العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود من موقع "الحياة" الالكتروني (15-10-2011)
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2011


العلكة وملاقط الغسيل
 تعليقاً على جهاد الخازن «عيون وآذان» (الحياة 11/10/2011)
أستاذ جهاد المحترم، أنا أحب كتاباتك وأقرأها في أغلب الأحيان. عذراً، في هذه المقالة تصف مرشحاً للرئاسة بأنه جاهل عديم المعرفة ومختل أيضاً! فإذا كان من سيحكم العالم بهذه الصفات فما هي صفات هذا العالم؟ أرجوك كن واقعياً وساعدنا أنت وكثر من أصحاب الفكر أن نوقف التمجيد بأنفسنا والأنا العربية وأمجادنا التي «لطشها» منا الغرب. بالله عليك ماذا عندنا نفخر به؟ على فكرة عندما أشاهد برامج ناشيونال جيوغرافيك وأرى المشاريع الضخمة، أحس بأننا من كوكب آخر. نقول إن الغرب كان في تخلف وجهل في القرون الوسطى. ولكن نحن ماذا لدينا الآن؟ أضخم مصنع لدينا هو لتصنيع العلكة أو ملاقط الغسيل، فالعلكة لنعلك أكثر وملاقط الغسيل لننشر تخلفنا وعيوبنا...
فيصل خولي
إلى الببلاوي
 تعليقاً على خبر «مصر: استقالة الببلاوي تدفع نحو أزمة وزارية» (الحياة 12/11/2011)
دخل حازم الببلاوي الوزارة في أجواء لا تختلف كثيراً أو جوهرياً عما هو سائد الآن، وتميزت تصريحاته منذ دخل الوزارة بلهجة محافظة لا تختلف كثيراً عمن سبقه إلا في ما كان يبثه هو من تفاؤل حذر بعيد عن الوعود القاطعة. كما أنه لم يستطع أن يقنع الهيئة الحاكمة بالكف عن نهب ثروات الأمة. وأمام الببلاوي الآن فرصة ذهبية لن يمكنه تعويضها للاختيار بين أمرين:
1- الانحياز الكامل الى الكادحين وهو ما يبدو أملاً خابياً أو خائباً ما لم يحدث اختراق حقيقي،
2- الانسلاخ الفوري من السياق الذي دخل فيه وبدء دور معارض شريف ومؤثر وملهم.
أيها الببلاوي المحترم، لقد كانت حياتك سيرة خصبة من الفكر والعطاء العلمي المستنير، لكن ما أدعوك إليه الآن هو باب مجد تتوج به سيرتك وتشرّف به اسماً ستحمله أجيال من بعدك. كن المنقذ، لا لتستأنف جولة أخرى - أو أخيرة! - بين صناديق المال العربية أو غيرها، بل لتكون شعلة نضال مصرية ولتغادر شامخاً تذكرك الأجيال بكل جميل.
طه محمد زردق
الوعي الثقافي والديني
تعليقاً على مقال غسان شربل «أوطاننا المريضة» (الحياة 13/10/2011)
نعم اوطاننا مريضة وأقصد تحديداً منطقة الشرق الاوسط حيث تعاني الاقليات من تهميش واضح لكيانها ووجودها. وما حصل في العراق من تهجير لمسيحييه كان مدروساً وممنهجاً، وما حصل في لبنان البلد الاكثر ديموقراطية بين أقرانه من الدول العربية يدل ايضاً على الفتنة الطائفية ومحاولة تهجير المسيحيين.
وما يحصل اليوم في مصر لهو خطير جداً على صعيد الفتنة الطائفية. وأتمنى ان تبقى سورية بعيدة عن الفتنة لأنني اعتبرها الاكثر قدرة على التعايش بين الطوائف والقوميات.
لكن لا بد من وضع علاج شاف لمرض الطائفية وأعتقد انه يكمن في زيادة الوعي الثقافي والديني والتركيز على الانتماء الوطني والقومي قبل الانتماء الديني. فهذا اجدى وأنفع ويحقق لأوطاننا السلامة ولعقولنا الانفتاح ولقلوبنا المحبة.
سميرة نجمة
القطاع الخاص
تعليقاً على مقال داود الشريان «أضعف الإيمان - على الأرجح تركها لي أبي» (الحياة 12/10/2011)
بالفعل يجب ان يكون الدعم مشروطاً لأي قطاع خاص بتوظيف الشبان والشابات وبرواتب مجزية.
القطاع الخاص للأسف يأكل من خيرات هذا البلد من غير ان يرد وإن قليلا من الجميل وهذه المعادلة لا تستقيم أبداً.
شكراً استاذ داود على اثارة هذا الموضوع فحتى تأخذ يجب ان تعطي.
ماجد حكمي
لبنان وعلاقاته
تعليقاً على مقال وليد شقير «حول الدفاع عن النظام السوري من لبنان» (الحياة 13/10/2011)
للأسف اللبنانيون في الفترة الأخيرة لم يهتموا بالوضع الداخلي لبلادهم والعمل على تنميتها اقتصادياً واجتماعياً بعد أن تغيرت معالم كثيرة فيها. وكان يمكن أن يستفيدوا من الديموقراطية المتاحة - على الرغم من وجود الطائفية - في لعب دور جيد في المنطقة لما للبنان من علاقات مع الشرق والغرب. لكن ما جرى هو العكس، فقد اتخذت تلك العلاقات صورة أخرى في التأثير على الداخل وجره إلى مسالك كثيرة لبنان بغنى عنها. وأصبح كل فريق لبناني يدعم فريقاً خارجياً يؤثر على السياسة الداخلية في لبنان الأمر الذي يؤدي إلى مزيد من التعقيدات في لبنان ويرهن أمره بما يجرى في الخارج.
شهاب عبدكي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.