وزير الاقتصاد والتخطيط يبحث مع الوزيرة الاتحادية النمساوية للشؤون الأوروبية العلاقات الثنائية بين السعودية والنمسا    ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رسائل جيمس جويس" : برودة في اللغة وفي العواطف
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2012

"إن ثمة من الناس من يعتقد أيضاً بنني من نوعية يوليسيس بطل الرواية التي تحمل الاسم نفسه، جامد التعبير غامض الفكر، خفيّ المشاعر... باختصار: يسوعي جاف، أناني ودائم التهكم على الآخرين. ولا شك في أن هذا قد يكون حقيقياً إلى حد ما، لكنه ليس كل ما أنا كائنه على أية حال وينطبق هذا الكلام على يوليسيس أيضاًَ، فالحال أنني اعتدت أن أستخدم نمط العيش هذا من أجل الحفاظ على كائناتي وإبداعاتي الخاصة". تأتي هذه السطور في رسالة كتبها جيمس جويس، إلى هارييت شو ويفر، ناشرة بعض رواياته، وفاعلة الخير التي كانت اعتادت أن تمده بمبالغ مالية تقيه العوز وتساعده على القيام بأود أفراد أسرته. الرسالة مؤرخة في 12 حزيران يونيو 1921. وكان من المفروض، تبعاً لمنطق جويس وأخلاقياته الخاصة، ألا تنشر أبداً. فالرجل كان دائماً ما يسعى إلى إخفاء عواطفه وإبقاء أموره الحميمة خارج التداول. غير أن منطق الحياة الأدبية يفرض عكس ذلك. ومن هنا، وعلى رغم تحفظاته في حياته، عرفت هذه الرسالة و425 رسالة أخرى كتبها جويس، طريقها إلى النشر في عام 1957 - أي بعد موت الكاتب بستة عشر عاماً - في كتاب حرّره ستيوارت غيلبرت. وقد ساهم هذا الكتاب يومها في إعطاء صورة أخرى لصاحب"يقظة فينيغان"و"صورة الفنان في شبابه"تختلف إلى حد كبير عن الصورة المعهودة عنه. ومع هذا لا بد من أن نقول منذ الآن أن ما نشر في الكتاب ليس كل الرسائل التي كتبها جويس في حياته... غير أن تنوّع المرسل إليهم وتنوّع المواضيع التي تتناولها هذه الرسائل، جعلا أهل الاختصاص، وقراء جويس عموماً، يرون أن الرسائل المنشورة يمكنها أن تعطي صورة عامة وإلى حد ما شديدة القرب، لكلّ ما كان جويس يعبر عنه في كل رسائله.
ومن هنا، يقول الباحثون إن أول ما يدهش المرء في مراسلات جويس هو برودته الحقيقية وبرودة لغته ومشاعره فيها. ناهيك بجفاف أسلوبه وتحفّظه الدائم. فالكاتب، وفق بعض هؤلاء الباحثين، وفي القسم الأكبر من الرسائل، يتناول المواضيع التي يطرحها، أو يجيب عن أسئلة مراسليه، ولكن دائماً من دون أن يترك نفسه على سجيتها، كما يفعل مثلاً كتاب كبار جعلوا كتابة الرسائل جزءاً من فنّهم. والواقع أن الرسالة إلى هارييت شو ويفر، التي نشرنا جزءاً منها في مطلع هذا الكلام تعطينا مفتاحاً أساسياً لفهم ما نقول. ذلك أن جيمس جويس حرص دائماً كما يبدو على أن يسعى إلى"الحفاظ على إبداعاته وكائناته"هو الذي كان يريد لنفسه أن يكون كاتباً، من دون أن يكون من أهل الأدب. كان جيمس يعرف قيمة نفسه الحقيقية. ومن هنا، اعتبر رسائله - ومن دون أن يتوقع نشرها على الملأ - مكاناً للتعبير عن نفسه ككاتب، من دون أن يدمج شخصه في ذلك. ويبدو - وفق أحد الباحثين - أن الكاتب كان مقتنعاً بأنه"ينتمي إلى كبار المبدعين ولكن، بفضل عمله الدؤوب وبفضل موهبته وصبره، لا بفضل عبقرية معينة عمادها الخلط بين نفسه وبين كتاباته".
صحيح أن هذا الرأي التفسيري قد يكون غريباً من مؤلف"يوليسيس"و"صورة الفنان في شبابه"، غير أن الحياة الأدبية تعودت عليه، واعتادت أن تنظر إلى أدب جويس بصفته نتاج عقل جبار، إنما هو عقل يخلو من المشاعر والأحاسيس العنيفة، أللهم إلا إذا استثنينا هنا بعض قصصه القصيرة لا سيما منها المجموع في"أهل دابلن" علماً أن هذه القصص تعتبر عادة من أقل إنتاجات جويس أهمية.
باختصار إذاً، تكاد الحميمية تغيب كلياً عن هذه الرسائل فهل تراها تحضر في رسائل أخرى له لم تنشر، أو نشرت ولم نعلم بها؟. ومع هذا يمكننا أن نستثني هنا بعض الرسائل المنشورة والتي كان جويس في بعض مراحل حياته يبعث بها إلى ابنه وابنته جورج ولوتشيا، كما إلى صديق أو صديقين له. غير أن غياب الحميمية لا يعني بالطبع أن جملة الرسائل لا تكشف ما اعتبره كاتبو سيرة جويس، سمتين أساسيتين من شخصية الكاتب: أول هاتين السمتين اهتمامه اليومي والدائم والحاسم بعمله الكتابي، وثانيهما قلقه المستمر على أسرته الصغيرة وتعلقه بها، خصوصاً، كما يقول واحد من كاتبي سيرة جويس،"اعتباراً من عام 1935، حين راح ينشغل منه البال جدياً بتطور وضع ابنته، إذ اكتشف الأطباء أنها مصابة بمرض عقلي". وهذان الأمران يكشف عنهما جزء أساس من الرسائل، وجل رسائل هذا الجزء موجه إلى هارييت شو ويفر، التي - وكما تقول لنا الرسائل نفسها - تمكنت، في السنوات الأخيرة من حياة جويس، من مده بما جعله في مأمن من أية احتياجات مادية.
بيد أن هذا لم يكن كل شيء بالطبع. ذلك أن الأكثر أهمية في هذه الرسائل جميعاً، يظل مرتبطاً بكونها تقدم لنا سجلاً وافياً للحياة التي عاشها جويس خلال العشرين سنة الأخيرة من حياته، خصوصاً حين كان منشغلاً بكتابة"يقظة فينيغان"، حيث نجد في الكثير من الرسائل هنا إشارات تفصيلية لتطور كتابة هذا العمل... صحيح أن الإشارات تأتي تقريرية جافة، بدلاً من أن تأتي - كما قد يمكننا أن نتوقع - تعبيرية، ما كان من شأنه أن يخلق توحداً حقيقياً بين النص الأدبي ومدونات حياة جيمس جويس حيث كان يكتبه. ومع هذا تبدو الرسائل شديدة الأهمية إذ تطلعنا، وسط حياديتها وبرودتها، على الكيفية التي كان بها يشتغل جويس على النص. وهذا في حد ذاته يبدو فائق الأهمية، ومن دون أن يتقصد الكاتب هذا الأمر بالطبع. إذ إن المختص بأدب جويس، أو قارئه العادي لا يمكنه أمام تركيبية لغة الكاتب وجمال أسلوبه وجدة مواضيعه، إلا أن يطرح على نفسه أسئلة جادة حول كيف تم له ذلك، وما الظروف الفكرية، التي واكبت إبداعه؟ ثم خصوصاً ما الكتب التي كان يقرأها خلال المرحلة نفسها، وما الأفكار التي كانت تطفو لديه. وفي هذا المجال لا ريب في أن في وسع المتابع أن يعثر على كل ما يريده حقاً... خصوصاً إن كان غير مهتم، حقاً بمعرفة أحاسيس الرجل ومشاعره في تلك المرحلة!
من هنا، لا شك في أن الرسائل تحمل كنوزاً من المعلومات والإشارات، وبالتالي تحمل عدداً كبيراً من أسماء الأشخاص، والكتب، ومن تفاصيل الأفكار. ويبدأ ذلك مع رسالة مبكرة نجدها في صفحات الكتاب موجهة من جيمس جويس إلى هنريك إبسن الكاتب المسرحي النروجي وتحمل مقداراً كبيراً من الحماسة والإعجاب. غير أن هذين الشعورين سرعان ما يتضاءلان في رسائل المراحل المقبلة، حيث يحل الاحترام والرغبة في السجال وفي طرح الأسئلة مكانهما. ومن هذه الرسائل ما هو موجه خصوصاً إلى تي. اس. إيليوت وويليام بتلر ييتس وفاليري ليربو وإزرا باوند وألبرتو سفيفو. وكلهم من معاصري جويس الذين كانت لهم علاقة ما بأدبه أو بنشر هذا الأدب أو ترجمته إلى لغات أخرى... ومن هنا، تطغى على رسائله إليهم رنة عملية خالصة من دون أن يفوت الرسائل أن تعكس بعض التفاصيل المفيدة لكاتبي سيرة هذا المبدع الاستثنائي.
وسيرة جيمس جويس 1882 - 1941 تقول لنا إنه إرلندي درس في دابلن، ثم راح يتجول، شاباً في أوروبا ويعيش ردحاً في لندن وحيناً في باريس، حتى استقر في تريستا، على الحدود الإيطالية، وهناك كتب معظم مؤلفاته الروائية والمسرحية والشعرية والنقدية والمنتمية إلى نوع من السيرة الفكرية. ومن أبرز أعمال جويس الذي يعتبر واحداً من مؤسسي الرواية الحديثة في القرن العشرين، لا سيما رواية ما يسمى ب"تيار الوعي"،"يوليسيس"1922 و"يقظة فينيغان"1939 و"صورة الفنان في شبابه"1916 ومجموعتا"موسيقى الحجرة"و"قصائد بفلوس قليلة"الشعريتان، ومسرحية"المنفيون"1918.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.