حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاش صاخب في الكنيست بعد انتقاد زعبي منع طلاب عرب من التحدث بلغتهم
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2011

تحول نقاش داخل الكنيست الإسرائيلي حول حرية العربي في اسرائيل التحدث بلغته إلى نقاش صاخب بين رئيس الكنيست رؤوبين ريبلين والنائبالعربية من"التجمع الوطني الديمقراطي"حنين زعبي التي تعرضت مرة أخرى إلى الصراخ من مقاعد أحزاب اليمين واتهامها بالتطرف والعمل ضد إسرائيل في المحافل الدولية.
في غضون ذلك شرع اليمين الإسرائيلي في حملة شرسة على منظمات حقوقية إسرائيلية محسوبة على اليسار الإسرائيلي ترصد انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة العام 1967 بداعي أنها تساهم في"الحملة الدولية لنزع الشرعية عن إسرائيل"وتشوه سمعتها. واقترح تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في مصادر تمويل هذه المنظمات سعياً منه إلى إظهارها بأنها تتلقى الدعم من جهات معادية للدولة العبرية. ولقي الاقتراح دعماً من أحزاب اليمين وبعض نواب حزب"كديما"الوسطي المعارض.
وعلى رغم أن اللجنة ليست مخولة صلاحيات فعلية، إلا أن تشكيلها يندرج في إطار الملاحقة السياسية لليسار الإسرائيلي أو ما تبقى منه بهدف كم الأفواه وتضييق مساحة حرية التعبير.
وكان حزب"إسرائيل بيتنا"قاد في العامين الأخيرين حملة تشريعات عنصرية ضد المواطنين العرب، كما أنه ينادي بترحيل أكثر من نصفهم إلى الدولة الفلسطينية العتيدة في مقابل ضم إسرائيل المستوطنات في الضفة الغربية ما من شأنه أن يضمن غالبية يهودية ساحقة في إسرائيل.
والمنظمات الحقوقية الملاحَقة الآن هي"بتسيلم"، التي ترصد انتهاك حقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة من خلال توثيق الحالات ونشرها على الملأ، ومنظمة"يكسرون الصمت"وهي منظمة تدوّن إفادات من جنود الاحتلال بعد إنهائهم الخدمة العسكرية في المناطق المحتلة تتعلق بانتهاك الجيش التعليمات المتبعة والقانون الدولي كما فعلت بعد قمع الانتفاضة الثانية والحرب على قطاع غزة، و"منظمة"يش دين"التي تجمع معلومات حول انتهاكات منهجية لحقوق الانسان الفلسطيني وتمارس ضغوطاً قانونية ضد جيش الاحتلال من أجل وقفها، ومنظمة"حاجز- واتش"التي تضم ناشطات يقمن برصد متواصل لممارسات جنود الاحتلال في الحواجز المنصوبة في أنحاء الضفة الغربية ويقومون نشاطات شعبية تدعو إلى إنهاء الاحتلال.
يشار إلى أن مصادر تمويل هذه المنظمات معروفة للجميع من خلال تصفح الانترنت، لكن حزب"إسرائيل بيتنا"يتعمد نشر مصادر التمويل للإساءة إلى المنظمات في أوساط الرأي العام الإسرائيلي اليميني، والترويج بأن ما تقوم به هذه المنظمات يسيء الى سمعة إسرائيل في العالم ويعرض الجنود الإسرائيليين إلى محاكمات دولية.
في غضون ذلك شهدت جلسة الكنيست أمس نقاشاً صاخباً بين رئيس الكنيست رؤوبين ريبلين والنائب العربية حنين زعبي التي انتقدت مطالبة معلمين في مدرسة ثانوية في مدينة يافا يدرس فيها طلبة يهود وعرب الطلبة العرب بعدم التحادث في ما بينهم بلغتهم داخل جدران المدرسة، وطالبت حنين الكنيست بمناقشة الأمر.
وإذ اتهمت زعبي وزارة التعليم بالتمييز منذ قيام إسرائيل بين اليهود والعرب وطالبت وزير التعليم جدعون ساعر بالتدخل رد عليها ريبلين بتوبيخها بأنها تستغل منصة الكنيست للتحريض على إسرائيل، وقال بصوت صارخ:"أنت تقومين بحملة دعائية ضد إسرائيل. هناك حدود للصبر والتسامح. أنت ضد التعايش المشترك بين الشعبين".
وشارك في الصراخ ضد زعبي نواب من مختلف الأحزاب الصهيونية. وقال وزير التعليم إن لغة التدريس في المدارس اليهودية هي العبرية، وانه سيدرس الادعاء بأن المعلمين طالبوا الطلبة العرب بعدم التحادث بينهم باللغة العربية بينما يسمحون للطلبة من المهاجرين من دول الاتحاد السوفياتي التحدث بلغتهم الأم.
الى ذلك، اصدر نائب المستشار القضائي للحكومة تعليماته للشرطة بالتحقيق مع مجموعتين يهوديتين في"الفيسبوك"تنشران مواد تحرض على العنصرية ضد العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.