«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاكمة كريستوف كولمبوس
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 1992

يمكن ان نقول عن اي شاعر انه لم يكن مجرد شاعر، فكل مشتغل بهذا الفن انسان له تكوينه الخلقي، وله اهتماماته، وشواغله العامة، ومصدر رزقه الذي لا يوفره له الشعر في اغلب الاحوال. وما نقوله عن الشاعر نقوله عن اي كاتب او فنان آخر، غير ان هذه الجوانب المختلفة في شخصية الشاعر قد تكون هامشية، قليلة الاثر في ابداعه، وقد تكون جوهرية تنسجم في ما بينها او تتناقض وتتصارع فيكون لها اثر كبير على الابداع، وهذا ما نجده في شخصية الشاعر الفرنسي بول كلوديل.
هذا الشاعر يعتبر واحداً من اكبر الشعراء الذين ظهروا في فرنسا بين اواخر القرن الماضي واواسط هذا القرن، ولا شك في انه كان اكبر شاعر مسرحي في عصره، وقد حظي عدد من مسرحياته التي تزيد على العشرين بنجاح كبير على خشبة المسرح، وذلك حين استطاع كلوديل ان يتجاوز غنائيته الغالبة على شعره المسرحي ليقترب اكثر من جوهر المأساة، كما فعل مثلاً في مسرحيته "الكلمة في الطريق الى مريم" حيث نجح في ادارة صراع حيّ بين القيم الدنيوية والقيم الروحية. واذا كانت حساسية كلوديل العصرية وتعبيراته الذكية وصوره المفعمة بعناصر الواقع تنسبه الى شعراء الحداثة، فهو، باحترامه للتقاليد الاجتماعية وايمانه الراسخ، يعتبر نقيضاً لهم.
لم يكن متشرداً كرامبو بل قضى نصف عمره الطويل ديبلوماسياً لامعاً يتنقل بين بلاد العالم حتى انهى حياته العملية سفيراً لبلاده في بروكسيل، ولم يكن متمرداً كاندريه بروتون، بل كان محافظاً يمتثل لرجال الدين الذين طلبوا مرة ان يسحب احد كتبه من الاسواق، فأخذ برأيهم وسحب الكتاب.
بول كلوديل اذن لم يكن شاعراً فحسب، بل كان شاعراً مؤمناً، وكان موظفاً حكومياً يشغل منصباً من ارفع المناصب في الدولة اتاح له ان يرى العالم ويتصل بمختلف الثقافات، وقد تأثر خصوصاً بالشرق الاقصى حين مثل فرنسا في مدنه وعواصمه.
هذه الشخصية بجوانبها المتعددة لم تكن دائماً شخصية هادئة تعيش مع نفسها في سلام، بل كثيراً ما ثارت ثائرتها، وتعرضت للتمزق والانقسام، فالمؤمن له مثله العليا التي تتعارض مع واجبات الديبلوماسي، والمثقف المدافع عن الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان يختلف عن الموظف الذي يدافع عن سياسة بلاده الاستعمارية في بلاد الشرق، وربما تعارضت رغباته كرجل مع احلامه كشاعر، وهذا هو الوضع القلق الذي كان بول كلوديل يعيشه حين كتب مسرحية "كتاب كريستوف كولمبوس" خلال اسبوعين اثنين فقط من صيف عام 1927، ليعبر فيها عن هذا التمزق الذي كان يعيشه بين كلوديل المؤمن وكلوديل الديبلوماسي في حكومات بلاده الاستعمارية.
هذا هو موضوعه الاثير: الواجب الدنيوي، والقيم الاخلاقية. هذا هو بول كلوديل، وهذا هو ايضاً كريستوف كولمبوس، وهذا هو كذلك نابليون بونابرت الذي قال عنه كلوديل: "حين نقرأ تاريخ نابليون كيف لا نضع في حسابنا ان هذا الرجل كان في العمل الذي وهب له نفسه يتحرك من طرف الى آخر مأخوذاً بمصيره؟ هناك شيء يجذبه اليه، نداء في الريح، شخص مجهول يمسكه بكلتا يديه، ويشده خطوة خطوة".
من هو اذن كريستوف كولمبوس في مسرحية بول كلوديل؟
بول كلوديل شاعر مؤمن، واذن فلا بد ان يلتفت اول ما يلتفت الى معنى اسمه COLOMBE فهذا الاسم يعني في اللغة الفرنسية اليمامة، او الحمامة الورقاء التي سوف ترفرف اشرعة سفنها البيضاء على بحر الظلمات، حتى تظهر لها في الافق شواطئ الارض المجهولة المنسية.
لاحظ ايضاً ان الورقاء في التراث العربي الصوفي تذكّر بالنفس، كما جاء في قصيدة ابن سينا:
هبطت اليك من المحل الارفع
ورقاء ذات تدلل وتمنع.
كريستوف كولمبوس في المسرحية رجل مندوب لاخراج البشر من ظلمة العصور الوسطى الى انوار العصور الحديثة. أليس هو الرجل الذي ارسلته ايزابيللا الكاثوليكية ليكتشف بها المجهول وينشر الديانة؟ لقد كانت اميركا ارضاً منسية منذ بداية الخليقة. ! فاكتشافها ولادة جديد لها.
لا بد ان هذه الصورة كانت ماثلة في خيال بول كلوديل، والدليل على هذا في المسرحية التي نرى في مشاهدها الاولى مشهد الميرامولين - اي امير المؤمنين - سلطان غرناطة يسلم مفاتيح مدينته للملكة ايزابيللا، ويهديها حمامة ورقاء في قفص مغلق، فتقبلها متكرمة، وتفتح القفص لتحرر هذه الحمامة التي يرمز بها الشاعر لكريستوف كولمبوس.
لكن كولمبوس في مسرحية كلوديل ليس شخصاً واحداً، بل شخصان اثنان. الاول هو الرجل الذي عبر بحر الظلمات يرفع راية دينه، والآخر هو المغامر الافاق القاسي تاجر العبيد جامع المال نائب الملكة صاحبة السلطة، انه الصورة التي نسجتها في خيال المشاهدين من ابناء هذا العصر اربعة قرون من الاحداث والاسئلة والعواطف، وكلوديل يحلم في هذه المسرحية بعرض "لا يكف فيه الحضور عن التدخل" ولهذا يضع فوق خشبة المسرح جوقة تمثل الجمهور وتقوم باستجواب كولمبوس الذي يهمس مراوغاً:
- ما هذه الظلال؟
فيجيب الجمهور:
- شعب بكامله، حشود من البشر أبَدْتَها.
ويعود فيتساءل بدهشة وبراءة:
- من هؤلاء الاثيوبيون الرازحون في الاغلال؟
فيجيبه الجمهور:
- كان الرق قد اختفى، لكنك احييته من جديد.
وعندئذ يقول كولمبوس:
- نعم. هكذا جعلت افريقيا ضرورية للانسانية!
هكذا كان كلوديل يحاكم كريستوف كولمبوس، لكنه في حقيقة الامر كان يحاكم نفسه ويحاكم حضارته كلها، واذا كنا نراه يلتمس الاعذار، فيفسر الجريمة احياناً بانها قدر ويقول ان الظلم الذي وقع على بعض الشعوب كان ضرورياً لتقدم الانسانية، فهو لا يفعل الا ان يعقّد السؤال ويجعله اكثر الحاحاً واطلاقاً، ومن حق الناس أن يشكوا في جدوى التقدم اذا كان الطريق اليه مفروشاً بالالم والجريمة.
من هنا تظل هذه المسرحية حية، لأن السؤال الذي اثارته ما زال ينتظر الجواب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.