المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بارزاني إلى الرياض وبيروت . خطتان عراقية وكردية لتسوية المشاكل النفطية
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2010

قال وزير الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان العراق آشتي هورامي إن الجانب الكردي والوفد النفطي العراقي الذي زار الاقليم الاحد الماضي وضعا مخططين شاملين حول آلية تمويل الشركات التي تعمل في الحقول النفطية في الاقليم وقدماهما الى وزارة المال في بغداد بانتظار الموافقة عليهما. وتوجه رئيس الاقليم مسعود بارزاني الى الرياض لاجراء مباحثات حول مستجدات الوضع العراقي على ان يزور لبنان لاحقاً تلبية لدعوة من رئيس الوزراء اللبناني.
وأوضح هورامي في تصريح الى"الحياة"أن"وفد وزارة النفط العراقية وصل اربيل الاحد وأجرينا عدداً من الاجتماعات للنظر في حل المشاكل الفنية والتخطيط لتصدير النفط"لافتاً الى ان"الطرفين اتفقا على ضرورة الدخول في مرحلة التنفيذ بأسرع وقت ممكن".
وأضاف هورامي انه"كانت لدى وزارة النفط العراقية خطة معدة، وكذلك نحن قدمنا خطة مدروسة من حول كيفية تخصيص مبالغ مالية للشركات الاجنبية التي تعمل في حقول الاقليم"وأضاف"وقد رفعنا كلا الخطتين الى وزارة المال في بغداد حيث من المؤمل أن تنظر فيهما خلال اسبوعين لتتم المباشرة في مرحلة التنفيذ".
وتابع ان"الوفد العراقي غادر عائداً الى بغداد حيث سيعقد اجتماعات بوزارة المال العراقية للبحث في صرف المخصصات اللازمة إذ أن الوفد لم تكن له صلاحيات مالية للصرف، لذا توجب الرجوع الى وزارة المال في بغداد، ونأمل بأن توافق على خططنا".
وأردف هورامي ان"الطرفين أبديا تفهماً واستعداداً للتعاون والعمل المشترك، لكن المسألة تبقى معلقة على الامكانات المالية".
وكان وفد من وزارة النفط العراقية وصل اربيل الاحد الماضي، وعقد عدة اجتماعات مع الجانب الكردي بخصوص قضية تصدير النفط من حقول اقليم كردستان وتجاوز العقبات الفنية.
وكشف رئيس وزراء اقليم كردستان العراق برهم صالح في وقت سابق أن وفداً من الاقليم سيتوجه الى بغداد الاسبوع المقبل للبحث في قضية تصدير النفط من حقول الاقليم وصلاحية حكومته في مجال الثروة النفطية في كردستان.
الى ذلك، ذكر المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان كاوه محمود في تصريح صحافي أن وفداً من حكومة الإقليم ينوي زيارة بغداد في وقت قريب لحل المسائل العالقة بين حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية، مشيراً الى ان ملف النفط سيكون من بين أولويات المسائل التي سيتم بحثها في بغداد.
وتشكل قضية العقود النفطية التي أبرمتها حكومة اقليم كردستان مع شركات أجنبية من ابرز القضايا الخلافية بين بغداد والاقليم الكردي، اذ تصر وزارة النفط العراقية على أنها صاحبة"الحق الحصري"في ابرام مثل هذه العقود، فيما يشدد اقليم كردستان على أن حق ابرام العقود مكفول له في الدستور العراقي.
وفي سياق آخر، توجه رئيس اقليم كردستان، على رأس وفد رسمي رفيع ضم وزراء التربية والاعمار والاسكان إضافة الى رئيس ديوان رئاسة الاقليم، الى المملكة العربية السعودية بناء على دعوة تلقاها من المملكة.
وأوضح رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين أن"الغرض من زيارة بارزاني السعودية هو اجراء مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والمسؤولين السعوديين حول المستجدات الاخيرة في الوضع العراقي بصورة عامة الى جانب تناول العلاقات بين العراق، ومن ضمنه إقليم كردستان، مع المملكة على وجه الخصوص"، مشيراً الى أن بارزاني سيزور لبنان ايضاً خلال هذه الجولة تلبية للدعوة التي تلقاها من رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للبحث في تعزيز الروابط الاقتصادية والثقافية أيضاً بين الجانبين.
يذكر أن رئيس الجمهورية جلال طالباني كان قد توجه الى الرياض الاحد الماضي حيث اجرى مباحثات مكثفة مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي قلد طالباني وسام الملك عبد العزيز الذي يعتبر ارفع وسام في المملكة.
نشر في العدد: 17175 ت.م: 13-04-2010 ص: 10 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.