تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلوك رمضاني أحالته "التقنية" إلى التقاعد . "المسحراتي" من الأحساء إلى دول العالم الإسلامي
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2005

ربما كان المسحراتي آخر حكاية يتذكرها إبراهيم عبدالله 66 سنة عندما كان صبياً لا يتجاوز عمره ال 15، فصوت الأبيات الشعبية والأذكار والتواشيح الإسلامية والأدعية عالقة في ذهنه. ولا يحفظها كاملة بسبب نسيانها مع مرور الأيام، واختفاء المسحراتي، أو كما يحلو للبعض تسميته أبو طبيلة، عن مسرح الأحياء في المدن والقرى في محافظة الأحساء باستثناء بعض الأماكن القليلة.
ويحكي عبدالله لأبنائه عن سنوات المسحراتي، وما يمثله من تراث لقريته الصغيرة والقاطنة في مدينة العمران، ويقول:"مضى زمن عشنا فيه لا نسمع في ليالي رمضان صوتاًَ مدوياً وعالياًَ إلا صوت المسحراتي، أما الآن فقد امتزج صوت الفضائيات وشقاوة الأطفال وسهر الشباب على قارعة الطريق، حتى كنا نشتاق ليلاً لسماع المسحراتي، ونسهر إلى منتصف الليل". مضيفاً أن"المسحراتي يلعب دوراً مهماً في شهر رمضان، لإيقاظ النائمين والغافين عن سنة السحور ولأداء صلاة الفجر".
ويعتقد أن"القلة من أبناء اليوم من يعرف أبوطبيلة أو المسحر، لعدم توارث المهنة من بعض العوائل والبيوت المعروفة سابقاً بهذه المهنة". ويرى أن"انقطاع المهنة عن بعض العوائل التي كانت مشهورة بدور المسحراتي، أدى إلى انحسارها وابتعادها من المدن وبعض القرى في الأحساء، والسبب دخول التكنولوجيا الحديثة منها الساعات المنبهة والجوالات وضربات المدافع التي كانت تشير إلى قرب الإمساك عن تناول الطعام، وما إلى ذلك من التقنية الحديثة".
ويقول إن"كلمات المسحراتي ما زالت ترن في الأذن بأعذب الكلمات وسهولة معناها، وعندما كان يجول بين الأزقة والأحياء، يتبعه عشرات من الشبان والصغار مرددين حوله كلماته بأهازيج وتواشيح رنانة، يسمع دويها داخل المنازل، منها قوله:"اصحا يا نايم واذكر ربك الدايم"،"نويت بكرة أن حييت. الشهر صايم والفجر قايم ورمضان كريم"،"يا صايم قوم واتسحر واعبد الدائم". وبين الفينة والأخرى يردد الشهادتين لا إله إلا الله محمد رسول الله، ما يضفي لوناً خاصاً على أجواء الناس التعبدية وطقوساً رمضانية جميلة".
طابع التوديع والحزن
وعندما يشارف شهر رمضان على نهايته خصوصاً في الأيام الخمسة الأخيرة، تبدأ كلمات المسحر تحمل طابع التوديع والحزن، من قبيل"لا إله إلا الله محمد رسول الله، ودعناك يا شهر الله يا بو العطايا ويا بو السخايا، يابو المساكين يابو اليتامى يابو التراويح، يابو الصلوات ياشهر مبارك ياشهر الله يا رمضان".
وكان المسحراتي الذي يطوف المدن والقرى هو آخر من يتسحر مع قرب آذان الفجر، نظراً لطول وقت عمله، فكان أهل الخير القادرون يقومون بتقديم وجبة له، والتسحير عادة رمضانية يستفيد منها المسحراتي بهبات أهل الحي، والتي تمنح له على فترتين في رمضان، الأولى في نصف الشهر وهو ما يعرف ب"القرقيعان".
الفترة الثانية في آخر يوم من رمضان حتى يوم عيد الفطر، إذ يجول المسحراتي في السابق بحماره في الحي، ويجمع الأمتعة التي يتبرع بها السكان، وهو ينقر على طبلته مردداً بعض الأهازيج الجميلة، وكل بيت يعطيه ما يتيسر من الطعام أو النقود، أما الآن في الوقت الحاضر فيجول مشياً على الأقدام، وكل منزل يعطيه مبلغاً من المال.
ويمسك المسحراتي عادة طبلة مصنوعة من الجلد أو الألومنيوم بيده اليسرى أو يضعها على كتفه الأيسر، وفي الأخرى عصا من الخشب أو الفولاذ ثم يقوم بالدق على الطبل.
وتختلف الدول العربية والإسلامية في المسمى الذي يطلق على المسحر، ففي مصر كان ينادى ب"المسحراتي"وفي الخليج أبو طبيلة أو المسحر وفي لبنان الطبال. وتختلف دولة الجزائر عن بقية الدول العربية، فهم يطلقون على المسحراتي"فلوت"أي مزماراً يجول به بين الطرقات، ويطرب به أهل الحي.
ويعتبر البعض أن عصر الرسول شهد أول مسحر في التاريخ، إذ ذكر المؤرخون أن بلال بن رباح أول من قام بعملية التسحير، وإعلام الناس بوقت السحور. ويذكر أنه كان يجوب الطرق ذاكراً لله لإيقاظ الناس من سباتهم، وتذكريهم بوقت السحور، ونقل عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال"إن بلالاً ينادي بليل، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم".
ويرجع البعض جذور التسحير إلى القرن الثالث الهجري، واشتهر في ذلك رجل يدعى الزمزمي، وفي بغداد رجل يدعى"أبو نقطة"، وكان يوقظ الخليفة الناصر للسحور، ويذكر أن والي مصر عام 238 ه عنبسة بن اسحاق هو أول من صاح بالتسحير.
وتذكر المصادر أن المرأة كان لها دور في عملية التسحير عن طريق توارث المهنة، وحتى في دولة تركيا قامت إحدى البلديات بتدريب فتيات على عمل المسحراتي، لكي يقمن بالتجوال في ليالي رمضان لتنبيه الصائمين بالسحور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.