"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الأندية الآسيوية الأبطال : الهلال السعودي يهزم جوبيلو الياباني ويستعيد زعامة الكرة الآسيوية
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2000

نجح الهلال السعودي في تحقيق انجاز كبير لكرة بلاده بعدما انتزع كأس الأندية الآسيوية أبطال الدوري من حامل اللقب جوبيلو ايواتا الياباني اثر تغلبه عليه 3-2 أمام نحو 40 ألف مشجع في ستاد الملك فهد في العاصمة السعودية الرياض.
وتمكن الهلال من اعادة الكأس الآسيوية الى الرياض بعدما فاز بلقبها للمرة الأخيرة في العام 1991 على حساب الاستقلال الايراني في قطر، وبات اول فريق عربي يحقق اللقب الآسيوي مرتين.
وساهم المهاجم البرازيلي ريكاردو سيرجيو في حصول فريقه على كأس البطولة بعدما سجّل أهداف فريقه الاربعة في التصفيات النهائية، واثبت سيرجيو انه الصفقة الهلالية الاكثر نجاحاً لهذا الموسم خصوصاً بعدما أحرز هدفين في المرمى الياباني سيظلان عالقين في أذهان انصار الهلال طويلاً فضلاً عن هدف المباراة الذهبي الذي منح الفريق الأزرق كأساً بنكهة "البن البرازيلي".
لم يعان الهلال كثيراً قبل ان يقصي سامسونغ الكوري الجنوبي من الدور النصف النهائي ويتغلب عليه 1-صفر، غير انه عانى كثيراً قبل ان يحرز انتصاره المهم على اليابانيين الذين حافظوا على تقدمهم 2-1 حتى الدقيقة الاخيرة من اللقاء. ونجح مدرب الهلال الروماني يوردانيسكو في انقاذ فريقه من مأزق صعب بعدما أجرى تغييرات فاعلة سهّلت للفريق الأزرق إحراز هدف التعادل في الدقيقة الاخيرة ما جعل المشجعين الهلاليين يرقصون بطريقة هستيرية فرحاً بالهدف الذي أعاد اليهم الروح. ولم يكن جوبيلو ايواتا الذي تغلب على بيروزي الايراني 2/صفر في الدور النصف نهائي خصماً سهلاً الا ان الهلال تصرف بحنكة في الوقت الاضافي وتمكن الجابر من جندلة مدافعي جوبيلو وارسال الكرة الى سيرجيو الذي أكمل أفراح الهلاليين واحرز هدف الفوز بالكأس الآسيوية الثانية للهلال.
وباتت فرصة الهلال كبيرة لنيل شرف تمثيل القارة الآسيوية في بطولة اندية العالم المقررة في العام 2002، في حال فوزه على شيميزو الياباني حامل لقب الاندية الآسيوية أبطال الكؤوس في الكأس السوبر الآسيوية.
وكان الهلال تأهل للدور النصف النهائي من كأس الاندية الآسيوية ابطال الدوري بعدما تصدر التصفيات التي ضمت الى جانبه بيروزي الايراني والطلبة العراقي ونوفباكور الأوزبكي، وتمكن الهلال من الفوز في مبارياته الثلاث تحت اشراف مدربه الروماني يوردانيسكو الذي تسلم إدارة الفريق قبل بدء التصفيات بنحو شهر خلفاً للمدرب البرازيلي لوري ساندري الذي ساهم بدوره في فوز الهلال على العربي القطري في المرحلة الاولى من التصفيات،
ومع ان لاعبي الهلال عانوا كثيراً من توالي مبارياتهم في البطولات المحلية الاربع فضلاً عن بطولتي كأس اندية الخليج وكأس الاندية الآسيوية، فقد أثبتوا طيلة الموسم قدرة على تحقيق نتائج جيدة، ففازوا في 40 مباراة من مبارياتهم ال50. ولم تتمكن الفرق التي لعبت ضد الهلال خارج بطولة الدوري المحلي من الفوز عليه، ما جعل الفريق الازرق يحقق بطولة كأس الامير فيصل بفوزه على الشباب 2-1. وبطولة كأس الملك عبدالعزيز بفوزه على الاهلي 2-1. والتأهل الى نهائي كأس ولي العهد لملاقاة الشباب الاسبوع المقبل.
وأتاحت عروض الهلال القوية للاعبيه الدخول الى البطولة الآسيوية بثقة كبيرة وتحقيق البطولة الهلالية الثالثة خلال الموسم الحالي.
ولم يكن الهلال محظوظاً بخسارته خدمات مهاجمه الكويتي جاسم الهويدي الذي لعب دوراً مهماً في هجوم الفريق قبل تعرضه للاصابة في شباط فبراير الماضي، ماجعل مهمة رئيس النادي الامير بندر بن محمد للعثور على مهاجم يمكنه تعويض غياب الهويدي صعبة جداً، غير ان رئيس النادي بما له من خبرة قرر التعاقد مع لاعب الاهلي السابق البرازيلي سيرجيو برغم اعتراض الكثير من الهلاليين على الصفقة.
لقد حقق الهلال من الألقاب خلال الموسم الحالي ما يكفيه لكن تطلّع انصاره الى مزيد من الالقاب لم ينسهم اخفاق الفريق في التأهل لمنافسات المربع الذهبي، فاعترضوا كثيراً على رئيس النادي. ومما لا شك فيه ان كثرة مباريات الهلال أرهقت لاعبيه وحالت دون تأهلهم الى المربع.
ولا يغفل الهلاليون دور رئيس ناديهم المهم في التغلب على المشاكل التي كادت تعصف بالفريق، ولا سيما حسن تصرفه في معالجة قضايا اللاعبين يوسف الثنيان ونواف التمياط وخالد التيماوي والحارس حسن العتيبي فضلاً عن تعاقدات النادي الناجحة التي وفرت للفريق لاعبين مهمين خلال الموسم الحالي كالحارس محمد الدعيع والمدافع احمد خليل والمهاجمين الكويتي جاسم الهويدي والبرازيلي سيرجيو والتعاقد مع المدرب الروماني يوردانيسكو صاحب الشهرة الواسعة في عالم الكرة. واعتبر الأمير بندر ان فوز الهلال بالكأس الآسيوية تتويج لجهود الهلاليين الكبيرة منذ بداية الموسم، واشار الى ان الهلال حقق انجازاً مهماً للكرة السعودية عموماً وأعاد سيطرتها على البطولات الآسيوية، ورفض ان يكون صاحب الفضل في تحقيق البطولة، مؤكداً ان دوره مماثل لدور اللاعبين والمدرب واعضاء شرف النادي الداعمين وجماهير الفريق، فهؤلاء جميعاً ساهموا في وصول الهلال الى زعامة الكرة الآسيوية.
وكانت استعانة يوردانيسكو بلاعبه العجوز يوسف الثنيان في منتصف الشوط الثاني من اللقاء النهائي امام جوبيلو نقطة تحول في مسار اللقاء اذ ساهم الثنيان الملقب من جماهير فريقه ب"النمر" في قلب النتيجة، من تقدم لليابانيين 2-1 الى تقدم تاريخي للهلال 3-2. واثبت انه لاعب من فئة نادرة رغم تقدمه في السن.
وساهم سامي الجابر في تحقيق احلام الهلاليين، وتمكن من صنع الهدف الذهبي الذي منح الهلال الكأس، وبرغم انه لم يحرز أي هدف إلا أن اختراقاته الخطيرة أعطت الهلال تفوقاً هجومياً. ولا يمكن لأنصار الفريق الازرق إغفال أدوار لاعبين مهمين كالحارس محمد الدعيع والمدافعين عبدالله الشريدة وأحمد خليل واحمد الدوخي ومحمد لطف ولاعبي الوسط خميس العويران ومحمد الشلهوب ونواف التمياط.
وانطلقت احتفالات الجماهير الهلالية بالكأس الآسيوية مع انطلاق صافرة حكم اللقاء معلنة صحة هدف سيرجيو الذهبي. وامتلأت شوارع العاصمة السعودية بأرتال من سيارات المشجعين الذين فضلوا الاحتفال باللقب الآسيوي رقصاً وطرباً حتى الصباح وتبع آلاف المشجعين بسياراتهم الحافلة التي نقلت لاعبي الهلال الى مقر النادي في ضاحية العريجا. ما جعل ادارة النادي تفتح الابواب لدخول المشجعين والاحتفال داخل الملعب الرئيسي في النادي للحؤول دون الازدحام في الشوارع القريبة.
وأعلن عدد من اعضاء الشرف الداعمين للنادي تقديم مكافآت كبيرة للاعبين، واستقبل الامير وليد بن طلال ونجله الأمير خالد لاعبي الهلال عقب حصولهم على الكأس الآسيوية، ومنحهم مكافأة قدرها 1.5 مليون ريال، ووعدهم بمكافآت أكبر في حال تأهلهم لبطولة أندية العالم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.