"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحيانا - "عين ساهر وعين بعير"
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2010

قالت شركة نجم المختصة بمباشرة الحوادث المرورية إن عدد الحوادث المرورية انخفض في الرياض بمقدار 1282 حادثة. ذكر الرئيس التنفيذي للشركة مساعد الداود، أن شهري حزيران يونيو وتشرين الأول أكتوبر هما الأعلى في العادة، والانخفاض عزاه إلى تطبيق نظام ساهر، ولا شك في أن النظام أدى إلى تغيير ملحوظ في الحركة بالرياض، ومن المهم تكثيف البيانات الإعلامية حول التجربة، لا يعني تطبيق ساهر إيقاف وسائل التوعية والتعريف بالاخطاء، وشركة نجم مطالبة بتطوير خدماتها وتسهيل الاجراءات، بحيث تتلافى التعطيل مع خفض الرسوم على اطراف الحوادث. التخصيص قد يكون رافداً للعمل الحكومي، لكن الشرط المهم ألا يتحول الى عبء مادي أو إجرائي على السائقين. ولا شك في ان هذا الشرط يجب ان يعاد تقويمه من المرور وجهات حكومية اخرى معنية بإنشاء الشركة.
وبخصوص ساهر والمرور، هناك اقتراحات وملاحظات عدة تجمعت لدي من الاخوة القراء، الاخ فيصل مثلاً لاحظ وجود سيارتين لساهر لا تفصلهما سوى امتار قليلة، وأرسل صوراً تؤكد المشاهدة، وتساءل هل يعني هذا تدبيل المخالفة، لست أدري، وإن كنت لا أتوقع، عموماً متابعة مثل هذه الملاحظات مهمة، لترسيخ الثقة وتعزيز مبدأ التعاون، أيضاً لمسح او تبديد سحب"الجباية"المستقرة في اذهان الكثير من السائقين،
قارئ آخر يستغرب من المرور الحريص على تسجيل مخالفات ملاحقة المخالفين، لكنه لا يقدم شيئاً للمنضبطين، في مقابل مبدأ العقاب، يرى الأخ الكريم ضرورة وجود مبدأ الثواب، واتفق معه في أهمية ابراز صور مشرقة لسائقين امضوا سنوات طويلة من دون مخالفات مع مكافأتهم، وعين ساهر يجب ألا تكون حمراء فقط.
أيضاً هذا اقتراح آخر لتفعيل نظام المتعاونين مع ادارة المرور، مثلاً بعض الاحياء تكثر فيها المخالفات مثل التفحيط والقيادة المتهورة، لماذا لا يتم اختيار افراد من سكانها - بعد التأكد من اهليتهم - لتسجيل ارقام اللوحات والابلاغ عنها، سيخفف هذا كثيراً على درويات المرور. والواقع انه مع تتابع تطبيق نظام ساهر في مدن جديدة، لا نرى اي تكثيف للتوعية المرورية، واستمرار هذا الوضع يرجّح صورة الجباية في الأذهان.
***
هناك شبه اتفاق على عدم قدرة مؤسسة السكك الحديدية على إدارة خط سكة حديد وحيد، آخر الاخبار تتحدث عن جنوح ثلاث عربات وانقلاب ست أخرى، ولا نعلم ماذا سيتم لمواجهة المستقبل الحديدي، فهل ننتظر حادثة من الوزن الثقيل، أطرف ما في الحادثة الأخيرة أن بعض العربات كانت محملة بالشعير، لذا من المتوقع أن تصل نتائج التحقيقات الى سبب وحيد..."عين بعير".
***
أتاح جهاز الكومبيوتر والإنترنت فسحة ومساحة لسرقة المقالات أو أجزاء منها، وفي المقابل أيضاً مكّن من سهولة التعرف على جماعة القص واللصق، من المواقع الفريدة في القبض على لصوص الكلمة هذا الموقع http://bader59.com، وهو يستحق الزيارة والشكر للقائمين عليه.
www.asuwayed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.