بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رغم غياب شركات الاتصالات المحلية الكبرىپ. "جيتكس السعودية 2011" : تنافس على البنية التحتية الإلكترونية
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 2011

تسبّبت ضخامة مشاريع البنية التحتية الإلكترونية في السعودية، بإطلاق منافسة حادة بين ما يزيد على 400 شركة عربية وأجنبية متخصّصة في تقنية المعلومات والاتصالات خلال معرض الكومبيوتر والصناعة الرقمية"جيتكس السعودية 2011". واختتم المؤتمر أخيراً بعد أن استمرت فعالياته 4 أيام، في"مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض". وتزامن هذا الحدث مع"المعرض الدولي الثالث عشر للاتصالات"المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للمعارض UFI والدورة العاشرة ل"معرض سوق الكومبيوتر 2011".
منتجات وخدمات ونُظُم اتصالات
شهد"جيتكس السعودية 2011"عرض مجموعة واسعة من منتجات وخدمات وبرمجيات ونُظُم تتعلّق بالاتصالات وتقنية المعلومات، إضافة إلى معدات الاتصالات والشبكات، وحلول أتمتة المكاتب والأعمال، وأجهزة الوسائط المتعددة وغيرها. كما لفت في المعرض اهتمام الجمهور بالأنواع الجديدة من أجهزة الكومبيوتر الشخصية والمحمولة، والهواتف النقّالة، والأدوات الرقمية الذكية وغيرها، إضافة إلى مجموعة من الأجهزة والمعدات التعليمية والترفيهية المرتكزة إلى التقنية الرقمية. واستقطب المعرض عدداً كبيراً من الزوار، إذ أشارت الإحصاءات إلى أن مجموع قاصديه تجاوز 100 ألف زائر.
ولأن السوق السعودية تعتبر الأولى في منطقة الشرق الأوسط في مبيعات الحاسوب الآلي وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات، فقد ركز العارضون على طرح افضل التقنيات الإلكترونية التي من شأنها المساهمة في تعزيز التنمية المستدامة على المدى البعيد.
في هذا السياق، توقّع خالد القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط الذي يتولى حقيبة الاتصالات وتقنية المعلومات بالنيابة في السعودية، ارتفاع حجم الاستثمارات في تطوير خدمات الاتصالات وتطبيقاتها إلى 37 بليون ريال عام 2013، ثم إلى 50 بليون ريال عام 2015. وأشار أيضاً إلى أن حجم تلك الاستثمارات بلغ نحو 22,3 بليون ريال عام 2009، لافتاً إلى أن معدل النمو السنوي في الإنفاق في سوق الاتصالات وتقنية المعلومات من القطاعين العام والخاص في السعودية بلغ نحو 18,5 في المئة بين عامي 2001 و2009.
واعتبر المشرف على جناح شركة الاتصالات العامة"برافو"المهندس أكرم الحفاف أن معرض"جيتكس السعودية"يعتبر مناسبة مهمة لتسليط الضوء على أبرز التطورات التي يشهدها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة. وأوضح أن السوق السعودية في ال"هاي تيك"تُعد أكبر أسواق المنطقة لما تمتاز به من معدل نمو قوي، خصوصاً في ظل مشاريع البنية التحتية الإلكترونية الكبيرة التي تتطوّر في سياق حجم إنفاق كبير. وأشار إلى أن المعرض يمثّل فرصة لمؤسسات القطاع الخاص المحلية لعرض أساليبها في تقديم خدماتها، وتبادل الخبرات مع نظيراتها العالمية التي تستفيد من الفرص المتاحة في المملكة والمنطقة عموماً.
واستغرب الحفاف عدم حضور شركات الاتصالات السعودية الكبرى، مثل"السعودية"،"موبايلي"و"زين" في المعرض.
ولفت إلى أن السعودية مقبلة على طفرة جديدة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، عِبر مشروع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات.
وبيّن أن هذا المشروع يسعى لتلبية التحوّل صوب مجتمع المعلومات، وبناء صناعة محلية قوية في الاتصالات وتقنية المعلوماتية، والأخذ بمقومات الاقتصاد الرقمي، وإعداد الكوادر المؤهلة، إضافة إلى ردم الفجوة الرقمية ورفع مستوى المعرفة في التقنيات الرقمية في أوساط المواطنين في المناطق الريفية والنائية.
وأكد الحفاف أيضاً أن الشركات المشاركة في"جيتكس السعودية"طرحت تقنيات إلكترونية جديدة في السوق السعودية، خصوصاً في ما يتعلق بالخليوي والكومبيوتر المحمول، اللذين يجدان رواجاً كبيراً بين أوساط الشباب السعودي.
التقنية الرقمية تلاقي اللغة العربية
في السياق عينه، أوضح سيد صيام مدير عام شركة"الليزر"المتخصصة في تقنيات أشعة الليزر المستخدمة في الشاشات الإلكترونية، أن"جيتكس السعودية"يشكّل فرصة للشركات العالمية الراغبة في طرح منتجاتها في السوق المحلية المغرية. ولفت أيضاً إلى بروز تقنيات الأمن الرقمي في معرض هذا العام، لافتاً إلى أنها تشهد طلباً كبيراً من القطاعات الحكومية والخاصة والأفراد في السعودية.
وأفاد صيام بأن المعرض شهد توقيع عدد من الاتفاقيات والصفقات ما يؤكد أهميته، مشيراً إلى أن المعرض شهد مشاركة عدد من شركات البناء والتعمير التي باتت تعتمد على التقنية الرقمية بكثافة في أعمالها ومشاريعها، بما فيها البعد الأمني. وأكّد مجدي عبدالحميد، وهو مسؤول في إحدى شركات التقنية الرقمية، أن معارض"جيتكس"تركز دائماً على الأسواق الكبرى، ما دفعها إلى تخصيص معرض مستقل للمملكة العربية السعودية.
وأشار إلى أن كثيراً من شركات الصناعة الإلكترونية بات يركّز على منتجات تقنية تعتمد على اللغة العربية بهدف الاستحواذ على حصة في السوق السعودية. ولفت عبد الحميد إلى أن مشاريع البنية التحتية في المملكة شكّلت جاذباً للشركات العالمية.
وعزا الإقبال الكبير للشركات العالمية على المشاركة في المعرض إلى حجم الإنفاق الكبير من السعودية على المعلوماتية والاتصالات المتطورة، الذي أغرى هذه الشركات الفوز بنصيب من هذا الإنفاق الواسع.
وتوقّع عبد الحميد أن تفوز بعض الشركات العالمية المتخصصة في البنى الإلكترونية التحتية، ببعض المشاريع في السعودية، إضافة إلى نشوء شركات مشتركة مع مستثمرين سعوديين، بالترافق مع ما تشهده المملكة من تطوّر في التقنية الرقمية الحديثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.