"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طيورنا المهاجرة
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2008

لم يدر في خلد ذلك الشاب اليافع النحيل، والمتخرج حديثاً من قسم الإعلام بجامعة الملك سعود بالرياض، أن القدر يخبئ له مستقبلاً باهراً في مجال الإعلام ويصبح الاسم الأهم والأغلى في سماء الإعلام العربي الممتد من المحيط إلى الخليج، بل ان شهرته الواسعة تجاوزت ذلك ووصلت إلى العالمية بشهادة الكثير من الخبراء والمتخصصين العالميين . ولكن تلك النجومية الساحقة لم تأتِ إلا بعد سلسلة طويلة من الجد والكفاح والمثابرة والإصرار، مُزجت بسلسلة مماثلة من الإخفاقات والعثرات والمنغصات كادت بل انها استطاعت في بعض الأحيان أن تُرمي به يعيداً عن ذلك المستطيل الذي يُجيد اللعب فيه بلغة عصرية واثقة وبأسلوب رائع ولافت، حتى انه عاد للمربع الأول أكثر من مرة، ولكن ذلك لم يُثنِ عزيمته أو يكسر طموحاته التي بلا حدود مع الاعتذار لبرنامج"بلا حدود"في تلك القناة بل العكس تماماً، إذ كان يقف بعد كل كبوة ونكسة أشد عوداً وأقوى عزيمة وأكثر تألقاً.
بدأ ذلك الشاب الطموح رحلته الشاقة والممتعة عام 2000 بإذاعة الرياض يُقدم برنامجاً هنا وفقرة هناك، ولكن يُعتبر برنامج"سهرة بلا عنوان"البداية الحقيقية لهذا المذيع الواعد والقادم من المجهول بالنسبة لرؤسائه وزملائه وجماهيره. وبمجرد تدشين القناة الرياضية السعودية كان من أوائل الأسماء التي تم الاستعانة بها للإسهام في مسيرة هذه القناة الجديدة، وقد تدرج وقدم الكثير من البرامج والفقرات، ولكن يظل"مواجهة"هو البرنامج الأهم والأشهر في مسيرته الإعلامية المحلية والخليجية، وقد كان المشاهد السعودي والخليجي يحرص مساء السبت من كل أسبوع على متابعة مواجهة ملتهبة وحادة وصريحة يُديرها مذيع غير تقليدي يوجه السهم تلو الآخر لضيفه الذي يتحول في كثير من المواجهات إلى مجرد فريسة سهلة لا تقوى على ذلك السيل من الأسئلة والاتهامات والانتقادات، تماماً كالسهام المنطلقة بكل قوة وسرعة ودقة لتصيب قلب الحقيقة وأحياناً كثيرة قلب الضيف.
وعلى رغم انشغاله الدائم بالعمل في الإذاعة والتلفزيون إلا انه برز أيضاً وبشكل لافت كمحرر صحافي في صحف عدة أهمها"الاقتصادية"، وان كانت بصمته الرائعة في المجال الصحافي مرتبطة بمشاركته في تأسيس صحيفة"شمس"ورئاسة تحريرها. ولكن على رغم كل ذلك النجاح والشهرة في مسيرة ذلك الشاب الطموح يظل عام 2006هو الأبرز، إذ وقع الاختيار عليه لتقديم برنامج رياضي مصاحب لمونديال ألمانيا 2006 لمصلحة قناة"العربية". وهكذا ولمدة ثلاثة أعوام متتالية يحصل على لقب أفضل مقدم برامج رياضية على امتداد الوطن العربي، ويحظى برنامجه الرياضي الشهير"في المرمى"على أعلى نسبة مشاهدة، هي الأعلى على المستوى العربي وذلك بشهادة مؤسسات إعلامية كبيرة ومستقلة.
ذلك المذيع السعودي اللامع مجرد مثال صارخ للمستوى الكبير الذي يتمتع به الإنسان على هذه الأرض الطيبة من إمكانات وقدرات وإبداعات ومواهب، فقط الأمر في حاجة إلى بعض أقول بعض الرعاية والاهتمام وتوفر الفرص المتكافئة، ونحن ولله الحمد والمنة نتوسد الحضارة والتاريخ ونستلقي على الثراء والخيرات وننعم بالراحة والطمأنينة، لا ينقصنا شيء أبداً. ويبقى السؤال المحير هنا... لماذا يهاجر ذلك المذيع ورفاقه من سمائنا الإعلامية ليحلقوا بكل براعة وتألق في تلك السماوات البعيدة؟ من السبب وراء تلك الهجرة المتزايدة لمبدعينا وطاقاتنا؟ دع"الريموت كونترول"يُقلّب المحطات والقنوات كيفما شاء، وتوقف قليلاً عند اصطدامك فجأة بوجه تبدو عليه السحنة السعودية. هل جربت ذلك؟ أنا فعلت! وشاهدت بكل فخر وحسرة بعضاً من تلك الطيور المهاجرة في تلك المحطات العربية تصدح بكل عذوبة وروعة. شاهدت نادين البدير وسليمان الهتلان وبُثينة النصر في قناة"الحرة"، وتركي الدخيل وصالح الثبيتي في"العربية"، وعلي الظفيري في قناة"الجزيرة"، وعلي العلياني وزميلتيه في ال LBC، وابتسام الحبيل في"الجزيرة الرياضية"، وماجد التويجري في ال MBC، وأنيس القديحي في ال BBC العربية، وحسن الحمادي في قناة الأنوار، والكثير الكثير من الأسماء السعودية الرائعة.
لقد نسيت عزيزي القارئ أن أخبرك بأن ذلك المذيع السعودي الشهير هو بتال القوس، كما نسيت أن أخبرك أيضاً بأنه يتقاضى 75 ألف ريال شهرياً، إضافة إلى الكثير من الامتيازات والحوافز، هل يُساعد هذا الرقم في كشف أسباب ذلك الهروب الكبير؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.