اختتام "مهرجان الكتاب الثاني" بنادي الشرقية الأدبي    أمانة الشرقية تختتم مشاركتها في المؤتمر الخليجي لتنمية الموارد البشرية    جمعية إسناد تقيم حفل ختامي لمستفيدي مراكز الرعاية والتاهيل    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    الاتفاق يستأنف تحضيراته بتدريب استشفائي بعد مباراة الشباب    تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف للموسم 2023-2024    «موديز» تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند «A1» مع نظرة مستقبلية «إيجابية»    من المسؤول ؟    الدفاع المدني يتيح خدمة تمديد مدة التراخيص عبر منصة "أبشر أعمال"    بوتين يدعو إلى إجراء مفاوضات مع أوكرانيا    مصر تكثف كشف الغموض عن جثث ثلاث فتيات بالصحراء    سيميوني: ريال مدريد هو الأفضل في العالم    وفد "شوري" يلتقي وزيرة التكامل الأفريقي والخارجية السنغالية    وزير الرياضة يبارك للهلال تتويجه بلقب دوري روشن    رئيس مجلس الشورى يصل الجزائر    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    رسميًا.. المملكة تتسلّم ملف استضافة المنتدى العالمي ال( 11) للمياه    شرطة القصيم: القبض على مقيم سوري لابتزازه فتاة    برئاسة وزير الخارجية.. وفد «الوزارية العربية» يؤكد أهمية قيام الدولة الفلسطينية على حدود 1967    فعالية منوعة في يوم البحث العلمي ال 13 بصيدلة جامعة الملك سعود    اجتماع دوري لتراحم القصيم    جامعة الملك خالد تحقق المركز 111 بين الجامعات الشابة في تصنيف التايمز العالمي 2024    ضبط مواطنين بنجران لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «هيئة الطرق»: 10 طرق تربط الدول المجاورة بالمشاعر المقدسة    حلقة نقاش عن استعدادات الرئاسة لموسم حج 1445ه    مدير عام هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور محافظ شرورة    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    الآسيوي يعلن إدماج سجلات بطولات الأندية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    تنوع أحيائي    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفلات توقيع "بائسة" ... وضوابط الفسح "مطاطة"
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2010

أثار قرار إدارة معرض الرياض للكتاب اقتصار حفلات التوقيع على الكتب المفسوحة، ردود فعل عدة، واعتبرت القرار جائراً في حق إصدارات كثيرة صدرت خارج المملكة عن دور نشر عربية. وقالت الروائية ليلى الأحيدب إن روايتها"عيون الثعالب"، التي صدرت عن دار رياض الريس،"لم تفسح من وزارة الثقافة والإعلام، وهي من مطبوعات 2009 لأنها صدرت بعد معرض الكتاب السابق، ما يقصيها من حفلات التوقيع في هذا المعرض"، مشيراً إلى أنه حتى"لو كانت روايتي مطابقة للشروط فأنا لي رؤيتي الخاصة في ما يتعلق بذلك، فالتوقيع كما أقبله وأفهمه أعمق من مجرد وضع المؤلف في غرفة مقاس ثلاثة في اثنين، وإغلاق الستارة عليه ريثما ينتهي دوره! التوقيع يعني احتفالية ثقافية بالكتاب الموقع وليس مجرد وجاهة استعراضية ينحني فيها المؤلف فوق كتابه ليوقعه وكأنه أوتوغراف بائس.
وأعتقد أن بعض النوادي الأدبية سنت سنة حسنة في ما يتعلق بهذا الأمر، إذ تقام ندوة عن الكتاب أو المؤلف يتم على هامشها توقيع كتابه". ولفتت إلى أن ما يحدث في معرض الكتاب هو"بؤس ثقافي ساهمنا في إشاعته وينبغي أن يتم تصحيح مسار التوقيعات لتأتي رافداً للكتاب وللمؤلف، ما كان يحدث في الدورات السابقة هو تخصيص مساحة صغيرة ومغلقة ومدججة برجال الهيئة، ليتم توقيع الكتاب وإن كان الموقع امرأة فيتم وضع احتياطات أشد، وقد حضرت توقيع كتاب لصديقة في أحد المعارض السابقة، وعندما انتهى الوقت المخصص لها دخلت عليها زوجة الموقع، الذي يليها قائلة:"لو سمحت خلص دورك هذا دور زوجي".
وقالت الأحيدب إن دور النشر هنا"تمارس دور المتفرج ولا تسهم بقليل أو كثير في ترويج الكتاب ترويجاً ثقافياً، بل تكتفي بالفتات الذي قبلنا به، إعلان صوتي عن توقيع الكتاب وغرفة ضيقة وطابور يلهث!"، مشيرة إلى أن اشتراط فسح الكتاب"يقصي كثيراً من الكتب الرائعة. واستغرب حقيقة من سياسة الفسح في المطبوعات، فهي سياسة ملتبسة وغير واضحة، فالمطبوعات تبقي الكتاب معلقاً لديها، لا تقول لك صراحة أنها منعت كتابك ولا تعطيك الفسح، وكأنها تنتظر رد الفعل على المنع أو الفسح وفي ضوئها تقرر، ولو كان لديهم في إدارة المطبوعات ضوابط واضحة لأصبح من حق أي مؤلف أن يقاضيهم لو منعوا كتابه، لكنها ضوابط مطاطة وقابلة للتحوير والتعديل، فهم يبقون شعرة معاوية بينهم وبين المؤلف، وكأن المسألة خاضعة لمدى إلحاحك أو قدرتك على الإقناع، لذلك أتمنى قطع شعرة معاوية ووضع ضوابط غير مطاطة وغير قابلة للتأويل والتفسير، ضوابط تمكن أي مؤلف من مقاضاة إدارة المطبوعات عندما تمنع كتابه أو تعرقل فسحه.
أما الروائي يوسف المحيميد فيقول إنه منذ ثلاث دورات،"كنت أرى أن طريقة توقيع الكتب في معرض الرياض الدولي للكتاب لم تكن موفقة، تقنينها في منصة محددة ليست عملية، وتعقيد ليس في محله. ففي بيروت مثلاً والقاهرة، تتم حفلات التوقيع داخل أجنحة الناشرين، إذ يمنح كل ناشر الحق في تنظيم توقيع ما صدر من كتب لديه، ويتم التنويه عن الحفلات عن طريق المذيع الداخلي للمعرض، وهذا يكسب المعرض حيوية أكبر، إذ تتم حفلات توقيع عدة في وقت واحد، فيجد القارئ فرصة الحصول على توقيع مؤلفه المفضل في أي وقت. أما اشتراط فسح الكتاب وإجازته للتوقيع فلا أعتقد أن ذلك سيحدث، لأن إدارة المعرض تدرك أن عليها التخفف من الرقابة إلى أقصى الحدود، بخاصة أن التنافس بين أكثر من 15 معرضاً عربياً يكون في مقدار هامش الرقابة المتاح. فكم خسرت الكويت مثلاً، في تسليط رقابة شرسة على كتب المعرض، مما أفقده نسبة عالية من الجمهور، وكذلك تراجع عدد من الناشرين عن المشاركة"، مشيراً إلى أن الرقابة على المخطوطات في الداخل قبل نشرها،"أمر يجب تجاوزه، فكلنا يعرف قرار إسناد رقابة كتب الأندية الأدبية إلى الأندية نفسها منذ سنوات، وكيف سار الأمر بسلاسة وبساطة، فما الذي يمنع أن تترك أمور الرقابة إلى دور النشر الخاصة نفسها؟ ويختص قسم الرقابة العربية في الوزارة بدور إشرافي فقط، في حال تجاوز ناشر لمحظور ما، أظن أن هذا الأمر سيرفع سقف الرقابة، ويخلق حركة نشر حقيقية في الداخل طالما انتظرناها".
ويتساءل عبد الواحد اليحيائي: أين نبحث عن الرقيب هناك: هل هو ضمير الناشر، أو فكر الكاتب، أو وعي القارئ؟ ما هي الرغبة الجامحة والملحة التي تجعل قارئاً ما يسعى إلى الحصول على كتاب هو يعلم أن الرقابة المحلية قد خنقته لشهور ثم أخرجته جنيناً ميتاً؟ توقيع الكاتب على كتابه في معرض كتاب يهدف غالباً إلى ثلاثة أمور: إسعاد القارئ بالحديث المباشر مع كاتبه المفضل، والحصول على تميز بكون الكتاب موقعاً على هيئة إهداء من الكاتب إلى القارئ، والترويج للكتاب من الكاتب ودار النشر التي أصدرته. وأتساءل هنا: هل سيسعى القارئ إلى ذلك في معرض الكتاب القادم إن قلنا له لن يكون التوقيع متاحاً إلا لكتاب نال الفسح المحلي من رقابة وزارة الثقافة والإعلام؟ بخاصة وقد أثبتت الرقابة في كثير من المناسبات أنها بلا فكر ولا وعي. إذن ليكن البديل الكلام عن الكتب المعروضة كلها، ما فسح منها في المملكة وما لم يفسح"، متمنياً: أن يكون حق التوقيع على الكتاب متاحاً للجميع بلا استثناء لكل كاتب، ولكل كتاب، ولكل قارئ نحترم وعيه وقدرته على التمييز بين الكتاب الجيد والكتاب الرديء". واعتبر أنه من المعيب جداً في هذا الزمن المفتوح على مصراعيه ثقافياً"أن نطلب من مجموعة لا تفقه الوصاية على مجاميع من البشر تفقه وتعلم وتفكر، وإلا لما جاءت بحثاً عن الثقافة والوعي في معرض كتاب بحجم معرض الرياض الدولي للكتاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.