خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير الزراعة في "الشرقية" يكشف توزيع 32 ألف شتلة تعويضاً عن "الاحتطاب" . المقبل : إحلال المساكن مكان المزارع لا يتناقض مع "أسبوع الشجرة"
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2009

خصصت المديرية العامة للشؤون الزراعية في المنطقة الشرقية أسبوع الشجرة ال32 لمحاربة الاحتطاب، وشرعت في توزيع نحو 32 ألف شتلة من أشجار الظل ومصدات الرياح، رافعة شعار"الاحتطاب تهديد الأشجار"، وسط تحذيرات أطلقها باحثون، استندوا فيها إلى دراسات ميدانية، توصلت إحداها إلى أن 76 في المئة من المتنزهين يمارسون الاحتطاب، على رغم صدور أنظمة ولوائح تحذر من القيام به، ما أخل بالتوازن البيئي.
وتشهد المنطقة الشرقية حملة مضادة للتشجير، تتمثل في إحلال المخططات السكنية مكان المزارع، وبخاصة في المحافظات التي تكثر فيها النخيل، مثل الأحساء والقطيف.
فيما أوضح المدير العام للزراعة في الشرقية سعد المقبل في تصريح ل"الحياة"، أن"تحويل المزارع إلى مخططات سكنية أو استراحات لا يتنافى مع خطط التشجير". وتختص وزارة الزراعة بمنح التراخيص أو منعها لأصحاب المزارع الراغبين في تحويلها إلى مخططات سكنية. وقال:"منح إذن بالتحويل يخضع إلى شروط، منها أن تكون داخل النطاق العمراني، ومحاطة من جميع جوانبها بالمنازل".
وذكر المقبل، أن محافظة القطيف"تحوي كثيراً من الحيازات الزراعية الصغيرة القديمة والمهملة، كما أن بعضها تعود ملكيتها إلى ورثة لا يسألون عنها، ما يدعو الوزارة إلى ردمها ضمن محاولتها القضاء على سوسة النخيل". ونفى أن تكون عملية التحويل أو الردم"عاملاً مساهماً في القضاء على المزارع في المحافظة".
وأوضح أن"التوسع العمراني موجود بقوة، والأهمية للبشر أكثر من الشجر في مثل هذه المناطق، عبر توفير المساحات للمخططات السكنية، إضافة إلى أن الوزارة ساهمت في إنشاء مخططات زراعية خارج المدن، كالمزارع الموجودة في طريق أبو حدرية، أو غرب مطار الملك فهد الدولي، التي استفاد منها الكثير من المزارعين، فضلاً عن أنها تتميز بمساحة واسعة، وفرت عشرات أضعاف المزارع الموجودة داخل المحافظة".
ويستعد فرع وزارة الزراعة في الشرقية، لتوزيع نحو 32 ألف شتلة من أشجار الظل ومصدات الرياح. وذكر المقبل أن"فعاليات أسبوع الشجرة لا تنحصر في زمن محدد، فنحن مستمرون في توزيع الأشجار منذ أسبوع الشجرة في العام الماضي"، مشيراً إلى أن الأشهر الأربعة الماضية،"وزع خلالها عدد كبير من الأشجار على المدارس والمزارع"، موضحاً أن"مشتل الإدارة رصد أكثر من 140 ألف ريال للأشجار".
بدورها، حذرت الباحثة إيمان القحطاني في دراستها عن"النباتات الطبيعية للبيئة الساحلية بين رأس تنورة والمنطقة الشرقية"، من"قرب وصول وضع الغطاء النباتي في المنطقة إلى مرحلة الخطورة، بسبب اختلال التوازن المائي في بعض فصول السنة". وكشفت في دراسة أعدتها أن"قيادة 72 في المئة من المخيمين والمتنزهين، لمركباتهم تتم في صورة عشوائية فوق الغطاء النباتي خارج الطرق المعبدة، ما أدى إلى تعرية وتفكيك التربة، إضافة إلى أن 76 في المئة من المتنزهين يمارسون الاحتطاب، على رغم صدور أنظمة ولوائح تحذر من القيام بمثل هذه الممارسات، التي تخل بالتوازن البيئي".
وذكرت أن"المنطقة شهدت خلال 73 عاماً تطوراً عمرانياً وتوسعاً، أدى إلى تدمير الغطاء النباتي بدرجة كبيرة". وأوصت القحطاني وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة، ب"استبدال أشجار الزينة المستوردة من الخارج بالأنواع الشجرية المحلية المتكيفة مع ظروف البيئة الصحراوية القاسية، وتحديد وتخصيص الطرق الصحراوية التي يكثر التردد عليها للحد من القيادة العشوائية"، واعتبرت"تركز معظم مراكز الاستيطان البشري في وسط المنطقة الشرقية وشمالها، قضى على مساحات واسعة من الغطاء النباتي في أماكن عدة"، مستشهدة ب"تقلص المساحات الواسعة التي كان يشغلها نبات القرم على الساحل الجنوبي للخليج العربي، حتى وقت قريب نتيجة عمليات رد البحر المستمرة للتوسع العمراني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.