"التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    النفط يتراجع مع صعود الدولارالنفط يتراجع مع صعود الدولار    «التجارة»: عقوبة لكل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    90 % من أطفال غزة يعانون سوء التغذية    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    تحديث واتساب يكشف حالة نشاط الأصدقاء    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    القيادة تهنئ ملك الأردن    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة تشكيل خريطة السلفيين في مصر ... نحو ما بعد السلفية
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2013

أفضى الإسلام السلفي، في ضوء تحولاته أخيراً داخل مصر، إلى"سلفية سياسية جديدة"متنوعة، تعنى بتوطيد الهم السلطوي قبل الهم الدعوي، وانقلاب الأولويات لتصبح الدولة والأمة في البداية قبل الإسلام التربوي والدعوي، بما يؤكد أننا لسنا أمام السلفية التقليدية التي تهتم بالدعوة والتربية من دون خوض غمار العمل السياسي، والسلفية الإصلاحية التي أجازت العمل السياسي، وقبلت بالعملية الديموقراطية، أو السلفية الجهادية التي تؤمن بجواز الخروج على الحكام. لكننا أمام مرحلة جديدة، انتهى فيها عصر السلفية، إلى"ما بعد السلفية"التي انتقلت من الإيمان بالأفكار الإسلامية العامة المستقاة من النموذج الإسلامي التاريخي، إلى الإيمان بالعمل السياسي، والتحول إلى معنى جديد يتكيف مع تطور المشهد المصري، وينسلخ تدريجاً من كل المرحلة التاريخية القديمة، إلى حالة تتجاوز كل القديم.
ليست"ما بعد السلفية"،"ليبرو سلفية"، بمعنى أنها تتحول ناحية الليبرالية، إذ ساعتها لن تكون السلفية التي تستند إلى موقف اجتماعي نابع من استعادة الأصل الديني النقي بطريقة نصوصية"بعيداً من الفكر السائد، وبهذا فهي في الأساس حركة دفاعية عن أصول الدين، تدعو إلى هيمنة منهج السلف وعلومهم، وأن تكون مركزية العلم الديني هي مركزية التفاضل بين المنتمين لها، وإعمال العقل الفقهي في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية عموماً للمسلمين، وهذا يختلف في مجمله عن الليبرالية، حتى لو غيّر السلفيون مواقفهم من بعض"الثوابت الخاصة".
كما أنها ليست سلفية ديناميكية، تقوم على ما نسميه النهج التبديعي نسبة إلى البدعة وإخراج مخالفيها عن زمرة أهل السنة والجماعة، أو ذات نزعة كلاسيكية تنقد الواقع وتشخّص أسباب انحطاطه، ولا تريد أن تتعامل معه، وعندما نفهم السلفية بوصفنا بعض المواقف السياسية، أو بوصفنا التقليدي الإصلاحي لها، فإننا مخطئون."ما بعد السلفية"هي المرحلة الجديدة التي استطاعت أن تتجاوز نفسها بعد أن احتكت بالديموقراطية التداولية الحقيقية، وبعد أن رأت قدرة وإمكانية الآلة الديموقراطية على إنجاز الأفكار نظرياً وإنجاحها عملياً، كما استطاعت أن تعيد إنتاج خطابها الكلاسيكي لتكسبه طابعاً جديداً قابلاً للحياة في مجتمع علماني. أنتجت"ما بعد السلفية"خطاباً جديداً تحول من الأخلاقي إلى السياسي، وكذلك ملامح جديدة، لم تقف أمام بعض الثوابت، واعتبرتها منتجات فكرية نابعة من اختلاف الرؤى واكتشاف خبرات السلف ودلالتها من جديد، مثل مفهوم الدولة الوطنية، الذي كان مؤسساً سابقاً على سيادة مبدأ الأخلاق وقيم ومبادئ السلف حتى في النموذج السياسي للدولة. كما أن ثمة تغيرات عميقة تشكلت في نوعية ودرجة الحضور المجتمعي لما بعد السلفية، فبعد أن كان ذا سمات دعوية في المقام الأول ودرجة حضوره عالية في مستوى الطبقة المتوسطة، راح يتشكل الآن بين الفئات كافة، وراح أتباعها الجدد يشاركون في اتخاذ مواقف في كل ما يُطرح على الساحة المجتمعية، بخاصة السياسي منها كالجدل الذي دار حول أيهما أولاً الدستور أم الانتخابات؟ ووثيقة المبادئ الدستورية، على سبيل المثال.
ولم يعد الإطار الجماعي أو التنظيمي مشكلة، إذ أصبحت"ما بعد السلفية"تفضِّل العمل في إطار جماعة منضبطة لها هياكلها التنظيمية المعلنة، وحولت الملامح الجديدة المُمارسة السياسيّة بعد الثورة المصرية الاعتقاد من عدم المشاركة في العمل السياسي لأن النظم السياسية الحديثة ليست إسلامية، إلى إنشاء أكثر من 10 أحزاب سلفية، والانتقال إلى خريطة جديدة، أضحت الآن في منافسات متواصلة مع جماعة"الإخوان"، مثل"النور، الفضيلة، الأصالة، البناء والتنمية، الإصلاح والنهضة، الراية... إلخ".
غيّرت خريطة"ما بعد السلفية"حالة الإسلام السياسي في مصر، ورجّحت مجموعة من التحولات والتغييرات أصابت كل التيار وكياناته بالكامل، فقفزت على السلفية الاجتماعية المؤسساتية التي مثلتها"جماعة أنصار السنة المحمدية"، و?"الجمعية الشرعية"، و?"السلفية العلمية"التي تؤمن بالتصفية والتربية والعلم، وكذلك السلفية الحركية، أو سلفية التزكية والتربية، وانتهى هذا العصر تماماً، وظهر"التيار الثالث"، وهو الذي تتآلف تحت مظلته أربع حركات فرعية، هي:"الجبهة السلفية، وحركة طلاب الشريعة، وتيار الإسلام الجديد، وحركة أحفاد صلاح الدين"، فيما تتوحد هذه الحركات بينها على ما تصفه، بالتصدي لبراغماتية الإخوان والسلفيين.
كما نشأ"الإسلاميون الثوريون"، حركة أغلب أفرادها من التنظيمات الجهادية القديمة"الوعد - العريش - تنظيم الغردقة، ونشأت حركة"حازمون"التي تنتمي إلى المرشح الرئاسي المحتمل حازم صلاح أبو إسماعيل، كما سبقتها مجموعة من الكيانات الجديدة، أولها"الهيئة الشرعية لحماية الحقوق والحريات"، التي حددت أهدافها في إيجاد مرجعية شرعية والعمل على وحدة الصف، و"الجبهة السلفية"وهي رابطة تضم رموزاً إسلامية وسلفية مستقلة، كما تشكل"ائتلاف شباب مصر الإسلامي"- ائتلاف غالبية أفراده من التيار السروري، ثم تشكل"ائتلاف دعم المسلمين الجدد"الذي اهتم بالقضايا الطائفية في شكل خاص، وقبلها نشأ"سلفيو كوستا"وهم مجموعة من الشباب السلفيين، وظهروا في نيسان أبريل عام 2012 عقب الاستفتاء على التعددية الدستورية، وأعلنوا أن أهم أهدافهم هو التقريب بين التيارات في شكل عصري.
السلفية الآن مرحلة مضت باتجاه جديد، وملامح أخرى، وخريطة متجددة، إذ إن هدفها الذي شُكلت من أجله بات يندثر، وخطابها الرسمي أصبح مختلفاً، بعد أن عاشت هاجس السلطة والحكم من جهة، وأنها دعوية من جهة أخرى، وأصبحت متطلبات وطبيعة أدوار ما بعدها تختلف وتتناقض مع القديم، لا سيما أن ذلك بدأ يفرز حالة من الاختلاف والصراع والتصادم في بنيوية هذه الحركة وتركيبتها المنظمة، في اتجاه"ما بعد السلفية"، والتي نظن أنها تمثل الآن المنتج النهائي لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.