رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيارة الخير - رئيس الهيئة الملكية : جهزنا البنية التحتية للتوسعة المقبلة . خادم الحرمين يطلق استثمارات ب 68 بليون ريال في الجبيل الصناعية

دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، أمس، 29 مصنعاً في مدينة الجبيل الصناعية، باستثمارات تجاوزت 68 بليون ريال 19.4 بليون دولار، نصفها ل14 مشروعاً مفتتحة، إضافة إلى 15 مشروعاً وضع حجر أساسها. وكان لافتاً الدعاء الذي أطلقه خادم الحرمين، حين دشن مشروع توسعة شركة حديد إحدى شركات"سابك"، إذ رفع يديه للسماء قائلاً"الله يرخص الحديد". ولاقت هذه الكلمات تصفيقاً مدوياً من الحضور.
وأوضح رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة"الشركة السعودية للصناعات الأساسية"سابك الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان، في كلمة ألقاها خلال الحفلة التي أقامتها"الهيئة الملكية للجبيل وينبع"، أمس، إن"خادم الحرمين الشريفين في العام 2004، شهد وضع حجر الأساس لمشاريع ب87 بليون ريال، وتدشين مشاريع ب14 بليون ريال، وفي العام 2006 وضع حجر الأساس لمشاريع ب53 بليون ريال، ودشن مشاريع بعشرة بلايين ريال، وفي العام 2008 يضع حجر الأساس لمشاريع ب34 بليون ريال، ويدشن مشاريع ب34 بليون ريال، فيما يتوقع أن يتم تدشين مشاريع ب84 بليون ريال خلال العام 2010، من بين هذه المشاريع شركة"كيان"، التي يبلغ حجمها 38 بليون ريال"، مضيفاً أن"هذه المشاريع تحتاج إلى خدمات مساندة، مثل السكن والمستشفيات والتدريب، واليوم وضعنا حجر الأساس لهذه المشاريع، كي يكون لدينا بنية تحتية جاهزة في العام 2010". وقال:"في الوقت الذي نفكر فيه في استقطاب وإقامة مشاريع صناعية عملاقة، نفكر أيضاً في إدارة المدينة، وإنشاء الخدمات اللازمة لإدارة وتشغيل هذه المشاريع الصناعية، ونحن في الهيئة الملكية في الجبيل وينبع، نرحب بالمستثمر الجاد والقادر".
وأوضح الأمير سعود بن ثنيان، أن"لدى شركة"سابك"إستراتيجية صناعية، أطلقت عليها اسم"2020"، مؤكداً أنهم في مجلس إدارة الشركة"قطعنا شوطاً كبيراً في تحقيق هذه الإستراتيجية، واختصرنا مراحل كبيرة منها". وأضاف"ما قمنا به من توسعة للمشاريع واستحواذ على مصانع عالمية هو جزء من هذه الإستراتيجية". وأشار ابن ثنيان، إلى"إنشاء كليتين، ومعهدين تقنيين في الجبيل وينبع، وتقدم برامج تعليمية ل9200 طالب وطالبة"، موضحاً أن"مشاريع التوسعة سترفع عدد المؤسسات الأكاديمية للهيئة الملكية للجبيل وينبع، إلى ثماني مؤسسات، تستقطب 18 ألف طالب وطالبة". وأضاف أن"الهيئة، بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين، قدمت تبرعاً لإقامة مشروع تنموي في وسط مدينة الجبيل البلد ب20 مليون ريال".
قال المدير التنفيذي لشركة"سابك"المهندس محمد حمد الماضي، أن"مشاريع الشركة التي وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس لها، والمشاريع التي دشنها اليوم، تأتي ضمن مشاريع توسعية تنفذها الشركة في عدد من الدول، بقيمة تصل إلى 20 بليون ريال".
بدوره، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة"البولي بروبلين"خليفة الملحم، في كلمة القطاع الخاص، أن"حكومة المملكة، ومن خلال الهيئة الملكية استطاعت أن توجد بيئة استثمارية جاذبة في مدينتي الجبيل وينبع، إذ وفرت البنية التحتية والخدمات اللازمة كافة"، مشيراً إلى دور"النظام المرن والإدارة الشاملة التي تعمل الهيئة من خلالها، لتسهيل الإجراءات وتسريع الإنجاز، ما انعكس على الرغبة الجادة من المستثمر المحلي وشريكه الأجنبي، لضخ الاستثمارات في هاتين المدينتين، حتى أصبح الحجم الإجمالي لهذه الاستثمارات يناهز 400 بليون ريال، لينعكس ذلك إيجاباً على الاقتصاد السعودي، وتوفير فرص وظيفية لأبناء الوطن".
وكرّم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، أول وزير مالية سعودي، الوزير عبدالله بن سليمان الحمدان يرحمه الله، إذ منحه وشاح"الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى"، وتسلم الوشاح أبناؤه عبد العزيز وأحمد.
المشاريع المُدشنة
وتشمل المشاريع التي وضع خادم الحرمين الشريفين، حجر الأساس لها، أو دشنها أمس، عبر الشاشة الإلكترونية، قائلاً:"بسم الله وعلى بركة الله"، أربعة مشاريع تنموية للهيئة الملكية للجبيل وينبع، يبلغ إجمالي استثماراتها 7.1 بليون ريال 1.9 بليون دولار، شملت تطوير منطقة المطرفية السكنية، بكلفة 2.4 بليون ريال 633 مليون دولار، وهو أحد الاحياء السكنية المزمع تطويرها، لتستوعب 11 ألف وحدة سكنية، وتطوير موقع المدينة الجامعية بكلفة 500 مليون ريال 132 مليون دولار، التي تتسع ل18 ألف طالب وطالبة، إذ سيتم تجهيزها بالمرافق كافة وأحدث التجهيزات وإنشاء الوحدات السكنية المرحلة الثانية في حي جلمودة، بكلفة 1.4 بليون ريال 369 مليون دولار. وتشمل إنشاء 1200 وحدة سكنية لمنسوبي الهيئة الملكية، وتم تخصيص جزء من هذا الحي لعدد من الشركات الوطنية، لتقوم بإنشاء تسعة الآف وحدة سكنية لموظفيها، صممت بأسلوب اقتصادي حديث.
كما دشن خادم الحرمين الشريفين مشروع المرحلة الثانية من"الجبيل 2"، بكلفة تبلغ 2.8 بليون ريال 739 مليون دولار. وهو مشرع وضع حجر الأساس له قبل أربعة أعوام، فيما تم تدشين المرحلة الأولى منه قبل عامين. كما قام خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر الأساس وتدشين خمسة مشاريع صناعية للشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك، يبلغ الحجم الإجمالي لاستثماراتها 11.84 بليون ريال 3.125 بليون دولار، وتشمل وضع حجر الأساس لمشاريع توسعة الشركة الوطنية للغازات الصناعية غاز، بحجم استثمار يبلغ 1.312 بليون ريال 478 مليون دولار، التي يتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية بعد التوسعة مليون طن في السنة من مادة الأوكسجين. كما تشمل تدشين مشروع توسعة الشركة السعودية للميثانول الرازي، بحجم استثمار يبلغ 3.5 بليون ريال 924 مليون دولار. ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع خمسة آلاف طن متري يومياً، من مادة الميثانول. كما وضع حجر الأساس لتوسعة مشاريع"الشركة السعودية للحديد والصلب"حديد بحجم استثمار يبلغ 3.765 بليون ريال بليون دولار. ويتوقع أن يبلغ إنتاج الشركة من الحديد والصلب، عند اكتمال التوسعة 5.1 مليون طن سنوياً من منتجات قضبان التسليح ولفات مسطحات الصلب ومسطحات الصلب وكريات الحديد الأسفنجية والمسطحات المطلية.
كما دشن خادم الحرمين الشريفين مشروع"إنتاج أولفينات ألفا الخطية"لشركة"الجبيل المتحدة للبتروكيماويات"المتحدة، بحجم استثمار يبلغ 1.196 بليون ريال 319 مليون دولار. ويبلغ حجم الإنتاج السنوي 150 ألف طن من مواد"البيوتين"و"الهكسين"و"الاوكتين". وشملت قائمة المشاريع التي تم تدشينها أمس، التوسعتين السادسة والسابعة لمصنع"الشركة الوطنية للغازات الصناعية"غاز، بحجم استثمار 1.275 بليون ريال 340 مليون دولار. ويتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية مليوني طن في السنة.
كما تم وضع حجر الأساس لمشروع"الشركة السعودية للبوليمرات"شفرون فليبس، بحجم استثمار بلغ 19.5 بليون ريال 5.2 بليون دولار. ويتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 3.4 مليون طن سنوياً، من منتجات"الايثلين"و"البروبلين"و"البنزين"و"الهكسان"و"البولي إيثلين"و"البولي بروبلين"و"البولستارين". وكذلك مشروع توسعة شركة"مصفاة أرامكو السعودية شل ساسرف"، بحجم استثمار 1.3 بليون ريال 347 مليون دولار، لإنتاج الديزل منخفض الكبريت، بطاقة إنتاجية تبلغ مئة ألف برميل يومياً. إضافة إلى وضع حجر الأساس وتدشين ثمانية مشاريع للقطاع الخاص. كما دشن خادم الحرمين الشريفين،"الشركة السعودية للإيثلين والبولي ايثلين"التصنيع ? الصحراء، بحجم استثمار 9.5 بليون ريال 2.54 بليون دولار. وتشير التوقعات إلى أن إنتاج الشركة سيبلغ أكثر من مليوني طن سنوياً، من منتجات"الايثلين"و"البروبلين"و"البولي ايثلين"، منخفض الكثافة الخطي، و"البولي ايثلين"منخفض الكثافة.
كما دشن مشروع"شركة الجبيل شفرون فلبيس"، بحجم استثمار 4.9 بليون ريال 1.3 بليون دولار. ويتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 928 ألف طن في السنة من مادتي"البروبلين"و"الستايرين". كما دشن مشروع"شركة البولي بربولين المتقدمة"بحجم استثمار 2.9 بليون ريال 774 مليون دولار. ويتخصص المشروع في إنتاج مادتي"البولي بروبلين"و"البروبلين". ويتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 905 آلاف طن في السنة. كذلك دشن مشروع"شركة كيماويات الميثانول"كيمانول، بحجم استثمار 1.514 بليون ريال 404 ملايين دولار. ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 374 ألف طن سنوياً، من مواد"الميثانول"و"أول أكسيد الكربون"و"ميثيل أمين"و"ثاني ميثل فورماميد".
وضمت قائمة المشاريع التي تم تدشينها أمس، مشروع"شركة الجبيل للصناعات الكيماوية جنا"حصاد، ومشروع"شركة الخليج لصناعات التغليف المحدودة"، ومشروع"الشركة العالمية لأنابيب الدكتايل"، الذي يتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية مئتي ألف طن سنوياً، وكذلك مشروع"العربية للأنابيب"أنابيب النفط والغاز، الذي يتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف طن سنوياً، إضافة إلى مشروع مصنع مدى للأنسجة، الذي يتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 20 ألف طن سنوياً من النسيج غير المحاك من البولي بروبلين.
كما افتتح خادم الحرمين الشريفين، معرض"سابك المصغر"، واطلع على بعض منتجات الشركة، ومن ضمنها مواد استخدمت في صناعة السيارات، ما يشكل تشجيعاً للقطاع الخاص للخوض في هذه التجربة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.