تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرف العربي ... وعصر موت اللغات
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2010

"جنادرية"العز... ذاكرة الأمة والوطن... ملتقى الفكر والثقافة والأدب والتراث الشعبي للماضي الجميل والحاضر المشرق، فيه أصالة الأمة وتاريخ الوطن وصدق قيادة رشيدة.
"جنادرية"اليوم... تحكي صهيل السنين، وربط الماضي بالحاضر لأكبر تظاهرة ثقافية على مستوى العالمين العربي والإسلامي، إذ لا يرقى إليها أي مهرجان تراثي في العالم.
"جنادرية"الوطن... صور متجددة لمدى فضاء ثقافي واسع، كما أنها تلاحم وتواصل وربط بين مثقفي ومفكري العالم قاطبة.
علامة مميزة لجماليات الفن السعودي، فمهرجان الجنادرية متاحف لنسيج اجتماعي واحد، صنعه ووحده الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - حتى أصبحت"الجنادرية"مقصداً لكل الأمم، هذا ما فعله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للوطن، وما جائزتا الثقافة والتراث للملك إلا فتح لمعطيات جديدة ودوائر عالمية مميزة للمهرجان.
فهنيئاً للجنادرية بالملك المفدى ومهندسها المتألق رئيس الحرس الوطني، وعضو مجلس الوزراء، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
وانطلاقاً من مقدمتي هذه أضع اقتراحاً لدراسته ليكون أحد المشاريع الثقافية للجنادرية من خلال التعاون مع"مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية"، إذ يعتبر هذا المركز واجهة علمية وثقافية في الوطن وخارج الوطن للعناية بالمحافظة على سلالة الحرف العربي والعمل على ترسيخ لغة الضاد ونشرها في العالم.
ومن خلال هذه المنارة وجنادرية الوطن أتمنى وضع تصور لتجميع علماء العالمين العربي والإسلامي المتخصصين في اللغة العربية، وليكن في"جنادرية 26"، وكما هو معلوم أن بليوناً ونصف البليون شخص من المسلمين في هذا العالم يُؤدون الصلاة باللغة العربية، ويرددون القرآن الكريم يومياً، وكما نعلم أن أصحاب اللغة العربية"القرآن الكريم"هم خير أمة أخرجت للناس، والقرآن الكريم هو كلام الله جل جلاله باللسان العربي المبين، فالحمد لله الذي أكرمنا وشرفنا بلغة القرآن، إذ يتحدث اللغة العربية"اللغة الأم"نحو 500 مليون شخص في العالم، كما أن هناك العدد نفسه من غير العرب يتحدثون اللغة العربية.
اللغة العربية لغة سامية، ارتبطت برسالة الإسلام، وهي لغة خالدة إلى يوم الدين، وفي ظل"العولمة"أصبحت الكثير من اللغات"تتزحزح"لمصلحة لغات أخرى، وكما يقال إن هذا العصر"عصر موت اللغات"باستثناء اللغة العربية المحفوظة من رب العزة والجلال.
إلا أننا نرى في بعض الدول الإسلامية طمساً للحرف العربي حتى ألغيت الأسماء والأرقام، وكما نعلم أن عدد الدول الإسلامية التي تستخدم أبجدية العربية لكتابة لغتها، يصل إلى40 دولة، إذ تقع في القارات الآتية:
- دول إسلامية آسيوية.
- دول إسلامية إفريقية.
- دول إسلامية أوروبية.
- دول إسلامية في أميركا الجنوبية.
- دول إسلامية في البلقان.
إنطلاقاً من ذلك أصبح لازماً علينا، نحن أمة القرآن، وضع إستراتيجية إستشرافية مستقبلية لإعادة مكانة الحرف العربي في مكانته، لاستضافة الدول الإسلامية التي تكتب لغتها بالحرف العربي، كما كان في كتابة العلوم والمعاملات والعبادات، بدلاً من اللاتينية في برنامج حوار ونقاش لإحياء الكتابة بالحرف العربي وتأصيله وتجذيره أبجدية لتكون اللغة العربية ذات سيادة وقيمة.
وما الاهتمام الشديد من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالثقافة والعلم والتعليم والتطوير غير المسبوق للتراث، إلا دليل على اهتمام القيادة بهذه المجالات الحيوية، هذا إضافة إلى جائزة الملك المفدى للترجمة، وهذا يمثل عمق حيوية اللغة العربية.
وإنني هنا أتوجه لرئيس الحرس الوطني، وعضو مجلس الوزراء، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز باقتراحي هذا لدرسه من أصحاب الاختصاص لإعادة كتابة الحرف العربي بالدول الإسلامية، وهذا التوجه للارتباط والتميز في العالم الإسلامي من خلال قوة الاقتصاد والتبادل المنفعي والثقافي لترسيخ الحروف الأبجدية العربية لتكون ذات مكانة وسيادة في العالم.
أحمد بن محمد مجلي - جدة
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.