وزير الخارجية يشارك في اجتماع مجموعة «بريكس».. ويلتقي نظيريه الروسي والفنزولي    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    عرض عسكري يعزز أمن الحج    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قال إن الجرأة تسببت في العدد الكبير من الرواياتپ. الرفاعي : نساء لا علاقة لهن بالأدب استغللن الحرص على تمثيل المرأة
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2012

أكد الكاتب والأديب سعد الرفاعي أن مشاركة المرأة في المجال الثقافي بشكل عام عرضة للانتقاد. وأشار إلى أن الحرص على وجود تمثيل للمرأة في المشهد الثقافي أدى إلى استغلال ذلك من بعضهن ممن لا تمت للعمل الأدبي والثقافي بصلة.
وقال الرفاعي في حوار ل"الحياة"إن الجرأة أحد أسباب العدد الكبير من الروايات، لافتاً إلى أنها الروايات التي اعتقد أصحابها أن الجرأة على الدين أو الجنس أو السياسة سيخلق رواية جيدة من دون إدراك منهم لما تتطلبه الكتابة الروائية. وتطرق إلى عبده خال، معتبراً إياه روائياً تميز برصده للواقعة المجتمعية وبشجاعته في التجريب التكنيكي والتناول الجريء للمسكوت عنه... إلى تفاصيل الحوار:
يعتبر سعد الرفاعي واحداً من الكتاب والأدباء المهمومين بمتابعة المشهد الأدبي والثقافي، والذين يتفاعلون مع تمظهراته، كيف تصف هذا المشهد في شكل عام، وما ملاحظاتك عليه؟
- يتميز المشهد الثقافي بحراك فاعل بوجه عام، ويحظى بدعم رسمي كبير من الدولة ممثلة بوزارة الثقافة والإعلام"يدل على ذلك انتظام معرض الكتاب وعودة مؤتمر الأدباء وانعقاد ملتقى المثقفين، إضافة إلى فعاليات ثقافية أخرى لافتة، كالملتقى الدولي لثقافة الطفل... إن كل ما سبق يؤكد الدعم الكبير للحركة الثقافية، فضلاً عما تقدمه الأندية الأدبية. بيد أن مما يؤسف له أن النتائج ليست على مستوى هذا الحراك. إذ لا تزال التوصيات قيد الورق. وكذلك اقتحام المشهد من أناس لا علاقة لهم بالأدب من قريب أو بعيد!
هناك من يرى أنك تحاول أن تمسك العصا من المنتصف، وأن سياحتك في المناهج تتيح لك هذه"الوسطية"، ماذا تقول؟
- من حق الآخر أن يرى أو لا يرى.. وعلى رغم شرف العصا في موروثنا إلا أن مصطلح المنتصف يستدعي لديّ البلهوان والراقص والكشاف حامل الأثقال والسياسي! إن الوقوف على المناهج يعني تنوع المعرفة كما يعني الاختيار. والاختيار يعني الحرية. والحرية مسؤولية. والمسؤولية قرار. والقرار إرادة. ومن الإرادة تنبع المحاولة. والمحاولة أولى خطوات الوصول. والوسطية مطلب الإسلام ورؤيته للحياة فهي مطلب كل معتدل.
غياب المنهج والارتكان إلى الموهبة والثقافة والخبرة هل يعوض من هذا الغياب؟ ولماذا أحياناً التمسك بالمنهج النقدي أو الفكري يصفه البعض بالمدرسية، أي البعيد عن الإبداع؟
- الارتكان إلى الثقافة والخبرة هو ارتكان إلى منهج. فالمنهج مجموعة من المعارف والخبرات. أما غياب المنهج فيعني العبث هذا على المستوى التنظيري. وأعتقد أن من يطلق وصف"المدرسية"على ما يبدو تمسكاً بالمنهج النقدي لا يقصد به المنهج بقدر ما يقصد به تلك الممارسة التقليدية للمنهج مع النص الإبداعي، من دون أن يمتلك ممارسها تلك الروح أو الموهبة الإبداعية التي تحرره من التنميط والتمدرس، الذي لا يتسق مع الإبداع. فالإبداع سابق للمنهج النقدي ومؤسس له.
شاركت في ملتقيات ومناسبات ثقافية وأدبية عدة، كيف ترى الانتقادات التي تطاول هذه الملتقيات والاتهامات التي تواجهها بالشللية والبحث عن الأكاديميين؟
- أولاً: لا بد أن أسجل شكري وتقديري للقائمين على هذه الملتقيات، الذين حرصوا على مد جسور التواصل لي مع المشهد الثقافي بفعالياته المختلفة، من خلال دعوتي للمشاركة بها. أما في ما يخص الملتقيات فقد كانت في مجملها مثمرة، ويكفي أنها أضافت إلى مكتبتنا أسفاراً ومجلدات في مواضيع جديرة بالبحث والتناول، ولك وللقارئ الكريم أن يعلم أن هذه الملتقيات اتجهت إلى تحديد مواضيع ذات صلة بتاريخ المناطق التي تقام فيها هذه الملتقيات، ومنها أدب الرحلة في المدينة، وكذلك ما خصصه نادي القصيم الأدبي من ملتقيات عن شعراء عاشوا على أرضها مثل عنترة بن شداد وامرئ القيس.
أو ما خص به نادي الحدود الشمالية درب زبيدة من البحث والتناول. إن للملتقيات قيمة كبيرة في تعارف الباحثين والأدباء والمثقفين وتواصلهم. بل وقد يمتد التواصل إلى العالم العربي كما يفعل ملتقى نادي الباحة الأدبي للرواية، فضلاً عن تعريفهم بما تكتنزه المناطق من آثار ومعالم تستحق التعريف بها، وذلك أحد أدوار الأندية الأدبية. إن الملتقيات والمناسبات الكبرى كالجنادرية وسوق عكاظ هي صناعة حقيقية للثقافة والمثقفين.
أما في ما يتعلق بالشللية والبحث عن الأكاديميين، فمن خلال مشاركات متنوعة وجدت التعدد والتنوع في المشاركين والمشاركات. والأكاديميون ممن توجّه لهم الدعوات كغيرهم للمشاركة في المواضيع البحثية العلمية. أما على مستوى الإبداع، فالإبداع وحده كافٍ للحضور"فإن وجد المبدع الأكاديمي فهو جمع للحسنيين. وما سبق لا ينفي وجود تجاوزات وسعي لتوجيه بعض الملتقيات ومواضيعها لمصالح شخصية وهي قليلة.
لك اهتمام بالرواية في المملكة، هذه الرواية التي أثارت ولا تزال تثير الكثير من التساؤلات، من الحنق تارة والإعجاب تارة أخرى، لكن ألا ترى أن الروايات الجيدة قليلة جداً، حتى على صعيد الأسماء المكرّسة؟
- لكل جدة إغراؤها. والكتابة الروائية حديثة عهد نسبياً على مستوى المشهد الثقافي لدينا. وإذا كانت الجرأة جلية على مستوى الشعر حتى ولو أدى ذلك إلى تجاوز البحر والموسيقى وكل جماليات النص الشعري. فإن الجرأة على الفنون السردية ستكون أكثر جلاء، لأن ورودها - ولو على المستوى الشكلي - ميسر. وهذا أحد أسباب العدد الكبير من الروايات لدينا، وهي الروايات التي اعتقد أصحابها أن الجرأة على الدين أو الجنس أو السياسة ستخلق رواية جيدة، من دون إدراك منهم لما تتطلبه الكتابة الروائية"فضلاً عن امتلاك موهبة الكتابة!
مَنْ مِنْ الروائيين والروائيات تشعر أنه قدم منجزاً مهماً، ولماذا الرواية النسائية وحدها عرضة للانتقاد والاتهامات؟
- يعد عبده خال من أبرز الروائيين الذين قدموا منجزاً روائياً"لا لأنه حصد البوكر - فالبوكر محصلة لإبداعه - وإنما للمغايرة التي تناولتها رواياته سواء على مستوى الكم.. أم الكيف والرصد المميز للواقعة المجتمعية، وشجاعته في التجريب التكنيكي والتناول الجريء للمسكوت عنه عبر حبكة روائية ولغة تتميز برشاقة جملها ذات الحمولات الفلسفية الحياتية المعمقة، التي لا تتيح لك السانحة كي تلتقط أنفاسك قبل أن تدفعك قسراً لتكون مشاركاً في صناعة الحدث. عبر ذاكرة مشتركة أيقظها عبده.أما بالنسبة إلى الرواية النسائية فليست وحدها المعرّضة للانتقادات، وإنما مشاركة المرأة في المجال الثقافي بشكل عام. فقد أدى الحرص على وجود تمثيل للمرأة في المشهد الثقافي إلى استغلال ذلك من بعضهن ممن لا تمت للعمل الأدبي والثقافي بصلة"وأقولها بكل أسف"، هذا فضلاً عن أن الرواية النسائية تتماس مع قيم وقناعات مجتمعية وتضعها على المحك!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.