أمير تبوك يوجّه باستمرار العمل خلال إجازة عيد الأضحى    محافظ القريات ويلتقي اعضاء جمعية الحياة لرعاية مرضى السرطان    انتكاسة في فرنسا وألمانيا.. أوروبا إلى أقصى اليمين    واشنطن تدرس التفاوض مع حماس لإطلاق أسراها    ضرورة إصدار بطاقة تشغيل وبطاقة "سائق" لسائقي الحافلات والشاحنات    سمو أمير الباحة يستقبل مساعد وزير الرياضة ويبحث احتياجات المنطقة    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    مانشيني يفسر استبعاد فيصل وأحمد الغامدي    القيادة تهنئ رئيس جمهورية البرتغال بذكرى اليوم الوطني لبلاده    حساب المواطن يودع 3.4 مليار ريال مخصص دعم شهر يونيو    الذهب يستقر عند 2296.17 دولار للأوقية    وزير التجارة يصدر قرارًا وزاريًا بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    إستخراج بطاقات إقامة ممن مضى على إقامتهم في مصر أكثر من 6 أشهر    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    "التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    «التعاون الإسلامي»: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان الذي يطرد سكانه ويستقبل غيرهم . كتاب عن الموارنة خارج وطنهم بين عامي 1840 و2010
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2013

"موسوعة الانتشار الماروني في العالم". هذه العبارة هي الوصف العلمي الدقيق للمجلد الوثائقي الضخم الذي أعده جوزف أنطون لبكي ونشرته جامعة سيدة اللويزة لبنان عام 2013 تحت عنوان"الانتشار الماروني في العالم، واقع ومرتجى 1840-2010".
غني بالوثائق الأصلية والمصادر والمراجع العلمية، ويقدم نموذجاً بالغ الأهمية حول هذا الانتشار، وقد حلل جغرافية لبنان وتاريخه ونظامه السياسي والاقتصادي. وقدم لمحة شمولية عن تاريخ الموارنة مع ذكر مؤسسهم ونسبتهم ومعتقدهم وكنيستهم وهويتهم وبطريركيتهم وأساقفتهم ولبنانيتهم. وأسهب في شرح أسباب الهجرة اللبنانية المارونية من لبنان في الفترة ما بين 1840 و2010. وتوسع كثيراً في تقديم معلومات تفصيلية عن الانتشار الماروني في القارتين الأميركية والأوروبية فشغلتا المساحة الأكبر من الكتاب. بالإضافة إلى معلومات عامة عن الانتشار الماروني في استراليا ونيوزيلندا، وقبرص، ودول الخليج العربي النفطية، وبعض الدول الأفريقية. وعالج أبرز سمات الانتشار الماروني، ومضاره، وكيفية الحد من هجرة اللبنانيين، كما عالج بعض مشكلاته، المدنية والدينية منها، مع اقتراح حلول علمية لها، واستشراف مستقبل هذا الانتشار ودور البطريركية المارونية في الحد من مضاره الكبيرة التي وصفت في الآونة الأخيرة بالمقلقة جداً.
تصعب الإحاطة بهذه الموسوعة الغنية في حدود صفحات قليلة. لذلك سنشير، وبشكل مكثف، إلى ابرز ركائز المنهجية العلمية التي اعتمدت في إعداده.
أولاً: ربط المؤلف بداية الهجرة المارونية من جبل لبنان مع بداية مرحلة عهد الفتن في الفترة ما بين 1840 و1860. وقد شهدت نزاعات دموية بين الموارنة والدروز، وبين فلاحي الموارنة ومشايخهم من آل الخازن. وجرت تلك الصدامات في إطار مخطط أوروبي استعماري لتفكيك السلطنة العثمانية وتقسيم ولاياتها. فشاركت دول أوروبية كبرى آنذاك، خصوصاً فرنسا وبريطانيا، في تلك النزاعات، وقدمت الدعم العسكري والمالي لضمان استمراريتها طوال عقدين من الزمن.
وما زالت آثار تلك النزاعات الدموية ماثلة في تاريخ لبنان المعاصر حيث يستدرج بعض الزعماء اللبنانيين، من مدنيين ودينيين، تدخلات خارجية لحماية مصالحهم الشخصية والطائفية على حساب أمن لبنان واللبنانيين. وما زالت الفتن الطائفية والمذهبية تقود إلى هجرة طوعية أو تهجير قسري لأعداد كبيرة من اللبنانيين.
ثانياً: يرى المؤلف أن الموارنة عانوا في جبل لبنان مشكلات سياسية واقتصادية معاً تسببت بمآس كبيرة لشرائح واسعة منهم. وكان من نتائجها هجرة شبابهم بنسبة كبيرة جداً بحثاً عن لقمة العيش وعن مستقبل افضل في بقاع العالم. فحلل الأسباب المباشرة وغير المباشرة لتلك الهجرة. ورغم تنويهه بالثمار الإيجابية الوفيرة التي رافقتها، حذر من النتائج السلبية التي تمخضت عنها على المستوى الديموغرافي في لبنان المعاصر. فقد بدأت الهجرة بصورة موقتة على أمل تحسين الأوضاع المالية ثم العودة إلى الوطن، لكنها تحولت إلى هجرة دائمة. وبعد أن اقتصرت في البدايات على هجرة مهنية يدوية تحولت إلى هجرة أدمغة وكفاءات علمية عالية المستوى، فأثرت سلباً في الحضور الماروني الفاعل في لبنان.
ثالثاً: أدرك المؤلف صعوبة الفصل بين الهجرة المارونية وهجرة باقي اللبنانيين، من مسيحيين ومسلمين. فالهجرة المارونية تداخلت مع هجرة الطوائف اللبنانية الأخرى لأسباب تكاد تكون متطابقة في بعض الأحيان، وتداخلت الهجرة اللبنانية مع هجرات سورية وفلسطينية وغيرها لأسباب مشابهة. لكن الهجرة المارونية ذات سمات خاصة في لبنان. واستناداً إلى مقولة فؤاد أفرام البستاني بأن"لبنان والمارونية توأمان"، تبنت غالبية النخب المارونية، الدينية منها والسياسية والثقافية، هذه المقولة، واعتبرت أن الموارنة كانوا في صلب المشروع السياسي الذي رعته إدارة الانتداب الفرنسي عند الإعلان عن دولة لبنان الكبير. ورغم كثافة الانتشار الماروني في العالم، فإن تجمعات الموارنة في الخارج تعتبر الوجود الماروني في لبنان بمثابة حجر الزاوية لبقاء الموارنة كتلة بشرية ذات سمات خاصة. وتلعب الكنيسة المارونية في لبنان الدور الأساسي في توحيد تلك الكتلة والحفاظ على خصوصيتها الدينية.
رابعاً: إذا كان إحصاء الموارنة في مناطق انتشارهم داخل لبنان مسألة صعبة فكيف يمكن تقديم دراسة شمولية عن الانتشار اللبناني في العالم وفق إحصائيات تفصيلية دقيقة للأجيال المتعاقبة من اللبنانيين في دول الانتشار، والتي تحتاج إلى مؤسسات ثقافية عدة، ونفقات مالية كبيرة؟ مع ذلك، غامر المؤلف في تقديم محاولة إحصائية جريئة لرصد الانتشار الماروني الراهن في القارات الخمس. وهي أرقام تقريبية في بلد لا يجري الإحصاء السكاني منذ العام 1932. فكيف يمكن الركون إلى معرفة أرقام الموارنة في دنيا الانتشار إذا كانت الأرقام العلمية الدقيقة عن موارنة لبنان صعبة المنال؟ لذا قدم المؤلف إشارات إحصائية لا تخلو من المبالغة على غرار كل الإحصائيات التي تتناول أعداد اللبنانيين في الداخل وفي بلاد الانتشار. فأشار إلى وجود"بضعة ملايين"في البرازيل، منهم وزراء ونواب وأساقفة وكهنة وشخصيات علمية وأدبية ومالية مرموقة وعمال عاديون. وهناك"قرابة المليون"في الأرجنتين، و"أعداد كبيرة" في كولومبيا وفنزويلا، و"عشرات الآلاف"في أميركا الوسطى. وهناك نسبة مهمة في أميركا الشمالية، و"قرابة المئة ألف"في أستراليا، و"الأربعين ألفاً"في الدول الأفريقية، وأعداد غير محددة بدقة في دول أوروبية وفي دول الخليج العربي. كان الهدف من تلك الأرقام التقريبية الوصول إلى الخلاصة التالية:"إن عدد الموارنة في الانتشار يفوق عدد الموارنة المقيمين من أربع إلى خمس مرات، مع الإشارة إلى أنه لا يوجد أي إحصاء رسمي دقيق لموارنة الانتشار".
خامساً: كتبت دراسات علمية متنوعة عن الهجرات اللبنانية إلى دول العالم، بصورة شمولية أو عبر دراسات أمبيريقية محددة إلى مصر، أو الكويت، أو إلى دول أفريقية وخليجية وأميركية عدة. لكن السمة البارزة في هذه الدراسة أنها متخصصة وشمولية في آن واحد. إذ تناولت هجرة الموارنة تحديداً، لكنها توسعت في تحليل أسباب انتشارهم في دول معينة. وحللت النتائج الإيجابية والسلبية التي نجمت عن ذلك الانتشار البالغ الأهمية بالنسبة للبنان. وعالجت الدوافع اللغوية والثقافية التي جعلت بين موارنة الانتشار من غيروا أسماءهم اللبنانية في الخارج. وأبرزت السمات الخاصة التي تميز بها الجيل الأول من المهاجرين الموارنة وحنينهم الدائم إلى لبنان، ثم تراجع ذلك الشعور لدى الأجيال اللاحقة من الموارنة في دنيا الانتشار.
سادساً: حدد هذا المجلد الضخم العلاقة الوثيقة بين الكنيسة المارونية في لبنان والموارنة في مناطق انتشارهم. فقد أرسلت إليهم الكهنة والرهبان والراهبات، وأقامت لهم أبرشيات ومدارس ومؤسسات ثقافية واجتماعية في مناطق انتشارهم. لذلك تحمست جامعة سيدة اللويزة لنشر هذه"الملحمة الكبيرة". ورأى رئيسها أن من واجب جامعة اللويزة أن تفتخر بنشر هذه الموسوعة وتعميمهما، على أمل بأن يكشف هذا الكتاب"من هو الماروني هوية وجذوراً وتاريخاً ومعتقداً وآفاقاً". واعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الموسوعة مرجعاً مكملاً لما نص عليه المجمع البطريركي الماروني خلال سنوات 2003 -2006 من تعليم وتوصيات. فالانتشار الماروني بأعداد تفوق عددهم في لبنان وبلدان الشرق الأوسط يضع الكنيسة المارونية أمام تحديات راعوية واجتماعية ووطنية تستدعي رسم إستراتيجية ملائمة للربط بين الكنيسة الأم وكنائس الانتشار والجماعات، وبين الموارنة المنتشرين ووطنهم الروحي لبنان.
تقدم في مقابل تراجع
بقي أن نشير إلى أن الكتاب لا يتوخى الوعظ والإرشاد ودعوة الموارنة أو قسم منهم للعودة إلى وطنهم لبنان بل التركيز بشكل خاص على أن سيل الهجرة المتواصلة قد أكسب اللبنانيين مراكز مهمة في بلاد الانتشار، ومنهم من جمع ثروات كبيرة. في المقابل، تراجع حضورهم، البشري والسياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي، كثيراً في وطنهم الأم. ما استدعى مناقشة ثقافية معمقة في المجمع البطريركي الماروني خلال العقد المنصرم لدراسة هذا الموضوع، فقد بات هذا الانتشار اليوم جرحاً دامياً يفقد الطائفة المارونية نسبة كبيرة من شبابها، ويضعف قدرتها على تجديد دورها التاريخي في لبنان، ويظهر عجزها في الدفاع عن لبنان"وطن الرسالة المتميزة في الشرق الأوسط".
ومشكلات الانتشار الماروني في العالم كثيرة ومتنوعة، أبرزها: الحفاظ على الهوية الدينية والثقافية، والحفاظ على خصوصية الهوية اللبنانية والجذور العائلية. وهناك شعور سلبي لدى المهاجر الماروني ناجم عن عدم اهتمام الدولة اللبنانية به، وعن قلقه الدائم على مصير عائلته في لبنان، وعجزه عن الحفاظ على الروابط العائلية والعادات والتقاليد اللبنانية الموروثة في بلاد الانتشار. بالإضافة إلى مشكلات الارتباط الراعوي بالكنيسة المارونية الأم في لبنان ممثلة بالبطريركية المارونية التي تحرص على خصوصية الطقس الكنسي الماروني. ولدى المهاجر أيضاً مشكلات عدة في مجال التواصل مع دولة لبنانية متعددة الطوائف، وشهدت تبدلات كبيرة على مستوى القرار السياسي. وقد حرص الباحث بحكمة ودراية على إبراز خصوصية البنية اللبنانية بمقدار حرصه على إبراز أهمية الانتشار الماروني في الخارج وكيفية الاستفادة منه لبنانياً. وطالب بضرورة الحد من الهجرة المارونية التي ارتفعت إلى نسبة عالية جداً منذ بداية الحرب الأهلية في لبنان، فغيبت أعداداً كبيرة من الموارنة ومن باقي الطوائف اللبنانية، وشكلت خسارة سكانية واقتصادية للوطن الأم. وهي تتطلب حلولاً جذرية للحد من الهجرة المارونية إلى الخارج التي ساهمت في تراجع الدور الماروني سكانياً وسياسياً واقتصادياً، وداخل المؤسسات الرسمية والخاصة.
ختاماً، يعتبر الكتاب ركيزة صلبة لمزيد من الدراسات الأمبيريقية عن الانتشار الماروني في العالم. وفتح الباب واسعاً لمزيد من الدراسات التفصيلية حول وجود الموارنة في بلاد الانتشار. والأهم، أن الكتاب يؤكد الحاجة الملحة إلى قيام مؤسسة ثقافية لبنانية متخصصة بالانتشار اللبناني، تتمتع باستقلالية تامة وشفافية، لتقدم صورة دقيقة، شمولية وتفصيلية، عن الانتشار اللبناني في العالم، من جميع الطوائف والمناطق، وكيفية الاستفادة منه في بناء"الوطن الرسالة"الذي يحلم به جميع اللبنانيين.
* مؤرخ لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.