نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعيد عقل إن حكى قال عني صلاح لبكي : يوم يبدأ هذا الشاعر نشر قصائده سنكسر أقلامنا 2
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 1993

ذات يوم من العام 1932، في قاعة محكمة فارغة في مدينة زحلة، توقع شاعر مكرس هو صلاح لبكي، مستقبلاً باهراً لشاب كان ألقى على مسامعه قصيدة من تأليفه. أما الشاعر الشاب، فكان سعيد عقل الذي سيغير خارطة الشعر العربي، خلال سنوات قليلة. تتابع "الوسط"، من خلال هذه الحلقة، رحلتها في حياة سعيد عقل، مسلطة الضوء على البدايات الشعرية والمناهل الاولى للشاعر الذي يعتبر آخر كبار القصيدة العربية الكلاسيكية.
كيف يمكن لسعيد عقل، استاذ الرياضيات والصحافي الناشئ، ان يغوص في الآداب العالمية من دون ان يترك المدرسة ولا الجريدة؟
انها المصادفة التي حملت اليه ضابطاً فرنسياً كان في زحلة عهدذاك، مولعاً بجمع روائع الآداب العالمية ويملك في بيته مكتبة هائلة الحجم، فيها كل ما كان يلزم سعيد عقل ان يعرفه كي يلج عالم الأدب كما يحلم، اي "محيطاً بآداب العالم ضليعاً في تراكيبها". وكان الضابط معجباً بطموحات الفتى الناشئ فسمح له ان يخلد الى مكتبته متى شاء شرط الا يخرج منها اي كتاب.
وكانت تلك فرصة الفتى الذهبية فأخذ يتردد على بيت ذلك الضابط لمدة ثلاث سنوات متتالية غرف خلالها من مكتبته، بتنظيم مدروس ومثابرة يومية، ما لا يغرفه سواه في سنوات طويلة.
والتنظيم، هنا، يعني الرحلة "الكرونولوجية" الى تلك الكتب منذ أقدم الآداب: "بدأت بالادب الصيني، لم يلفتني. ثم الادب السنسكريتي الهندي القديم، لم يستوقفني كثيراً. بعده الادب الزندي الفارسي القديم. وجدت فيها ضوءاً بعيداً توقعت له ان ينفجر لاحقاً ويتحول الى إشعاع كبير. وصدق شعوري اذ اكتشفت لاحقاً شعراء كباراً، مترجمين الى لغات العالم، وأدبهم هو امتداد لذلك الضوء البعيد في الادب الزندي. بعدها انتقلت الى الادب الفينيقي الذي كانت أسطره متفرقة، رحت أجمعها واضم اليها كتابات كانت بدأت تصدر يومها عن حفريات رأس شمرا اوغاريت الحديثة الاكتشاف، أحسست في ذلك الادب نضارة جعلتني اعي كم شعر لبنان القديم بسيط العاطفة عفويّها على اناقة، جميل كجمال الطبيعة التي ولد فيها شعراؤه. ثم وصلت الى الادب المصري القديم فأعجبني فيه "كتاب الاموات" واعجبني اهتداء المصريين القدامى الى قيم خالدة ثابتة لا تزال حتى اليوم تفعل في الحضارة المعاصرة.
من اليونان الى شكسبير
أما اطلاعي على الادب الاوروبي فبدأ مع اليونان. قرأتهم في دُرَبِهم الاربع: الشعر الملحمي مع هومير، نصف الملحمي مع هيزيود، الغنائي مع بندار، والمرسحي سيشرح لاحقاً لماذا قال "مرسح" ولم يقل "مسرح"، مع أشيل وسوفوكل وأوريبيد وأرسطوفان. قرأت شعرهم الرعوي مع تيوكريت ومتفرقات من ألسي وسافو. وأعجبني في شعرهم انه، كالدينار، مسبوك لمعة واحدة. كما تعمقت بفلاسفتهم سقراط وأفلاطون وأرسطو. وقرأت لفلاسفة كتبوا باليونانية، كالرواقيين، قبل ان اكتشف لاحقاً ان زينون مؤسس المدرسة الرواقية هو ابن لبنان.
الرومان لم أحب ادبهم كثيراً، لشبهه باليوناني. ولذا أوصى فرجيل بحرق "الاينييد" لقناعته بهذا الشبه. لم يستهوني من الكتابات اللاتينية سوى "اعترافات" أوغسطينوس و"خلاصة" توما الأكويني.
في الادب الايطالي احببت دانتيه في ثلاثيته الشعرية الخالدة، وأحببت غزل بترارك، وغزل ميكالانج في قصائده المتفرقة. واحببت في الادب الاسباني لوبه دي فيغا وسرفانتس. وحين وصلت الى الادب الانكليزي قرأت كل شكسبير بأعماله الخمسة والثلاثين، وقرأت كيتس وشيلي، وقرأت لدى الالمان غوته وشيلر في الشعر، وكانط وهيغل ونيتشه في الفلسفة. وأسفت انني لم اطلع كثيراً على الادب الروسي، فلم اقرأ الا مقاطع من دوستويفسكي وتولستوي، و"الام" لغوركي.
أما الادب الفرنسي فكان تعمقي فيه بديهياً منذ المدرسة، وواصلت ما لم اكن اطلعت عليه بعد. واما الادب العربي، فتعمقت به من مصادري الخاصة، وفوجئت ان للعرب غنى في تركيب البيت الواحد لا في تركيب القصيدة المتكاملة، وشاعرها ابن فطرة لا ابن ثقافة. ولاحظت ان الشعراء العباسيين لم يكونوا مطلعين على آداب سواهم، لان المترجمين نقلوا فكر اليونان لا شعرهم. وهكذا فرغت من قراءاتي العربية وفي رأسي ما لا يقل عن مئتي بيت من الشعر لفتتني تراكيبها واستخدمتها لاحقاً، بعد أن طورتها، في لعبتي التركيبية.
كنت اطلعت في المدرسة طبعاً على اوزان الشعر بالعربية والفرنسية، وكنا ننظم ابياتاً لا معنى لها لمجرد ضبط الوزن. ولكن في نهاية تلك السنوات الثلاث، شعرت انه بات بإمكاني النزول الى الوسط الادبي في بيروت وانا خبير في الآداب متمكن منها. كما شعرت بأن هذه الحضارة التي اطلعت عليها، لم تزدني ثقافة وحسب، بل وسعت خيالي وأعطتني غنى فكرياً حتى بت، حين اكتب، لا اتقيد بموضوع، بل انثر افكاراً كثيرة في القصيدة الواحدة ذات الموضوع الواحد. لذلك، ارى انه لا يجوز لكاتب ان يخط كلمة واحدة قبل ان يكون اطلع على روائع الآداب العالمية، وعلى نتاج الحضارة في مختلف الميادين. تماماً كالطبيب او المهندس او صاحب اية دربة من درب العقل، لا يمكنه ان يبدع في حقله ان لم يكن مطلعاً على حقول اخرى سواه، والا كان ممارساً عادياً تقليدياً لا يخلق جديداً ولا يبدع. واليوم وانا من انا في عالم الادب، اطالع كتب العلوم الرياضيات، الذرّة، الفلك اكثر مما اطالع الادب.
في هذا المناخ الفكري المعمق كنت، حين بدأت كتابة الشعر، أشعر نفسي متحرراً من اي تأثر محدد. كنت احترم كبار شعراء العالم من دون ان اشعر بفوقيتهم لانني جئت الشعر اساساً عن طريق العلوم، ولم اسمح لنفسي ان اشتغل في الأدب الا بعد تحصيل ما حصلته خلال تلك السنوات الثلاث.
لقاء فؤاد افرام البستاني
ذات يوم من 1932، التقيت صديقاً لي من دير القمر موظفاً في المحكمة، فقال، "غداً سيأتي الى زحلة فؤاد افرام البستاني وسأقدمك اليه". كنت اعرف الاسم من سلسلة "الروائع" التي درستها في المدرسة، وكان اسمه بدأ يلمع في عالم الادب استاذاً ثانوياً عند اليسوعيين، فبات اديباً ذا شأن وحضور. وحين التقيته في اليوم التالي، طلب ان يسمع من شعري، فقرأت له قصائد متفرقة. لم الحظ على وجهه اي انفعال، لكنه سألني أن أمدّه ببعض منها، فأعطيته وصرت ارسل اليه في بيروت قصائد اخرى. وما هي الا فترة قصيرة حتى بدأت تتناهى الى مسامعي في زحلة من اصدقاء لي او من طلابه في اليسوعية، اصداء كلام قوي يقوله هذا الرجل عن شاعريتي وقصائدي في اوساط بيروت الادبية.
في الفترة التي بدأت تتناهى الي هذه الاصداء، التقيت القاضي الشاعر بولس سلامة ذات يوم، فقال لي ان الشاعر صلاح لبكي سيأتي الى محكمة زحلة ليرافع محامياً في احدى الدعاوى. ودعاني الى حضور جلسة المحكمة التي سيترأسها سلامة في اليوم التالي.
بعد انتهاء المحكمة ذاك اليوم، وانفراط عقد الحضور، اقفل القاضي الابواب، وجلسنا ثلاثتنا بولس سلامة، صلاح لبكي، وانا على قوس صغير في قاعة المحكمة، وتلوت على مسمعهما كامل قصيدتي "المجدلية" وكنت احفظها غيباً. وحين انتهيت، بدا صلاح - وكان يومها في عز مجده وشهرته - متأثراً جداً فالتفت الى بولس سلامة وقال له عبارة ستكون مفصلاً لافتاً في مسيرتي وبعد انصرافه اعتقدت انه قال عبارته في تلك القاعة المقفلة وانتهى الامر. سوى انه نزل الى بيروت ونثر عبارته تلك في اوساط بيروت الادبية، وما دريت، انا الذي كان ينتظر الوقت المناسب للنزول الى بيروت، الا وبيروت الادبية نفسها تدعوني اليها، عندها احسست انني دخلت فعلياً في عالم الادب".
وفعلاً كانت عبارة صلاح لبكي في سعيد عقل يومها هي المحطة التي استوقفت بيروت ودفعتها الى اكتشاف شاعر شاب من زحلة هو سعيد عقل قال عنه صلاح لبكي: "يوم يبدأ هذا الشاعر بنشر قصائده، سنكسر اقلامنا".
تلك البشرى من البستاني ولبكي، لم تبق محصورة ضمن حديث شفوي جرى في زحلة ذات شهر من 1932، بل كانت طريق هذا الشاعر الى بيروت. فنزل سعيد عقل حاملاً شعره "الجديد"، الذي سرعان ما اكتشفته الاوساط الثقافية بما فيه من ينابيع معرفة وعلوم وحضارة، جعلته الشاعر وهو الاصغر سناً بين اقرانه، نجم تلك الاوساط وشغلها الشاغل.
فها هو صلاح لبكي، وهو يكبره بست سنوات ولد عام 1906 يتأثر في ما بعد بأفكار سعيد عقل الجديدة وينسج بعض شعره على منوالها. ولا يكابر بل يهديه احدى قصائده "حلم" مهداة الى سعيد عقل. ومما جاء فيها:
"لا تحقّقت يا حلُمْ
فتساويتَ والعَدَم
أنت أشهى مُمَنّعاً
مسرفُ البعد والشمم
أنت أدنى ما أنت في
عالم السر والظلم
جوّك الغيب مبهم
جوّك الموعد اكتتم
لك عند الحياة منة
من يُمطر الديم
حسْبُنا منك ما نشمّك
بالوهم أو نضُم".
بركان سعيد عقل
وها هو فؤاد افرام البستاني، وهو الآخر يكبر سعيد عقل بسبع سنوات ولد عام 1905 يعترف بتأثير سعيد عقل على الوسط الادبي منذ الثلاثينات، وحتى على الشعراء الذين يكبروه. ففي محاضرة القاها بالفرنسية في جامعة روما كلية الآداب يوم 22/11/1964، وبعدما مرّ البستاني على الوضع الادبي في لبنان منذ القرن التاسع حتى الثلث الاول من القرن العشرين. قال ما ترجمته الحرفية: "… تلك كانت حالة الشعر اللبناني حين انفجر فيها بركان سعيد عقل في النصف الثاني من الثلاثينات. وشعر الجميع ان وهجاً جديداً في الشعر أطل عليهم. احسوا ان انطلاقة جديدة ذات مفهوم جديد اعطيت للشعر اللبناني ومنه الى الشعر العربي. وأيقنوا ان هذا الشعر دخل مرحلة جديدة في تاريخه الطويل، مرحلة عنوانها سعيد عقل، حتى الذين يكبرونه، والذين كانت شهرتهم منتشرة في الاوساط الادبية قبله بكثير، تأثروا بآرائه الجديدة وتجربته الشخصية، كانت لهذا الفنان شخصية قوية اجتاحت كل ما حولها. وانصاعت له الانواع الادبية جميعها، حتى تلك التي كالمأساة والقصيدة الملحمية لم تكن نجحت تجاربها قبله في الشعر العربي".
وقد صدق البستاني في تقديمه. فيوم قرر الاخطل الصغير وكان من كان في الشعر العربي ان يجمع قصائده عام 1961 في ديوان، لم يسأل غير سعيد عقل ان يكتب مقدمته.
ويوم قرر صلاح لبكي ان يصدر رائعته "سأم" 1948 لم يجد لكتابة المقدمة غير ذاك الذي قال هو عنه ذات يوم في زحلة: "يوم سيبدأ هذا الفتى بنشر شعره، سنكسر اقلامنا". وها هو سعيد عقل يرد الوفاء لصلاح لبكي ويكتب لپ"سأم" اجمل ما كتب من مقدمات. ومنها: "في مؤملي الذي يكاد يتقادم عهداً، ان أقول في صلاح لبكي بعض العجب، فأية شيمة من شيم هذه الريشة الحلوة لا تهيب بي الى كتابة طرفة، سواء داعبت الشعر او قصت القصص اللبناني او زأرت تحمي الجبل؟ … لقد أغنى بلادنا كثيراً هذا الفتى الاسمر. شعره زاد كر العنادل في الجبل، فالضوء المجلبب منعطفاتنا اصبح بعده أنعم واكثر مخملية، والظلال المنطرحة على السهل غدت أطرى وأندى … يجيء يوم يُحَبّ فيه صلاح لبكي كثيراً".
تلك كانت الاجواء السائدة في بيروت، يوم قصدها من زحلة شاعر شاب. جاء يطلب المجد. وهكذا تهيأت بيروت لاستقباله، فراح يغير خارطة الشعر فيها، ليطل منها على تاريخ الشعر العربي.
الاسبوع المقبل:
الحلقة الثالثة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.