3 دول جديدة تعترف بدولة فلسطين    الاتحاد الأوروبي يناقش إمكانية فرض عقوبات على تل أبيب    مجزرة جديدة.. 20 قتيلا بقصف لقوات الاحتلال على مخيمات رفح    عبدالعزيز بن سعود يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    رفض استئناف الاتحاد ضد عقوبات «الانضباط» على جماهير النادي بمواجهة الهلال    الشورى يطالب النقل بالتوسع في الذكاء الاصطناعي لإدارة حركة المرور    معرض ينطلق من الأحساء إلى العالم    افتتاح منتدى الإعلام العربي ال 22 في ثاني أيام قمة الإعلام العربي    "دور وسائل الإعلام في الحد من الجريمة"    افتتاح قاعة تدريبية لتدريب وتأهيل مصابي تصلب المتعدد    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1.375 لغمًا عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع    «نايف الراجحي الاستثمارية» و«مسكان» تطلقان شركة «ارال» لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    بحضور نائب أمير عسير.. تكريم أصحاب المتاحف بالمنطقة    كلاسيكو ساخن بنصف نهائي السوبر    وزير الداخلية يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    فيصل بن مشعل يكرم 18 فائزا وفائزة بجائزة التربية الخاصة في تعليم القصيم    "التأمينات الاجتماعية" تُطلق آلية تسجيل العمل المرن المطورة    سمو محافظ الخرج يكرم متدربي الكلية التقنية بالمحافظة الحاصلين على الميدالية البرونزية بالمعرض السعودي للإختراع والابتكار التقني    100 لوحة في معرض تعابير    النفط يعاود الارتفاع والذهب مستقر    نائب أمير الشرقية يستقبل أمير الفوج الاربعون بمحافظة بقيق    القتل لإرهابي بايع تنظيماً واستهدف رجل أمن    اختتام مشاركة جمعية إنسان في المعرض الدولي للقطاع غير الربحي IENA    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    ضبط 10 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية بعسير    7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    "كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    الفاشر تشتعل .. و«الصحة العالمية» تحذر: عمال الإغاثة يُقتَلون في السودان    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    كاسترو يختار بديل لابورت أمام الهلال    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    مكتسبات «التعاون»    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كم انتظر المثقف السوري بشائر هذا الربيع ...
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2011

يُلام المثقف السوري كثيراً بشأن تعاطيه الخجول مع الاحتجاجات المناوئة للنظام المندلعة منذ منتصف آذار مارس الماضي. غير ان هذا اللوم فيه بعض الإجحاف والغبن، ولعل هذا ما عززته وقائع الثورة ذاتها وكيفية التعاطي الأمني معها. ولم يكن المثقف السوري بمنأى عن هذا التوجس الأمني، حتى ان التعبير الذي ينسب الى وزير الدعاية النازي غوبلز"كلما سمعت كلمة مثقف تحسّست مسدسي"، ينطبق بمعنى من المعاني على الحال السورية في ما خص الاشتباك بين"الثقافة والسلطة".
المثقف السوري"المعارض"، أو بالأحرى الذي لم يقدم فروض الطاعة والولاء، وحافظ على استقلاليته، وتشبث بصوت الضمير، تعرَّض طوال عقود للسجن والملاحقة والاهانة والنفي الطوعي أو القسري، واستُهدِف حتى في لقمة عيشه، ولنا في هذا المقام أمثلة لا تحصى، تبدأ من المثقف الحصيف ميشيل كيلو والراحل محمد الماغوط والمنفي سليم بركات وياسين الحاج صالح وعارف دليلة وفرج بيرقدار وصبحي حديدي ومصطفى خليفة صاحب رواية"القوقعة"التي توثِّق ل"سجون البعث"، مروراً بعشرات، بل مئات الأسماء، التي رغم دفعها الأثمان الباهظة، ستبقى صورتها ناصعة في ذاكرة السوريين، وصولاً الى الحادثة المدبرة التي تعرض لها رسام الكاريكاتير المعروف علي فرزات، الذي كسرت أصابعه على ما اقترفت من رسوم تدين الطغيان والاستبداد.
نحن إذن إزاء أرشيف قاتم ومخيف راكمته السلطات السورية في تعاملها مع كل صوت يشدو خارج السرب، سواء حمل قلماً أو ريشة أو كاميرا، أو أنشأ حتى مجرد مدونة إلكترونية أو صفحة على الفايسبوك والتويتر... تلك أدوات رغم هشاشتها ورِقّتها، لم تسلم من سطوة الأجهزة الأمنية، التي أحصت على البشر أنفاسهم واجتهدت ل"سَوْق الجميع"الى"رخاء الرسالة الخالدة"، وكان للمثقف نصيب وافر من هذه الممارسات القمعية، التي اختزلت حرية التعبير الى قصائد مدح للنظام، وسط سيل من المزاعم حول المقاومة والممانعة والصمود، إذ"لا صوت يعلو فوق صوت المعركة". ولعل آخر هذه"الانتصارات"جاءت من أروقة مجلس حقوق الإنسان، الذي اصدر مؤخراً تقريراً يدين ممارسات النظام السوري في التعامل مع المعتقلين، ويروي تفاصيل مرعبة عن التعذيب في السجون والمعتقلات يتسامى القلم عن تدوينه... الى درجة أن طاغية ماريو بارغاس يوسا في روايته المدهشة"حفلة التيس"، يبدو"حَمْلاً وديعاً"بالمقارنة مع ما تقوم به الأجهزة الأمنية السورية.
رغم هذا السجل الحافل بالانتهاكات، لم يشأ عدد كبير من المثقفين السوريين ان يقف متفرجاً وهو يرى القتل اليومي على الشاشات، بل غامر بتسجيل انطباعاته ومشاعره ورؤاه عبر قنوات وطرائق مختلفة، وهو إذ فعل ويفعل ذلك، يعلم أنه يسير في حقل ألغام لطالما كان المثقفون ضحاياه. لكن نداء الحرية القادم من أعماق روحه كان أقوى من كل أدوات القمع، ويمكن ان نذكر سريعاً بعض الأسماء، على سبيل المثال لا الحصر: من المخرج السينمائي أسامة محمد وشقيقته الشاعرة والسينمائية هالا محمد والمخرج هيثم حقي، الى الروائيات سمر يزبك وروزا ياسين حسن، إلى الفنان فارس الحلو ومي سكاف وفدوى سليمان، الى الروائي نبيل سليمان وزياد عبد الله وخالد خليفة... وتطول القائمة بحيث يصعب حصرها.
واقع متأجج
وبدت النصوص المبعثرة هنا وهناك، على نبلها وبلاغتها، عاجزة عن مضاهاة الواقع اليومي المتأجج، وعن رصد دقيق لهذا الحراك المحموم الذي تعكسه الفضائيات بجهود شباب مجهولين يخاطرون بأرواحهم في سبيل تصوير جزء من مآثر الثورة السورية. أما النصوص تلك، فبدت خافتة النبرة تستطلع هموم الثوار وشجون الوطن، وبالكاد تترجم حرارة التظاهرات وحماسة الحناجر التي تهتف بإسقاط النظام. وهذا ليس ذمّاً بقدر ما هو توصيف لواقع الحال، فالكتابة -عادة- تنضج على نار هادئة، وهي تحتاج الى وقت كاف في انتظار جلاء الملابسات والخفايا حتى يستطيع الكاتب الاحاطة بالمشهد من جوانبه المختلفة لا بدافع من الانفعال العابر، بل انطلاقاً من مهمته في توثيق تاريخ المغلوبين والمعذبين في الأرض.
في المقابل، هناك مثقفون سوريون حافظوا على الاستمرار في خيانة دورهم ووظيفتهم، وظلوا مدافعين عن نظام لا يني عن تقويض إنسانيتهم، وهؤلاء -على كثرتهم - مجرد أرقام تسعى الى الاحتفاظ بامتيازاتها ومناصبها ومصالحها الشخصية، ناهيك عن أنهم يفتقرون الى الموهبة، وهو ما يعفينا من ذكر أسمائهم هنا، حسبنا الإشارة الى أنهم تلاميذ ع. ع. ع. الذي شوه أجيالاً وجزءاً من الحياة الثقافية في سوريا، من مبنى اتحاد الكتاب العرب في حي المزة إلى ساحة الأمويين حيث مبنى التلفزيون ودار الأوبرا ومكتبة الأسد، مروراً بالصحف الرسمية الثلاث وكتبتها، وصولاً الى حي الروضة حيث مؤسسة السينما السورية... ستعثر على جوقة من المنافقين الذين غضوا الطرف عن القمع الرسمي، وراحوا يجمّلون ويلمعون صورة القائد الملهم وسياسته الحكيمة في وجه"المؤامرة التي تحاك ضد البلاد"يا لهذا التعبير السمج الممل، الذي يتكرر بغباء منذ عقود. ولعل أخطر ما يسوّق له هؤلاء"الكتبة الصغار"، هو الجمع بين سوريا كوطن متنوع الأعراق والطوائف والاثنيات، وبين نظام"بعثي"مستبد، بحيث يصبح -من منظورهم- أيُّ نقد للنظام هو استهداف للوطن. هذا الخلط الجائر دفعت بالفنانة مي سكاف الى اطلاق صيحتها المدوية:"إنها سورية العظيمة، وليست سورية الأسد"، ذلك ان جميع المنتفضين يعشقون وطنهم بصدق لكنهم يرفضون نظاماً ينكر عليهم كل شيء، فأين المؤامرة في بشر يسعون الى معانقة نور الشمس ويبحثون عن تلك الحرية العصية المنال، والتي أراد الشاعر الفرنسي بول إيلوار أن يكتب اسمها فوق الأشجار والثلج والدغل والصحراء والسحاب والحقول ونسمة الفجر والبحر وأجنحة العصافير وصدى الطفولة والدفاتر المدرسية وفوق كل لحم مستباح و.. و.. و... مختتماً القصيدة: وبقدرة كلمة واحدة/ أبدأ ثانية حياتي/ فأنا ولدت كي أتعرف عليك/ كي أسميك... حرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.