القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشمل عقد ندوات ترويجية في أوروبا وأميركا واليابان . إطلاق الحملة التسويقية ل"مجمع رابغ للصناعات التحويلية"
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2007

أطلقت إدارة التطوير الصناعي في رابغ أخيراً، حملتها التسويقية والترويجية لمجمع رابغ للصناعات التحويلية، بعقد الندوة الأولى في قاعة المحاضرات في الغرفة التجارية والصناعية في الرياض، والتي تعد واحدة من سلسلة ندوات تعتزم الإدارة عقدها في مدن المملكة الرئيسة، وكذلك في عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة واليابان، بالتنسيق مع وزارة النفط والثروة المعدنية.
وتهدف هذه الندوات إلى تعريف المستثمرين السعوديين والأجانب بمجمع رابغ للصناعات التحويلية والفرص الاستثمارية المقترحة. ويعتبر المجمع جزءاً من الرؤية الشاملة لمشروع شركة رابغ للتكرير والبتروكيمياويات بترورابغ، المشروع المشترك بين شركتي أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال. ويقع مجمع رابغ للصناعات التحويلية بجوار مجمع شركة رابغ للتكرير والبتروكيمياويات بترورابغ، وتبلغ مساحة المجمع 240 هكتاراً 2.4 مليون متر مربع مقسمة كالآتي: 160هكتاراً مخصصة للتأجير لأغراض صناعية، و80 هكتاراً مخصصة للمرافق والأشغال والخدمات العامة. وتقسم المساحة المخصصة للتأجير إلى قطع عدة، بحيث تكون مساحة القطعة الواحدة 5 آلاف متر مربع. ويمكن تعديل مساحة القطعة بحسب حاجات المستثمرين.
وتقوم كل من شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال بتطوير المجمع بما في ذلك إنشاء البنية الأساسية وتزويد المجمع بالمرافق اللازمة من الكهرباء والمياه. كما أن من مسؤوليات الشركتين عمل الترويج اللازم وتسويق الفرص الاستثمارية، وجلب المستثمرين السعوديين والأجانب لإنشاء صناعات تحويلية ذات قيمة مضافة عالية مع تشجيع المنتجات الموجهة للتصدير.
ويعتبر مجمع رابغ مدخلاً للاستثمار الأجنبي في المملكة، ومن الطبيعي أن تجلب هذه الاستثمارات معها الخبرات والتقنيات الحديثة في مجال الصناعات التحويلية، وتتيح فرصة لتكوين شراكة مع المصنعين السعوديين بتطلعاتهم التصنيعية وخبراتهم المحلية، ما يجعل مجمع رابغ الصناعي مسانداً لهذه الشراكة. ويتميز مجمع رابغ للصناعات التحويلية بأنه مجمع صناعي متكامل، إذ يعد التكامل أحد المفاهيم الأساسية للمجمع. ويعمل المجمع على تحقيق الحد الأقصى من الكفاءة، والاستفادة من الاقتصاديات ذات الحجم الكبير عن طريق التكامل الرأسي خلال عمليات توريد المواد الخام من شركة بترورابغ ومختلف مراحل التصنيع، والتكامل الأفقي للصناعات التحويلية المختلفة، وكذلك التعاون في الخدمات البيئية والتعاقد المشترك مع مزودي الخدمات اللوجستية والخدمات الأخرى. ومن الطبيعي أن يؤدي هذا التكامل إلى زيادة الكفاءة وبالتالي خفض كلفة الإنتاج للمصانع المختلفة. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التعاون بين المستثمرين إلى تحفيز وتطوير التقنيات في المشاريع الصناعية المختلفة.
من جهته، ركّز مدير إدارة التطوير الصناعي في رابغ المهندس خالد العقيل، على أهمية المشروع من حيث تطوير الصناعات البلاستيكية في المملكة، وتوفير أرقى الخدمات النوعية للمستثمرين، وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من التكامل بين الصناعات التحويلية وشركة بترورابغ في مجمع رابغ للصناعات التحويلية. وحث المستثمرين على الاستثمار في المجمع.
وبدأت جلسات الندوة برئاسة رئيس اللجنة الوطنية الصناعية سعد المعجل، وشملت عدداً من المحاضرات كانت الاولى عن مجمع رابغ للصناعات التحويلية، وأبرزت مهمات ومسؤوليات الشريكين"أرامكو السعودية"و"سوميتومو"في تطوير وإنشاء البنية الأساسية للمجمع، وتزويده بالمرافق اللاّزمة، وكذلك الترويج للمجمع وتسويق الفرص الاستثمارية. وركّزت أيضاً على المفهوم الذي سينشأ عليه المجمع، والذي يتمثل بميزة التكامل التام بين شركة بترورابغ والصناعات التحويلية، وكذلك مزودي الخدمات، وبيّن المحاضران الفوائد التي سيتمتع بها المستثمرون في المجمع الصناعي مثل توفر إمدادات لقيم مأمونة من"بترورابغ"، والاشتراك في بعض المرافق والخدمات، بما يساعد على تخفيض التكاليف اللوجستية، ورأس المال العامل وبالتالي زيادة فرص النجاح للجميع، كما تحدث المحاضران عن المزايا والخدمات التي سيوفرها المجمع للمصنعين.
وكانت المحاضرة الثانية بعنوان أضواء على مشروع"بترورابغ"، قدمها مدير مشروع معامل الأوليفينات المهندس قيس عبدالباقي. وألقت الضوء على أهداف مشروع"بترورابغ"العملاق والدوافع التي أدت إلى تنفيذه، إذ يعتبر المشروع حيوياً وذا أبعاداً استراتيجية للشركتين. كما أوضحت المحاضرة بالأرقام أن المشروع يعتبر من أكبر المشاريع في العالم والتي تنفذ في آن واحد في مجال التكرير والبتروكيمياويات، وبلغت أحجام وأعداد مستلزمات الإنشاء أرقاماً قياسية لم يشهد لها العالم مثيلاً من قبل.
المحاضرة الثالثة عن المخطط العام لمجمع رابغ للصناعات التحويلية، والخطة التسويقية للفرص الاستثمارية، وقام بإلقائها من شركة باسيفيك انترناشونال للاستشارات كوريهارا.
المحاضرة الرابعة عن الخطة التسويقية لشركة بترورابغ الخاصة بمستثمري مجمع رابغ للصناعات التحويلية، وقام بإلقائها مدير إدارة المبيعات والتسويق في شركة بترورابغ محمود الشامي، ووضح محمود خلال هذه المحاضرة المواد النفطية والبتروكيماوية التي سيتم إنتاجها، ومجالات استخدامها وتصنيعها، والخدمات التسويقية الفنية التي ستقدمها"بترورابغ"لزبائنها، كما تطرق أيضاً إلى خطة"بترورابغ"التسعيرية بصفة عامة.
ثم عقدت الجلسة الثانية برئاسة رئيس اللجنة الفرعية للبلاستك الأمير ناصر بن فهد آل سعود. وتخلل الجلسة محاضرات عدة، الأولى عن برنامج تطوير المجمعات الصناعية الوطني الذي تشرف عليه وزارة البترول والثروة المعدنية. والمحاضرة الثانية عن إنتاج واستهلاك مادتي البولي إيثيلين والبولي بروبيلين في العالم خلال الخمسة أعوام المقبلة. والمحاضرة الثالثة عن عناصر نجاح الصناعات في المملكة والحوافز المتوفرة للمستثمرين. وكانت المحاضرة الأخيرة عن الفرص الاستثمارية في مجمع رابغ للصناعات التحويلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.