"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصيب الفرد السنوي تراجع الى 33718 دولاراً عام 2009پ: الناتج الكويتي غير النفطي سينمو 4.5 في المئة
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2011

توقع صندوق النقد الدولي أن ينمو ناتج الكويت الإجمالي غير النفطي بنسبة 4.5 في المئة في العام الجاري، و2.6 في المئة لعام 2010، نتيجة لارتفاع الإنفاق الحكومي على خطة التنمية التي اعتمدت أخيراً. ورجح نمو الناتج الحقيقي النفطي بنسبة 4.3 في المئة للعام الجاري، و1.9 في المئة لعام 2010، نتيجة زيادة انتاج النفط، وفق ما جاء في تقرير ل"بيت الاستثمار العالمي".
وألقى التقرير نظرة عامة على الاقتصاد الكويتي، موضحاً أنه"شهد تباطؤاً منذ الربع الرابع لعام 2008، بعد نمو ثابت على مدار أعوام عدة، ليسجل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في عام 2009 انخفاضاً بلغت نسبته 21 في المئة، وصولاً إلى 31.5 بليون دينار كويتي 113.5 بليون دولار، مقارنة بنسبة زيادة بلغت 23 في المئة خلال العام السابق"، موضحاً أن"الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لم يتأثر بدرجة كبيرة، إذ ارتفع بنسبة 6 في المئة تقريباً عام 2009، ونما بنسبة 5 في المئة خلال عام 2010".
وتابع:"انخفض الناتج المحلي الإجمالي النفطي بنسبة 41 في المئة في عام 2009 بعد أن شهد زيادة نسبتها 39 في المئة عام 2008"، موضحاً ان"هذا الانخفاض ارتبط مباشرة بأسعار النفط المنخفضة التي بدأت في 2008 واستمرت عام 2009، كما أدّت أزمة المال العالمية إلى انخفاض أسعار النفط والعقارات والأسهم، ما تسبب بالتباطؤ الاقتصادي الذي شهده عام 2009".
وزاد:"وفقاً للأرقام الفعلية، سجل الناتج المحلي الإجمالي انخفاضاً بنسبة 4.5 في المئة خلال عام 2009، هو الأسوأ في مجلس التعاون الخليجي، بالغاً 18.9 بليون دينار مقارنة ب5.6 في المئة عام 2008. وكان الانخفاض الملحوظ في أسعار النفط، وكذلك في معدلات الإنتاج نتيجة لخفضه من قبل منظمة"أوبك"، هو السبب وراء انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الفعلي لعام 2009 مقارنة بالعام السابق. ونتيجة لذلك شهد نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي انخفاضاً بنسبة 22 في المئة في عام 2009 بالغاً 33718 دولاراً، مقارنة ب 43190 دولاراً خلال العام السابق. وعلى رغم الانخفاض في عام 2009، فإن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الكويتي بمنظور تماثل القوة الشرائية، كان ثاني أعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد قطر".
ولفت الى أن"الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بين عامي 2005 و2008، نما بمعدل سنوي مركب بلغ 19 في المئة"، موضحاً أن"هذا النمو القوي في هذه الفترة يرجع أساساً إلى ارتفاع أسعار النفط. وكغيره في معظم دول مجلس التعاون الخليجي، يعتبر قطاع الهيدروكربون مساهماً رئيساً في الناتج المحلي الإجمالي الكويتي، إذ يمثل 53 في المئة من الناتج الاسمي خلال الفترة ذاتها. إلا أنه ساهم بنسبة 45 في المئة من الناتج الكويتي في عام 2009 نتيجة انخفاض أسعار النفط".
وأشار التقرير إلى أن"وكالة موديز للتصنيف الائتماني توقعت في تقرير حديث لها، أن تنخفض نسبة الديون إلى الناتج المحلي الإجمالي الحكومي، لتصل إلى 6.6 في المئة في عام 2010، وإلى 6.1 في المئة خلال العام الجاري. ووفقاً لخطة التنمية الكويتية، يتوقع أن يرتفع الناتج الإجمالي 5.1 في المئة كمعدل سنوي عامي 2010 - 2011 و2013 - 2014. وإجمالاً، يرجح أن ينمو الاقتصاد تدريجاً خلال السنوات المقبلة، إذ إن التعافي العالمي يؤدي إلى ارتفاع الطلب على النفط، كما أن تنفيذ خطة التنمية الكويتية سيساهم بدوره في ازدهار الاقتصاد وينعكس نمواً في قطاعي المال والمقاولات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.