تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملايين الصفحات متاحة للجمهور بعشرات اللغات . تجربة موسوعة "ويكيبيديا" الالكترونية تثير النقاش في أثرها المعرفي
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2008

مع 7.5 مليون صفحة الكترونية وترجمة إلى عشرات اللغات، وزوار بلغ عددهم 50 مليوناً شهرياً في الولايات المتحدة و 10 ملايين في فرنسا، فرضت"ويكيبيديا"Wikipedia الموسوعة المفتوحة على الانترنت نفسها باعتبارها من الظواهر الأساسية على تلك الشبكة. والمعلوم أنها أنشئت في 15 كانون الثاني يناير 2001. وفي فترة تزيد قليلاً على 7 سنوات، أصبحت في المرتبة التاسعة بين المواقع الأكثر تداولاً على الشبكة العنكبوتية. والحق أنها حققت نجاحاً مدهشاً، لكنه نجاح ذو حدّين أيضاً. إذ تتعرض لانتقادات غزيرة تطعن في نوعيّة مقالاتها. ويشهّر البعض بعدم دقة الكثير من معلوماتها، مُرجِعاً ذلك أحياناً الى مبدئها المعروف با?پ"تعاونيّ"، الذي يمثّل نوعاً من الرهان الايديولوجي وقد نجح في إيصالها إلى النجاح الذي تعيشه.
والمعلوم أن صفحات تلك الموسوعة مفتوحة أمام الجمهور بفضل البرنامج"ويكي". وكذلك فإنها مجانيّة، خصوصاً مقارنة بأسعار الكتب. ويبدو الأمر راهناً وكأن نجاح هذه الموسوعة الحيّة، يكاد أن ينقلب ضدها.
كيف يمكن النظر إلى هذه المآخذ، في ظل الرواج الشعبي المذهل الذي يلاقيه موقع"ويكيبيديا"؟ يشير دافيد مونيو، أحد أعضاء المجلس الفرنسي في"ويكيبيديا"إلى أن كثيراً من الانتقادات التي توجّه الى تلك الموسوعة تنطبق على غيرها أيضاً. والمعلوم أن مونيو باحث في المعلوماتيّة، ومسؤول عن البحوث في"المركز العالمي للبحوث العلميّة"واستاذ في"مدرسة الهندسة"في باريس وعضو في مجلس إدارة"ويكيبيديا- فرنسا"وهي منظمة لمستخدمي"ويكيبيديا"والمواقع التابعة لها في فرنسا.
وفي الوقت عينه، ثمة وجهة نظر لاذعة في انتقادها للموسوعة الرقمية المفتوحة. ويمثل تلك الوجهة بيار أسولين، وهو صحافي وروائي ألّف سيَراً عن شخصيات مثل ألبير لوندر وهيرجي. ويدير موقعاً أدبياً معروفاً على الانترنت تحت اسم"جمهوريّة الكتب". ويرى أسولين أن من غير المستطاع إنكار أن المعرفة ليست كأي سلعة أخرى. ومن الناحية الأخرى، فإن قياس نوعية المعرفة انطلاقاً من عدد المشتركين في صناعتها، ربما يشكّل خطأً يصعب أن يمر من دون عقاب مناسب.
وفي المقابل، يشير أوليفر أرتزشايد، وهو باحث في المعلوماتية الى أن من المبكر قليلاً الحكم على تجربة"ويكيبيديا". ويرى أنها لا تزال في مرحلة"المشروع"، وأنها ربما تشكّل إرباكاً لپ"علاقتنا الحميمة بالمعلومات والمعرفة".
ما يعجز عنه الآخرون
يستهل مونيو دفاعه عن ذلك الموقع المثير للجدل، بالإشارة الى أنه طرح سؤالاً على أحد طلبته أثناء امتحانات السنة الجامعيّة الأولى. ووصف الطالب السؤال بأنه صعب"لأنه يجب التفكير فيه كثيراً، قبل الإجابة عنه". ويرى مونيو أن بعض الانتقادات الموجهّة الى "ويكيبيديا"تُشبه هذا النوع من التذمّر."لماذا يلومون هذا الموقع، ألأنه يحثّنا على التفكير وعلى التدقيق ولا يزوّدنا بأمور لا تحتاج الى التفكير"؟
ويستطرد ليقول أنه غالباً يُلقى اللوم على"ويكيبيديا"باعتبارها المسؤولة عن"كسل"الطلاب الذين باتوا ينسخون المقالات منها عوضاً عن الذهاب الى المكتبة. ويطرح السؤال التالي:"هل الانتحال المدرسي لم يكن موجوداً قبل ويكيبيديا؟ إن كلّ تلميذ يكتفي بنسخ فرضه من موسوعة ما، مهما كانت، يستحق علامة صفر".
وكذلك ينظر الى الحكم الشائع الذي يقول أن في برنامج"ويكيبيديا"يمكن لكل شخص أن يدّعي الخبرة. ويُشدّد على أن قواعد العمل في تلك الموسوعة تفرض أيضاً أن يُسند كل حدث بمصدر معتمد ومحدد، وأن تُمنع الآراء الشخصيّة. وفي المقابل، يُدعى قارئ"ويكيبيديا"الى مراجعة قائمة المصادر والمراجع. ويصف مونيو ذلك بأنه تدبير يدل على مسؤوليّة أكبر من المواقع التي تدعو مؤلّفيها أن يقدّموا أنفسهم بأنفسهم لكن من دون أن تراقب مؤهلاتهم.
وفي نفس مُشابه، يتناول نقداً شائعاً آخر يقول أن"ويكيبيديا"تمزج بين المواضيع المبتذلة والأساسية، وبين الفيلسوف الفرنسي بليز باسكال وشخصيات لعبة"بوكيمون"؟ ويرى أنه نقد يجهل أصول الكتابة الرقمية. فعلى عكس المنشورات الورقيّة التي تعتمد ترقيم صفحات محدد، لا يحتل أي موضوع في"ويكيبيديا"مكانة على حساب مواضيع أخرى. وهذا يسمح بتغطية مجالات تجهلها الموسوعات التقليديّة، مثل الثقافة الشعبيّة أو بعض النظريات العلمية المثيرة للجدل. وأكثر من ذلك، إذا عولج أحد المواضيع في شكل سيئ، فمن الممكن تحسينه بفضل جهود المهتمين به.
ويؤكد مونيو أن"ويكيبيديا"تتغلب على مسألة غموض السياق، الذي يحدث أحياناً في الموسوعات الورقية. ويرى أنها تتفوق في مجال الشفافيّة، إذ إن المناقشات والآراء تحفظ وتبقى مفتوحة للجمهور."في المقابل، عندما تقرأون صحيفة أو تشاهدون التلفاز، لا يُقال لكم لماذا يتطرقون الى هذا الموضوع بدلاً من ذاك، ولا إذا كان النص خضع لبعض التعديلات". ويشدّد على أن"ويكيبيديا"لا تحتوي على أخطاء لا تُحصى. ويورد أن دراسات عدّة أثبتت أنها لا تضم أخطاء أكثر من الموسوعات المرجعيّة مثل"بريتانيكا"وپ"بروكهاوس"."وعلى رغم ذلك، تتقبّل"ويكيبيديا"كل الأخطاء التي قد ترد فيها، فهي أكثر المواقع العامة تمدّناً. ولهذا السبب بالتحديد قد يعاتبها بعض النمّامين الذين طُردوا منها لأنهم حاولوا أن يفرضوا آراءهم على صفحاتها".
وأخيراً، يُنبّه مونيو إلى أنه لا يعتبر أن"ويكيبيديا"لا تعاني من نقاط ضعف."في بعض الأحيان، لا يستطيع المؤلّفون أن يتجنبوا تأثيرات الأسلوب أو الآراء الشخصيّة. ويخلط البعض منهم في مصادرهم الأعمال الروائيّة الشعبية المتعلّقة بالأدب أو بالصحافة مع الأعمال التاريخيّة الفعليّة، خصوصاً مع قلّة عدد المقالات التي تعالج مواضيع عامة والتي تلقى رواجاً بين الناس. أما المواضيع المتخصصة أكثر، فتكون أحياناً تقنيّة جداً بالنسبة الى من يجهلها. وبعض المقالات تصرّ على إبراز نقاط الخلاف مع الآراء السائدة. ولنتذكر أن بعض الأفكار الطليعية قد لا تصبح مقبولة الا بعد بضع سنوات، لكن تجاهلها أيضاً قد يعيدنا قروناً الى الوراء!". ويضيف:"هل يجب لهذا أن نُعرّض الموقع للسخرية؟ يجب على الذين يسخرون من تجربة"ويكيبيديا"أن يوسّعوا آفاق انتقاداتهم لتصل الى الطرق الأخرى التي تبث المعلومات والمعرفة في الأزمنة المُعاصرة".
المعرفة الشعبوية رقمياً
في انتقاده لپ"ويكيبيديا"، يُبرز أسولين، الذي يعطي دروساً في الصحافة في"جامعة العلوم السياسيّة"في باريس، مشكلة البحث وعلاقته بالمعرفة. ويلاحظ أن كثيراً من طلبته، الذين باتوا شديدي الاعتماد على الموقع المذكور، يسألونه تكراراً"كيف كنتم تفعلون ذلك سابقاً"؟ ويرى أنه مجرّد أن يجهل التلاميذ الناجحون حقيقة البحث الوثائقيّ قبل اختراع الموسوعة على الانترنت يدلّ على فشل كبير في السياق التعليمي راهناً، مُحمّلاً"ويكيبيديا"مسؤولية واضحة عن ذلك الأمر. ويميل الى القول لوصف ذلك الفشل بأنه يحمل في طياته انكسار بعض القيم:"لنقل الأشياء كما هي، من دون الخوف من الكلمات القاسية. كيف يمكننا أن نصف الأمور بطريقة مغايرة حين لا تتخيّل النخبة المستقبليّة أن يبحث صحافي ويتحقق من مصدر معلوماته، وأن يجوب المؤرخ المكاتب بحثاً عن شهادات وتحاليل ذلك العصر، وأن يصنّف باحث مرجعه كي يرتّبه من المصدر الموثوق به وصولاً الى المصدر المثير للجدل؟
هذا هو لبّ الموضوع، وهذه هي الذهنيّة التي تحاول"ويكيبيديا"القضاء عليها شيئاً فشيئاً". ويشدّد على أن مسألة المصادر تعتبر أساس كل بحث، أكان تاريخياً أم علمياً أم صحافياً، مشيراً إلى أن"ويكيبيديا"تُضعف المصدر كثيراً بحيث تتملّص منه عملياً."لا يمكننا أن نكرر ذلك كثيراً، ففي مجال الأفكار، وفي شكل خاص في التاريخ، روح المرجع متّصلة بحدّ ذاتها بالحقبة الزمنية التي ظهر فيها. وفي"ويكيبيديا"نجد المرجع في حال تقلّب دائمة، وكأنما للقول بأن الحق هو في صفّ آخر المتكلّمين حتى يأتي أحد بعده. أيُعتبر هذا مصدراً موثوقاً"؟، يقول.
ويرى أن الخلّل الفادح الذي يمكن أن يحصل في"ويكيبيديا"لا يقتصر على نشر مقال تطغى فيه الأخطاء المقصودة، بل أن يُنشر نص شديد الدقّة، لكنه سرعان ما يتفكك يوماً بعد يوم على يد أشخاص أرتأوا أن يُعلنوا أنفسهم خبراء، وأنهم لا يستندون إلا على أنفسهم ويوضح:"لا يمكننا أن نتصوّر تشتت صفوفهم بما أن صوت الشعب يشجعهم. يمكننا حتى أن نخشى أن توقعهم نرجسيّة الميل الشعبوي في شرك"مذهب الهواة"الذي تعكس"ويكيبيديا"أحدى أجمل صوره".
ويورد أسولين أن البعض قد يسأل عن الجدوى من كشف الحقائق المُحوّرة التي تنقلها"ويكيبيديا"يومياً، بما أنها تُمحى فور كشفها علناً، كما لو أنها لم تكن؟ ويناقش بأن مجرد بقائها على الموقع 3 أيام أو 3 أسابيع أو 3 شهور، يتيح لها متّسعاً من الوقت كي تلحق الكثير من الأضرار"لأن البعض أخذها وذكرها على أنها مصادر". ويشدّد على أن كلّ مؤلّف جدير بهذا اللقب وبالأخص الموسوعيّ يزن كلّ كلمة قبل استخدامها، لأن ما يُطبع يُحفر الى الأبد. وفي المقابل، يمكن لأيّ كان أن يكتب ما يشاء على"ويكيبيديا".
ويخلص أسولين الى القول إن الموسوعة الرقمية المفتوحة هي أداة سياسية بامتياز، ترتكز إلى مثاليّة فلسفيّة تلقى رواجاً مع انتشار روح"ديموقراطيّة المساهمة"التي تؤمن بأن الحقيقة تشعّ من تراكم المعرفة المدنيّة وليس من نقاش الآراء الخبيرة وصداماتها ويقول:"ان اختلاط القيم طريق مفتوح على النجاح... تشبه"ويكيبيديا"طريقاً عريضاً مفتوحاً أمام الشعبوية الفرنسيّة... إن معارضة النخبة نهج فعلي ومستقبل الغوغائيّة الرقميّة باهر: هذا هو العالم الذي تؤسسه"ويكيبيديا"وتُجسّده من خلال النظر الى نفسها باعتبارها"موسوعة المواطن".
القسم العلمي -
بالتعاون مع مركز الترجمة
في "دار الحياة"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.