المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير - "الخالدية" أعلنت عن توفرها ... و"دبي ملينيوم" مثال للحصان الأغلىپ. "التشبية" ... خطوة ناجحه لإنتاج أفضل الخيول في السعودية
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2009

تنفس مُلاك الخيل في السعودية الصعداء بعد إعادة فتح"التشبية"للخيول، وذلك عندما أعلنت أخيراً"اسطبلات الخالدية"عن توفر ذلك ب"25 ألف دولار"للحصان"أف الشمال"وب"15 ألف دولار"للحصان"ماركيز"اللذين سيكون بمقدورهما القيام بعملية"التشبية"لتحسين وتطوير نسل الخيل العربي الأصيل، إذ سيتسابق مربو الخيل الى مزارع الخالدية في ضاحية"تبراك"غرب العاصمة الرياض للاستفادة من تلك العملية، التى تعد من أفضل الطرق لإنتاج خيول"أصيلة"في"النسل"تحقق لهم بعد ذلك عوائد مالية كبيرة في منطقة الخليج العربي، التى تعدّ"المناخ"الخاص بسوق الخيول العربية الاصيلة، وتكون الخيول"المنافسة"في سباقات السرعة والجمال الدولية.
وأجمع بعض خبراء الخيل في السعودية على تلك الخطوة أنها ستسهم في تطوير الخيول وتحسين نسلها، وإنتاج جيل جديد من الخيول العربية الأصيلة، إذ إن أغلى حصان في"التشبية"على مستوى الخليج، حصان"دبي ملينيوم"الذي تبلغ تشبيته ب"750 ألف درهم إماراتي"كما أوضح ل"الحياة"خبير"المزادات"فيصل الرحماني، قائلاً:"يعدّ الحصان الأغلى في التشبية على مستوى الخليج هو دبي ملينيوم العائد للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويأتي ثانياً الحصان عمار وتبلغ تشبيته 150 ألف ريال ونشأته سعودية، ثم الحصان مروان الشقب وتبلغ تشبيته 20 ألف دولار العائد الى أسطبل أمير دولة قطر".
وأضاف:"الإمارات تعد أنشط دولة خليجية في مبيعات الخيل، ثم قطر والسعودية، إذ تبلغ قيمة مبيعات الخيل في السعودية 10 ملايين دولار، وعدد ما يباع سنوياً في الخليج من الخيول يصل إلى 800 رأس".
وأكد أن ما تلقاه الخيل العربية حالياً من اهتمام يعود إلى الأمير خالد بن سلطان والأمير عبدالعزيز بن احمد والأمير عبدالله بن فهد، ومن جراء هذا الاهتمام انخفضت مبيعات فرنسا من الخيل إلى دول الخليج بنسبة 70 في المئة، وذلك لارتفاع الإنتاج المحلي للخيل في دول الخليج العربي وكثرة الاسطبلات التي تهتم بالخيل وإنتاجها وان غالبية الدول التي يتم استيراد الخيل منها هي أوروبا ودول أميركا.
كما أوضح إسماعيل السعوي أن اسطبلات الخيل في السعودية تفتقد الى"التشبية"، مشيراً الى ان أفضل الفحول توجد لدى الملاك السعوديين، وقال:"يعتبر خبراء الخيول أن السعودية مقبرة لهذه الفحول نظراً لعدم الاستفادة في التشبية، إذ إن أغلى حصان سباق في السعودية هو الحصان علم، العائد الى اسطبل أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إذ تمّ شراؤه ب25 مليون ريال، وحل ثانياً في سباق كأس دبي، كما أن غالبية خيول السرعة يتم شراؤها من بريطانيا، أما خيول الجمال فيتم استيرادها من أميركا وبولندا واسبانيا وروسيا".
يُذكر ان، في العام الماضي تمّ بيع 480 مهراً ومهرة في مزادات"الخيل السعودية"كأعلى رقم تم تسجيله منذ انطلاقة مزادات الخيل الرسمية، إذ وصلت مبيعاتها إلى 17 مليون ريال، وهي أرقام اعتبرت في حينها بالتشجيعية.
خيول الخالدية أصبحت نموذج فريد من نوعه عالمياً في سلالتها العربية الأصيلة. الحياة
إعلان رئيس لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين المحترفين الدكتور صالح بن ناصر الأخير، عن وجود درس قائم لإعادة اللاعب المحترف الأجنبي إلى دوري الدرجة الأولى، رحب به غالبية رؤساء ومسؤولي أندية الدرجة الأولى، الذين أجمعوا على أهمية وجود عنصر"محترف"يسهم في تحقيق نجاحات لفرق الأولى في الدوري المؤهل إلى الدرجة الممتازة، خصوصاً وأن الفريقين الذين يتأهلان سنوياً إلى دوري"الأضواء والشهرة"سيظفران بحوافز مالية كبيرة.
خطوة عضو شرف الاتحاد منصور البلوي"الإرشادية"التى حمّلها ل"مرسوله"حامد البلوي لإبلاغ رئيس الاتحاد الدكتور خالد المرزوقي والمدرب كالديرون قبل نهائي دوري آسيا الماضي، لم تكن بطريقة"صحيحة"، إذ كان الأجدى من الشرفي منصور إبلاغ رئيس ناديه المرزوقي مباشرة ب"نصائحه وإرشادته". غير أن البلوي"تجاهل""الطريقة"المثلى، وأوكل ل"الإداري المستقيل"حامد البلوي إيصال"رسالته"التي لم تصل، ولم يعلم عنها المرزوقي وكالديرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.