برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في خطوة رأوها "أضعف الإيمان" بعد العدوان الإسرائيلي دعاة السعودية يتضامنون مع غزة ب"البيانات" و "الفتاوى"
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2009

علّق عدد من الدعاة والمفكرين الإسلاميين على مضامين البيان الذي أصدره علماء ومفكرون يمثلون التيار الديني في السعودية لإيضاح موقفهم من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وعلى مضامين بيانات فردية أخرى لدعاة كالدكتور سلمان العودة، والدكتور عائض القرني، معتبرين أن فكرة إصدار هذه البيانات من حيث المبدأ هي فكرة سديدة.
غير أن تفاصيل أخرى حوتها هذه البيانات لاقت ردود فعل متباينة، فمن قائل بأن هناك أدواراً ينتظرها الناس من العلماء أكبر من إصدار بيان وجمع التوقيعات عليه، إلى قائل بأن البيانات الفردية وإن كان صاحبها يتحمل تبعاتها إلا أنها تحتاج إلى المشورة والتأني وما يضبطها من اعتبارات المصالح، والمفاسد.
ويعتقد المستشار الشرعي الشيخ محمد الدحيم بأن إصدار بيان بحد ذاته هو مؤشر إيجابي على تفاعل العلماء مع قضايا الأمة، لأنه أقل ما يمكن، لكنه يستدر"على العلماء أن يراعوا عند إبداء رأيهم ألا تتضمن بياناتهم إضافة مكاسب لعدو، كالتحريض على المواجهات، فالمسلمون لا يحتملون إراقة دماء أكثر في بقع أخرى كما يحدث في غزة".
وأضاف:"من المهم أن تتضمن هذه البيانات بث الروح الإيجابية لما يحصل، وإن كان ما يتعرض له أهل غزة في ظاهره مأساة، فالأمر لا يخلو من دلالات إيجابية، فإسرائيل اجتاحت دير ياسين قبل 61 عاماً وما زالت تتحرك في المربع الأول مذاك الوقت، بينما القضية الفلسطينية تحظى بشرعية دولية، وتعاطف عالمي، وهي حية وحاضرة، كما أن ما حدث جعلنا نشعر بأن أمتنا حية وأن شعورها بقضاياها لا يموت، فالكل على رغم اختلافاتهم توحدوا لأجل غزة".
ويرى الدحيم بأن بيانات تحمل مضامين التنديد والشجب، هي في حقيقتها لا تختلف عن الخطابات القومية، مطالباً بتحرك أكثر فعالية من العلماء والمفكرين بمخاطبات رسمية لهيئة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، ومنظمات حقوق الإنسان، لكي تعكس موقفاً شعبياً أكثر من إبداء الرأي، أو النصح.
فجوة بين المواقف
وبدوره، أوضح أستاذ الدراسات العليا في جامعة أم القرى سابقاً الدكتور حمزة الفعر وأحد الموقعين على بيان العلماء والمفكرين السعوديين أن الموقعين انطلقوا في بيانهم من مبدأ النصرة، حتى وإن كانت كلمة فقط، فهم دعوا إلى تحمل القادة السياسيين مسؤولياتهم السياسية والوطنية للقضية الفلسطينية، وإلى فتح المعابر للمساعدات الإنسانية، والعلاج، والضغط بكل الوسائل لوقف الاعتداءات على قطاع غزة. وعن مدى رضا الموقعين عن رد الفعل الرسمية للمسؤولين العرب، يقول الفعر:"الموقف العربي في جملته ليس بالمستوى المطلوب، بوسع القادة العرب أن يتفاعلوا مع الحدث أكثر من الشجب والتنديد، بوسعهم أن يتخذوا موقفاً سياسياً ضاغطاً، أن يوقفوا تمثيلهم السياسي المتبادل مع إسرائيل، هذه الحكومات تمثل شعوبها، وما نراه هو فجوة بين مواقفها ومواقف الشارع العربي برمته".
ورد الفعر على من يعتقد بأن العلماء اتخذوا مواقف سياسية من القضية، أو انحازوا لطرف ضد آخر قائلاً:"الناس تنتظر منا كلمة، ونحن نقدم النصح وفقاً لما يمليه علينا واجبنا الشرعي، لسنا في صدد ممارسة دور سياسي أو غيره، لكننا أمام واجب شرعي وديني لا بد أن نتصدى له". وفي الوقت الذي ينادي فيه بعضهم بتحرك أكثر فعالية من الهيئات الدينية، أو التجمعات العلمية في السعودية خصوصاً لمخاطبة المنظمات الدولية لا يرى الفعر أن ذلك مسؤولية يتحملها العلماء،"هذا من مسؤولية الحكومات والمنظمات الإسلامية، لكن الساحة مفتوحة، ومن لديه جهد في ذلك، أو علاقات دولية أوسع، فليتصدى لهذه المهمة".
نصيحة وتنفيس
ويبدي عضو مجلس الشورى الدكتور حاتم العوني الشريف تأييداً لفكرة إصدار بيانات ما لم تدعو إلى حماسة مفرطة، أو خروج على نظام،"ذلك أمر حسن، وهي بطريقة أخرى نصيحة للحكام وممارسة لحرية التعبير عن الرأي، ووسيلة للتنفيس، وتشعر إخواننا الفلسطينيين بأن هناك من يتحرك من أجلهم، ويعايش همهم". وفي ما يتعلق بالبيانات الفردية كان مثيراً للأوساط الفكرية والدينية في السعودية البيان الذي أصدره الدكتور عوض القرني، إذ حث فيه المسلمين باستهداف المصالح الإسرائيلية أينما كانت، مبرراً ذلك بأن إسرائيل تنتهج حرباً مفتوحة مع الفلسطينيين، وليدعو ببيانه إلى فتح جبهات أخرى للصراع مع إسرائيل.
يشبه الشيخ محمد الدحيم هذه الدعوة ب"الخطاب التعبوي"غير المحسوب، قائلاً:"نحن لا نعرف من سيقوم بهذا الفعل، ولا نضمن أن يستخدم الرسالة بطريقة تستعدي العالم علينا، المسلمون في كل دولة محكومون بقوانين عليهم الالتزام بها"، داعياً إلى استنفاذ الطرق السلمية والإيجابية في المواجهة.
ويفرق الدكتور حاتم العوني الشريف بين الفتاوى الفردية المبنية على استشارة أهل العلم، والخطابات التي تصدر عن رأي شخصي،"فُيسأل أي صاحب فتوى هل بنى خطابه على سؤال أهل العلم والشرع، فان كان كذلك فلا اعترض على خطاب وقعه بعد أن استشار أهل العلم فهو اجتهاد مشروع، أما أن يصدر رأي شخصي في قضية من كبيرات القضايا فهذا خطأ قد يجر إلى مفسدة كبرى".
ويستفيض الدكتور حاتم في رأيه:"تلك مسألة خطرة وعميقة جداً، وفيها ينبغي تحري المصالح، واجتناب المفاسد، نحن في وضع عالمي معقد جداً، جعلنا تحت المجهر، فكل ما يصدر عن علمائنا يفسر بتفاسير سيئة، ويعود على البلاد بضغوط عكسية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.