حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهنم جنة الأرض ... رؤية في رواية "ترمي بشرر"
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2011

جائزة"البوكر"أو بالأصح يجب أن تشكّل وتكتب هكذا لنقول جائزة"البُكَرْ"prize the booker، أي جائزة المهتمين بالكتاب قرّاء وكتاباً هي جائزة مخصصة للأعمال الروائية، تم تأسيسها عام 1968 من المملكة المتحدة، ثم تفرعت منها عام 1992 جائزة"بُكَرْ"الروسية، وجائزة"كاين للأدب الأفريقي"عام 2000، وفي شهر نيسان أبريل عام 2007 أطلقت الجائزة العالمية للرواية العربية رسمياً في أبو ظبي كثمرة تعاون وتنسيق بين"مؤسسة بُكَر"و"مؤسسة الإمارات"و"معهد وايلدنفيلد للحوار الاستراتيجي"هذه المعلومات ليس من ثقافتي الواسعة، بل تجدونها بالتفصيل في موقع جوجل هذه الجائزة أعطيت للكاتب الروائي السعودي الأخ عبدو خال على روايته"ترمي بشرر".
بلا شك الجائزة لفتت نظر المهتمين بالأدب، سواء كانوا كتاباً أو قراء لهذا العمل الروائي، وتابعوا ما لقي الكاتب من حفاوة وتكريم، وما كتب وقيل عن هذا العمل.
الكثيرون ممن قرأوا الرواية صدموا بها، البعض أعلن استياءه في المجالس، لكنني لم أقرأ هجوماً مكتوباً، فهي محصنة أدبياً بنيلها لجائزة تعتبر عالمية، والبعض آثر الصمت، كي لا يتهم بعدم فهمه للإبداع الفكري، والبعض هلل لأنه رأى فيها جرأة وكشف المستور وفضح شخصية انتهازية شريرة تستغل الضعفاء والفقراء بما لديها من مال وسلطة، فتهامسوا بأسماء عدة. وحولوا العمل الأدبي إلى عمل وثائقي.
حين بدأت أقرأ الرواية، الدوار ظل يصاحبني من أول صفحة إلى آخر صفحة، وأبعدتها عني أكثر من مرة لأستنشق هواء نقياً بعيداً عن أجواءها القاتمة.
رواية مزعجة هذا كان رأيي في القراءة الأولى للرواية. لكن رواية تحصل على جائزة القائمين عليها من الاختصاصيين في عالم الفكر والأدب محال أن تفوز بهذه الجائزة جزافاً، لمجرد أن اللجنة تريد أن تعطيها لأديب سعودي مجاملة للسعودية، أو لأن فيها فحشاً فكرياً غير مسبوق مصاغ بلغة قوية ومتمكنة.
وأعدت قراءة الرواية، أي نعم كان أمراً صعباً ومرهقًا أن أعيد قراءتها، لكنني أردت أن أقرأ لأفهم قيمة وأهمية وصدقية جائزة"البُكَرْ".
في هذه المرة لم أقرأ ما فوق السطور، بل قرأت ما بين السطور وتحت السطور حتى ما على جوانب السطور قرأته.
فإذا بي أمام رمز مرعب للسيد صاحب القصر، المحاط بنماذج من البشر كريهة في فسوقها ونذالتها. ولكنني وأنا أتابع ما آلت إليه حال تلك الشخصيات، حمدت الله على نعمة التقوى والفضيلة والأخلاق.
فإن كان الكاتب الكبير نجيب محفوظ قدم للقراء رواية"أولاد حارتنا"، التي نال عليها جائزة"نوبل"ورفضها الكثيرون منا، فهي رمز للخليقة، فكاتبنا عبدو خال قدم لنا في روايته"ترمي بشرر"رمزاً لن يرفضه أي قارئ، لما في هذا الطرح من العبرة والعظة لذوي الألباب.
ف"السيد"الشخصية المحورية في الرواية يسكن في"قصر منيف يبهر الناظر، فمن يراه لا يشك بتاتاً من كونه هبة نزلت من السماء كما لو كان قطرة ماء تجمدت قبل أن تستقر على الأرض، فغدا معلقاً بين ماءين لتتعلق به العيون والأفئدة، وتغدو أمنية من رآه من الخارج، رؤيته من الداخل".
قصر كان دخوله حلم أهل الحي، فهو بالنسبة لهم الجنة، أما الحي الذي سكنوا فيه، فاعتبروه جهنم.
هذا"السيد"الكائن المستبد المتسلط، ليس كائناً بشرياً إنما هو رمز"للشيطان".
شيطان تنجذب إليه فئة من البشر للوصول إلى ما لديه من ملذات، فيسعون بشتى السبل للدخول إلى جنته، فإذا هي جحيم الدنيا وهم أضحوا حطبها.
رواية"ترمي بشرر"هي رمز ل"جهنم جنة الأرض". الشخصيات الرئيسية فيها"طارق وعيسى وأسامة ومرام"وآخرون. جميعهم سقطوا في مستنقع الجشع المادي، فغرقوا في وحل الجسد.
لقد استعمل الكاتب الجسد جسراً للجشع المادي، حين جعل الشيطان أو"السيد"يستعبد كل من دخلوا قصره، من خلال استعماله أجسادهم لتكون أداة لتحطيم خصومه، ومن ثم لتحطيم بعضهم البعض. كل من دخل القصر رجالاً ونساء كان جسده جسراً لحصوله على المال. حصل على المال، لكنه خسر نفسه ودمر حياته. ففي النهاية الجميع كانوا وقودًا ل"جهنم جنة الأرض"التي يظل سيدها يكرر: هل هناك من مزيد؟
هذه الرواية تمنيت لو الكاتب كان فيها"راوياً"ولم يورد أي دليل يربطها لا بزمان ولا مكان ولا أسماء لأشخاص يعيشون معنا.
للأسف الكاتب لم يفعل، ولو فعل كنت سأقول:
رواية"ترمي بشرر"عمل مميز صاحبها يمتلك كل أدوات لغة قوية لها خصوصيتها نالت الجائزة بجدارة، فهي ترمز للشيطان وزبانيته ومريديه وأتباعه وكل من يغويهم من البشر عبر كل زمان وفي كل مكان. وإلى أن تقوم الساعة حين يواجه البشر جميعهم.
رب.
رحمان رحيم لمن خشي واتقى خالقه..
شديد العقاب لمن أغواه الشيطان واتبعه.
نعم للأسف الكاتب حدد روايته بزمان ومكان.
فأضحت للقارئ العادي رواية صادمة.
وللقارئ المتمكن الذي لا يقرأ فقط ما بين السطور بل ما بين الكلمات، رواية تتخبط ما بين الخيال والواقع ما بين الرمز واللا رمز!
* كاتبة وروائية سعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.