفينيقي يرقد تحت الأرض التي تقف عليها قلعة تاروت، أو على مدنها الأربع القديمة؟ فأي أثرٍ مادي يشير إلى فينيقية المكان أو معبده المقدس؟
فكل التماثيل والُّلقي والفخاريات والقلادات والأختام وعظام الأسماك والمحار، تشير إلى دلمونية وخلود المكان وسرمديته، حتى القبور المتناثرة على أطراف الجزيرة وداخلها، تشيد وتشير إلى ذاك الأثر البعيد المغٌيب. فماذا نسمي تمثال الإلهة المذهب أو تمثال العابد، وهو مكتوف اليدين في حالة تعبد، وبشعره الحليق، والتي يشبه تماثيل فترة (جمدة نصر) الغير حليقة، وحتى رأس الثور النحاسي والمكتشف هنا فيمكن إرجاعه من حيث التطابق إلى رؤوس الثيران من جنوب العراق في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد.
ولا يبدو هذا غريباً أو مستغرباً، إذا عرفنا أن جزيرة تاروت كانت ميناءً مهماً خلال تلك الفترة المهمة وامتداداتها عن طريق الرحلات التجارية للسفن البحرية وشبكة تجارتها البحرية في تاريخ الشرق القديم؛ وبحيث أصبحت جزيرة تاروت منطقة جاذبة وتستقطب كل ألوان البشر وأعراقهم، فكانت في الألفية الثالثة ق.م، ميناءً تجارياً ومكاناً جاذباً تختلط فيه المذاهب والقوميات والأمم والأعراق.
فأين هذا الأثر المادي لفينيقية المكان غير التجاري والبحري؟ وهل سنعثر هنا على توابيت باذخة وقرابين جنائزية لموتاهم؟ ولأن الفينيقيين كانوا يؤمنون بالحياة ما بعد الموت، فلم تكن الجزيرة تعني لهم بالخلود.
أي أن المدافن الفينيقية تشبه إلى حد كبير المدافن المصرية على صور عدة؛ فالفقراء يدفنون في الحقول، أو في جرار فخارية؛ أما الأرستقراطيون فكانوا يدفنون في نواميس أو توابيت حجرية، وكانت تقام إلى جوار المقابر أعمدة جنائزية، وهذا ما لم نتلمسه في الجزيرة، أو في مقابرها ومدافنها المتناثرة. إذاً هذه الجزيرة وصمت بتلك اللعنة الفينيقية الأبدية العابرة للمكان، حيث الاسم المبارك لإلهة الحب والجمال الرافدينية بتماثيلها ولقيها وكنوزها؛ لهذا احتارت الأسماء والأزمان، كما احتار معها الكتاب والبلدانيون بسطحية الرؤى وفقر المعرفة.
* قاص سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.