القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصداقة" تعود بين الرياض وموسكو 1-3
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2007

القطيعة التي استمرت أكثر من نصف قرن بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية تخفي حقيقة في غاية الأهمية في العلاقات بين البلدين. هذه الحقيقة تتمثل في أن روسيا الاتحاد السوفياتي حينئذ كانت أول دولة تعترف بالمملكة، وذلك عام 1926 أي قبل الإعلان الرسمي عن توحيد المملكة بست سنوات، كما أن المملكة كانت أول دولة عربية تقيم علاقات ديبلوماسية مع روسيا.
وخلال المرحلة الأولى من العلاقات بين البلديين والتي يمكن تسميتها بمرحلة التأسيس 1936-1926 حرصت القيادة السوفياتية على استقطاب الدولة الفتية في الجزيرة العربية والتي نظرت إليها في إطار حركات التحرر المناهضة للاستعمار الغربي للمنطقة العربية القريبة من الحدود الجنوبية لاتحاد السوفياتي. وشواهد ذلك الحرص كثيرة برزت في المخاطبات الرسمية والاتصالات والتقدير الدائم للملك عبدالعزيز - رحمه الله - ودوره التوحيدي.
كان اعتراف موسكو بالمملكة عام 1926 حدثاً مهماً للديبلوماسية السعودية أسهم في دعم جهود تحديد مكانة للدولة الفتية على الساحة الدولية. أما دوافع الاعتراف بالمملكة، والذي سبق الإعلان الرسمي عن توحيدها بست سنوات فيمكن استخلاصها من تصريحات وبيانات المسؤولين السوفياتيين التي تظهر نظرة موسكو إلى الدولة الناشئة من زاوية التنافس الدولي في الوطن العربي. فقد رأى المسؤولون السوفيات في الملك عبدالعزيز بطلاً عربياً يسهم بمشروعه التوحيدي في شبة الجزيرة العربية في معركة الاستقلال العربية ضد الاستعمار الغربي.
يقول وزير الخارجية السوفياتي تشتشيرين:"تنمو بشخص ابن سعود قوة جديدة غير ملائمة لبريطانيا من حيث الجوهر، لأنها تنشئ تدريجياً جزيرة عربية موحدة ومنظمة"، ويرى في مشروع توحيد المملكة تعارضاً مع مصالح بريطانيا في شبه جزيرة العرب. لقد حرصت موسكو على الإسراع بإقامة علاقات مع المملكة، تأكيداً لاهتمامها التاريخي بالجزيرة العربية الذي بدأ منذ أواخر القرن التاسع عشر، وكذلك كجزء من استراتيجية التعامل مع القوى الغربية التي دخلت معها في مواجهة منذ إعلان الثورة في 1917.
يضاف إلى هذا البعد الاستراتيجي في الموقف السوفياتي من المملكة، أهمية العامل الديني في توجيه ذلك الموقف، وذلك يتضح من إعلان الاعتراف مباشرة بعد دخول الملك عبدالعزيز مكة المكرمة وإعلان بسط سلطته على الحجاز.
وتعود أهمية الأماكن المقدسة للسياسة الروسية بشكل عام، سواء في العهد القيصري أم السوفياتي إلى حقيقة وجود الملايين من المسلمين الروس، إضافة إلى مسلمي آسيا الوسطى والقوقاز والذين كغيرهم من المسلمين في جميع أنحاء العالم يتوجهون روحياً إلى قبلة المسلمين. ويتضح تقدير المسؤولين السوفياتيين لأهمية العامل الديني في إقامة العلاقات مع المملكة من خلال ما ورد في تقرير لوزير الخارجية السوفياتي"إنني أعتقد فعلاً بأن من المهم للغاية أن يكون لدينا قنصل في جدة. فجدة قريبة من مكة، وسيكون قنصلنا في جدة وسط العالم الإسلامي وهكذا ستجري أمام سمع وبصر قنصلنا حركات سياسية كثيرة جداً في أوساط المسلمين".
كما يتأكد تأثير الإسلام في الموقف السوفياتي من خلال حرص موسكو على مشاركة وفد من المسلمين السوفيات في المؤتمر الإسلامي الأول المنعقد في مكة المكرمة عام 1926، والذي أعلن من خلاله زعامة المملكة للعالم الإسلامي. ومنذ الاعتراف وحتى بداية الثلاثينات أظهرت موسكو حرصاً شديداً على تنميتها وتعزيزها، ويتضح ذلك من خلال جهود البعثة الديبلوماسية في جدة التي حّولت من قنصلية إلى سفارة عام 1930، وأصبح السفير السوفياتي عميد السلك الديبلوماسي، وكذلك من خلال المراسلات المستمرة التي تؤكد ضرورة تطوير العلاقات ودعوة الأمير فيصل نائب الملك على الحجاز لزيارة روسيا مباشرة بعد الاعتراف وتكرار الدعوة للزيارة بعد تعذر القيام بها.
لقد جاء في مراسلات القيادة السوفياتية"أن علاقات الصداقة التي أقيمت بين البلدين بشكل يبعث على السعادة ستتوطد أكثر فأكثر لما فيه خير الشعب العربي وشعوب اتحاد الجمهوريات السوفياتية المشتركة".
وقابل الملك عبدالعزيز الرغبة السوفياتية بالتقدير وإظهار حرص المملكة المماثل على تنمية العلاقات في إطار تحركات الرياض لتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية. ففي رسالة بعثها الملك عبدالعزيز إلى رئيس الدولة سكرتير اللجنة التنفيذية المركزية ميخائيل كالينن، قال:"إننا نتطلع باهتمام إلى تقوية المشاعر الرائعة للمحبة والصداقة بين بلدنا وبلدكم التي تضمنها اعتراف حكومتكم العظيمة بنا ملكاً للحجاز وسلطاناً لنجد وملحقاتها".
وكانت زيارة الأمير فيصل بن عبدالعزيز - الملك فيصل لاحقاً - إلى الاتحاد السوفياتي في شهر أيار مايو 1932 تتويجاً لتلك المرحلة، وبشّرت بتطوير العلاقات وتنويع المجالات.
إلا أن العلاقات ولأسباب اختلف الباحثون حولها تتعلق بالموقف الدولي في منتصف الثلاثينات وكذلك بالظروف الداخلية للاتحاد السوفياتي، وصلت إلى حال من الضعف والذبول، وكانت مغادرة آخر موظف روسي من السفارة في جدة في 11 من شهر أيلول سبتمبر سنة 1939 إعلاناً لإغلاق الصفحة الأولى في العلاقات وبداية لمرحلة جديدة استمرت أكثر من 50 عاماً اتصفت عموماً بالجمود وتراوحت العلاقات خلالها بين التناقض والتصادم في معظم الأحيان والتواصل عن بعد في بعضها.
وفي سبتمبر 1990، ضمن ظروف إقليمية ودولية جديدة، ونتيجة لتحولات جذرية في السياسة الخارجية السوفياتية في إطار سياسة التفكير الجديد للرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف تم استئناف العلاقات وأعيد افتتاح السفارة الروسية في الرياض في 1991، كما تم افتتاح سفارة السعودية في موسكو في كانون الأول ديسمبر من العام ذاته. ومنذ ذلك الحين والعلاقات بين البلدين تشهد تطوراً مستمراً، ومثّلت زيارة رئيس الوزراء الروسي السابق فكتور تشيرنومردين في تشرين الثاني نوفمبر 1994 بداية لعهد جديد من العلاقات بين روسيا والمملكة، لا تزال معالمه تتشكل.
ويمثل تشكيل مجلس أعمال روسي ? سعودي وكذلك الزيارة المستمرة المتبادلة لرجال الأعمال، خطوات مهمة تنبئ بمستقبل واعد للعلاقات وتظهر مركزية العامل الاقتصادي في النقلة التي تشهدها والتي تشير إلى بوادر شراكة بين عملاقين يتمتعان بمكانة مهمة على الساحة الدولية تجعل من تقاربهما أمراً طبيعياً.
إلا أن الحدث الأهم الذي شهدته العلاقات السعودية - الروسية هو زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كان ولياً للعهد حينئذ، إلى موسكو في صيف 2003، التي مثلت زيارة تاريخية بكل المقاييس، إذ تعد الأولى على مستوى عال منذ أكثر من 70 عاماً. وأعطت الزيارة دفعة جديدة للعلاقات، وكان من نتائجها توقيع عدد مهم من الاتفاقات، من أبرزها اتفاق بشأن التعاون في مجال النفط والغاز.
وقد تعزز هذا الاتجاه بتعميق العلاقات وترقيتها إلى مستويات متقدمة خلال زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى الرياض وتوقيع جملة من الاتفاقات التي ترسخ لعلاقات تتسم بالشمولية وتبرز خلالها أولوية المصالح الاقتصادية للبلدين. تلك الزيارة تميزت بمراسم استقبال غير مسبوق في الديبلوماسية السعودية، حيث تقدمت كوكبة من الخيالة موكب الرئيس بوتين يرافقه خادم الحرمين الشريفين متوجهاً إلى مقر إقامته في قصر المؤتمرات في الرياض. وللمراقب الديبلوماسي لم يكن ذلك الاستقبال الخاص حدثاً عابراً، بل حمل قيمة رمزية تعكس التقدير والأهمية التي تحملها القيادة السعودية للرئيس بوتين.
إن قراءة التطور المتواصل للعلاقات بين الرياض وموسكو خلال السنوات الأخيرة، تظهر أن الدوافع التي تحرك هذه العلاقات أصبحت متعقلة بالدرجة الأولى بالمصالح المباشرة للبلدين، إضافة إلى اعتبارات البيئة الدولية وأثرها في توجهات السياسة الخارجية لروسيا والمملكة. لم يعد للعامل الأيديولوجي قيمة في العلاقات بين روسيا والمملكة وأصبحت الحسابات البراغماتية المعيار الأول في تحرك الرياض وموسكو تجاه بعضهما.
ولكن، كالعادة، فإن ترسيخ العلاقات بين دول ذات حجم وأهمية إقليمية ودولية ليس أمراً سهلاً على الدوام وهناك من القضايا التي هي بحاجة للمعالجة من اجل الانطلاق بالعلاقة إلى مستوى الشراكة وهو ما تأمله قيادة البلدين.
إن تفاؤلنا بمستقبل العلاقات يستند إلى مراهنة على الرؤى التي تحملها القيادة في المملكة العربية السعودية وفي روسيا الاتحادية لتجاوز الصعوبات كافة، وتحقيق ما تطمح إليه من تعاون وتقارب يخدم المصالح الوطنية للرياض وموسكو.
يتبع...
* رئيس قسم العلوم السياسية - جامعة الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.