معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبوا بإنشاء جمعية تحمي حقوقهم . رسامو كاريكاتير : رؤساء الصحف يخشون تجاوز الخطوط الحمراء
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2009

كد عدد من فناني الكاريكاتير السعوديين والعرب وجوب أن يجمع فنان الكاريكاتير بين الإبداع والملاحظة الحادة، مشيرين إلى أن التكرار في أفكار رسامي الكاريكاتير في السعودية يعود إلى ضيق مساحة الحرية.
وقال هؤلاء ل"الحياة"إن بعض الصحف تحتكر فكر الفنان وتملي عليه ما يقوم بعمله، أو تضعه في زاوية واحدة ينتقد من خلالها فئة معينة، لافتين إلى عدم وجود هيئة أو نقابة لهذا الفن، تنسق مع الجهات والاتحادات العالمية وتنظم المعارض عربياً وعالمياً وتنهض بالكاريكاتير السعودي. وبين بعضهم أن كثيراً من رؤساء الصحف في العالم العربي يقلقون من فن الكاريكاتير في تجاوزه للخطوط الحمراء.
وقال فنان الكاريكاتير السعودي إبراهيم الوهيبي إن فنان الكاريكاتير يجمع بين الإبداع في الرسم التشكيلي، وبين حدة الملاحظة، مشيراً إلى"أن جميع أفكار غالبية رسامي الكاريكاتير السعوديين مكررة، وذلك راجع إلى قلة مساحة الحرية، وهي السبب في تكرار المواضيع، إذ ان الكاريكاتير يحرص على تقديم العيوب التي يجب أن تحل، سواء اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية، وليس العكس، أي تجنّب المسؤولين ووضعهم في اطار جميل، من دون توجيه أي انتقاد لهم".
وأضاف أن علاقة رسام الكاريكاتير، سواء كان موهوباً أو غير ذلك، مع رئيس التحرير هي ما يحدد نشر رسوماته، بنسبة تصل إلى 80 في المئة، و20 في المئة يعود إلى موهبة هذا الرسام، لافتاً إلى انه"يجب مناقشة أمور تهم المجتمع في الرسم الكاريكاتيري، من دون تحديد أو تعديلات قد تطرأ على رسومات الكاريكاتيرية، من رؤساء بعض الصحف"، مشدداً على ضرورة إيجاد جمعية"تضم رسامي الكاريكاتير السعوديين، وذلك لحفظ حقوقهم وتبادل الأفكار والخبرات، ويجب أن يكون هناك تصنيف لرسامي الكاريكاتير في الصحف المحلية، فهو حالياً ليس صحافياً وليس كاتب مقال".
وأشار الوهيبي الى ان رسام الكاريكاتير،"يجب أن يكون لديه حس أمني، وان تكون لديه رقابة ذاتية على ما يقدمه من رسومات".وقال:"إن الاستفادة والسرقة معناهما واحد، وبعض رسامي الكاريكاتير في السعودية يسرقون رسومات من مواقع غربية من دون أي حياء، وما زال بعضهم يقوم بهذه السرقات، من دون أي رادع من الصحف التي يعملون فيها".
وقالت فنانة الكاريكاتير، في صحيفة"عرب نيوز"هناء حجار إن الكاريكاتير"مبدع وذكي جداً، لأنه جمع بين الثقافات الفنية، فهو مصور ورسام وناقد، فكلما ازدادت الاحداث في ما حوله، ازداد نشاطاً وعطاء، فعقل رسام الكاريكاتير وعينه يترجمان ما يراه، بصورة رسوم في جزء من اللحظة ليخرج بجموع من الأفكار تخاطب القارئ وتوجه رسالة إليه مباشرة مبطنة بشيء من السخرية على سلبيات يومية موجودة في المجتمع"، مؤكدة أن"عدم وجود جمعية خاصة برسامين الكاريكاتير السعوديين، من أهم المعوقات، فوجود جمعية تهتم بهذا الفن مهم جداً، لأنها تكون بمثابة ملتقى للرسامين تحمي حقوقهم الفكرية، وتوثق ما ينشر لهم جيلاً بعد جيل، لكي لا يتبعثر هذا الإرث من أعمال الكاريكاتير في المستقبل، وتكون هي نقطة التواصل بين رسامين المملكة، والمنظمات التي تعنى بالكاريكاتير خارجياً التي لها أنشطة عدة وفعالة".
وأكدت حجار أن فن الكاريكاتير،"فن ابتدأ من الفكاهة والسخرية، ومع اهتمام المتلقي له أصبح يسلط الضوء على خفايا وحقائق قادته إلى محمل الجرأة، وأصبح الفن المخيف واللاذع لأنه يصل بسرعة ألف مقالة من مجرد النظر إليه".وقال رسام الكاريكاتير في صحيفة"روز اليوسف"المصرية شريف عرفة إن كثيراً من رؤساء الصحف في العالم العربي،"يبدون قلقاً من فن الكاريكاتير في تجاوزه للخطوط الحمراء، وهذه الخطوط هي السياسية بعكس ما هو معمول به في الدول الأوروبية، فأكثر ما يخافوا منه هناك هو الكاريكاتير، الذي ينتقد صناعة معينة أو رجال أعمال معينين، وقد يقيم قضية ضد الصحيفة"، مؤكداً أن هناك تجاوباً من القراء، مع رسامي الكاريكاتير ومنهم مهتمون بهذا الفن ومتابعته بشكل يومي، ومنهم من يرسل مواضيع ويطلب من رسام الكاريكاتير أن يرسمه في صحيفته، ويعاني الكثير من رسامي الكاريكاتير في الوطن العربي، من عدم وجود جهات توحد رسامي الكاريكاتير، ونرغب في أن تكون هناك مجلة كاريكاتير عربية، مثل ما هو معمول به في أميركا".
وشدد رسام الكاريكاتير في صحيفة"عكاظ" سلطان السبيعي على أن يكون رسام الكاريكاتير"شديد الملاحظة للظواهر الاجتماعية، وأن يرى مالا يستطيع غيره رؤيته"، مضيفاً أن الصحافة السعودية،"تبحث عن الفنان المعلب الجاهز باسمه ورسمه وجمهوره، ما يعني تهميش الجيل الجديد من الفنانين، وعدم إعطائهم الفرصة الكاملة، والفرصة هنا ليست فقط مساحة النشر في الصحيفة، بل مساحة الحرية التي تتفاوت في المنح للفنانين، فليس كل رسام كاريكاتير يملك هامش الحرية نفسه، بل يتم تفصيل المساحات طبق قياسات رؤساء التحرير، وبحسب توجهاتهم، كما أن قلة وعي الجمهور بالأسماء كافة يجعل النجاح ينسب للأسماء المعروفة، وان لم تكن لهم، وهو ما يجعل الناشر يستثمر هذه الشهرة وهنا يحدث التهميش للبقية".
وأكد رسام الكاريكاتير في صحيفة"الوطن"خالد أحمد آل شريحي، أن"تجاوز الخطوط الحمراء جرأة في حد ذاته، قد تكون محمودة وقد تكون مذمومة، بناء على الموضوع الذي يتم تناوله". ويرى أن من واجب رسام الكاريكاتير،"عدم التوقف عن محاولة توسيع آفاق حرية التعبير، في حدود السياسة العامة للمكان الذي يعمل فيه"، مشيراً إلى أن الحقوق الفكرية"لا تختلف باختلاف الأصناف الأدبية الفنية، متى ما أراد الإنسان أن يُضمّن عمله أفكار غيره، فيجب عليه الإشارة إلى المساهمة الفكرية للغير في هذا العمل، وإلا عدة سرقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.