السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دروس من تجربة «كيندل» قد تفيد جهاز «بلاي ستيشن فيتا»
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2011

ثمة جهاز صغير أُضيف في الآونة الأخيرة إلى عدّة السفر والرحلات الطويلة، لكثير من شباب الدول الغربية. إنه قارئ الكتاب الإلكتروني الشهير «كيندل» Kindle، الذي تصنعه شركة «أمازون.كوم» Amazon.com.
فقد أدّت الأسعار التنافسية لهذا الجهاز، إضافة إلى مزاياه التقنية المتمحورة حول فكرة تقليد تجربة قراءة الكتب الورقية، إلى انتشاره الواسع في صفوف الشباب في الغرب، خصوصاً طلبة الثانويات والجامعات. وزاد في انتشاره أنه يقرأ بسهولة الوثائق الموضوعة بصيغة «بي دي أف»، ويشغّل موسيقى من نوع «أم بي 3» MP3 في خلفية القراءة، إضافة إلى إمكان إستعماله كأداة لتخزين الملفات الرقمية المتنوّعة.
ومع ظهور الجيل الثاني من «كيندل»، الذي زُوّد بتقنية تسمح له بالتعامل مع شبكات الخليوي المتطوّر من نوع «3 جي» 3G، صار «كيندل» مرشحاً لأن يكون صديقاً مثالياً للمسافرين، خصوصاً لهواة التصفح المستمر للإنترنت ومواقعها المتنوّعة بما فيها «فايسبوك» و«تويتر».
وللتذكير، فإن أجهزة «كيندل» كلها مزوّدة بتقنية الإتصال مع شبكات «واي- فاي» اللاسلكية، التي باتت رائجة عالمياً.
ولأن الشباب يهوى أجهزة الألعاب الإلكترونية، فلربما حملت تجربة «كيندل» في عالم التقنية الرقمية، دروساً ثريّة لشركات صناعة الألعاب الإلكترونية، مثل جهاز «بلاي ستشاين بورتابل فيتا» Play Station Portable Vita الذي أطلقته شركة «سوني» Sony اليابانية، في مؤتمر ضخم إستضافته جزيرة «كيوتو» أخيراً.
وأعلنت الشركة اليابانية أن الجيل الجديد من «بلاي ستايشن بورتابل»Play Station Portable (يُشتهر باسم «بي أس بي» PSP)، يعتمد نظاماً مالياً شعاره «إدفع بقدر ما تستخدم» Pay For What You Get، الذي طبّقته الشركة في اليابان أولاً. فمثلاً، يدفع هواة «بي أس بي» في اليابان 10 دولارات مقابل 20 ساعة لعب.
إذا قورن هذا المبلغ مع ما يتوجّب على مستعملي جهاز «كيندل» دفعه، وهو لا شيء تقريباً سوى ثمن الكتب الرقمية إذا أرادوا شرائها، يظهر فارق شاسع في البعد المالي للجهازين. ويرجع جزء من هذا الاختلاف إلى واقع أنّ ممارسة ألعاب «بلاي ستايشن» على تتطلّب استخدام كميات من البيانات الإلكترونية تفوق كثيراً عملية إرسال نصوص مكتوبة لا يزيد حجم واحدها عن حفنة من الكيلوبايت، وربما مع صور بالأسود والأبيض، إلى جهاز «كيندل».
ماذا لو فكّرنا أنه إذا أرادت شركة «سوني» زيادة مبيعاتها في الألعاب التي يمكن تحميلها على «بي أس بي فيتا»، يتوجّب عليها أن تجد طريقة لجعل اللاعبين يتصفحون متجرها الافتراضي من دون أن يقلقوا من تضييع الوقت، لأنه سيغدو مدفوعاً سلفاً ضمن تكلفة شبكات الجيل الثالث للخليوي.
في المقابل، من الواضح أن مقاربة «أمازون.كوم» ترتكز على فكرة مفادها أنّ خدمة الجيل الثالث المجانية في «كيندل» تموّل نفسها بنفسها أيضاً، بمعنى أنها تدفع الناس إلى شراء الكتب، من دون قلق كبير، أثناء تصفحهم متجر «كيندل» في موقع «أمازون.كوم».
وينطبق وصف مُشابه على المقاربة التي تعتمدها شركة «آبل» بالنسبة للألعاب الإلكترونية التي تُقدّم عبر جهازي «آي فون» و «آي باد».
ويعني ذلك أن سياسة الترويج للألعاب الإلكترونية عبر تطبيقات «خفيفة» مخصصة لهذين الجهازين، تؤدي عملياً إلى زيادة مبيعات تلك الألعاب. ومن ناحية اخرى، يؤدي التعامل مع التطبيقات والألعاب الإلكترونية عبر الأجهزة التي تتعامل مع شبكات الخليوي من نوع «3 جي»، إلى زيادة رضاها عن هذه الشبكات، فتحس بأنها تحصل على أشياء ترغب فيها، لقاء ما تدفعه للإستفادة من تلك الشبكات. والأرجح ان رضاها يزيد عندما تحصل على ميزات اخرى من شبكات «3 جي» للخليوي، مثل تصفّح البريد الإلكتروني وتلقي فاكسات فورية والحصول على أشرطة فيديو وغيرها.
إذاً، يجدر بشركة «سوني» أن تفكر في هذا الأمر مليّاً، فهي تستفيد إذا جعلت أجهزتها قادرة على التعامل مباشرة مع شبكات «3 جي» الخليوية.
يبدو أنّ شركة «سوني» حريصة في الوقت الحالي على جعل «فيتا» مكاناً جاذباً للألعاب الرقمية، عبر الطلب من المتاجر التي تبيعها بأن تطلق يومياً نسخاً من الألعاب الإلكترونية يمكن تحميلها في اليوم عينه حصرياً.
لكن، ماذا لو أثبت هذا الإغراء أنه محدود الفعالية في إجتذاب الجمهور لشراء «بي أس بي فيتا»؟ ألا يقبل الجمهور على هذه الأجهزة لو أنها تتيح له الدخول إلى البريد الإلكتروني، سواء عبر «واي فاي» أو «3 جي»، إضافة إلى تفحص ألعاب لا حصر لها في المخزن الإلكتروني ل «سوني»؟ ماذا عن فكرة أن تُقدّم «سوني» نسخاً «خفيفة» ومجانية من ألعابها، كي يختبرها الجمهور، باللهو واللعب، ما يزيد في جاذبية تلك الألعاب في عينيه؟
ربما يصعب العثور على إجابة قوية لهذه الأسئلة، لكن التجربة العملية تفيد بأن هذه المقاربات نجحت بالنسبة لأجهزة «كيندل»، فلماذا يستحيل تجربتها في عالم الألعاب الإلكترونية وأجهزتها المحمولة؟ مجرد سؤال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.