جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل 38 في معارك الصومال منذ "اتفاق سلام" جيبوتي
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2008

رفعت أعمال العنف التي جرت خلال الليلة قبل الماضية في الصومال عدد القتلى إلى 38 شخصاً منذ توقيع اتفاق للسلام في جيبوتي في العاشر من حزيران يونيو بين الحكومة الصومالية الانتقالية وبعض شخصيات المعارضة. ورفض إسلاميون متشددون يعيشون في المنفى ومقاتلون على الأرض هذا الاتفاق، وحذّر خبراء من أن تأثيره على الأرجح سيكون ضعيفاً على مستوى العنف.
وخلال الليل في شمال الصومال قالت الشرطة إن قنبلة مزروعة في الطريق انفجرت وقتلت صاحب فندق في بلدة جالكايو. ولم يتضح على الفور من يقف وراء هذا الهجوم.
وسقط معظم القتلى خلال اشتباكات بين متمردين إسلاميين والقوات الصومالية والإثيوبية المتحالفة معها. وقال سكان في العاصمة الصومالية إن أشرس معارك الأسبوع اندلعت الخميس على طول الطريق الصناعي إلى الشمال من مقديشو حيث تبادل الجانبان نيران المدفعية والأسلحة الآلية. وذكروا أن ما لا يقل عن عشرة قُتلوا من بينهم خمسة أطفال، كما جرح عشرات المدنيين.
ونقلت وكالة"فرانس برس"عن شهود ومسؤول قولهم إن ما لا يقل عن 13، بينهم 11 مدنياً، قُتلوا في المواجهات الخميس. واشارت إلى أن هذه المواجهات اندلعت مساء بعدما هاجم المتمردون الإسلاميون معسكر غولوادياشا الذي يشكل قاعدة للقوات الحكومية الصومالية في جنوب مقديشو، إضافة إلى ملعب يشكل معسكراً رئيسياً للقوات الاثيوبية. وأضافت أن الجيش الاثيوبي رد على الهجوم بإطلاق قذائف هاون على الأحياء المجاورة. ونقلت عن شهود أن أربعة مدنيين قتلوا بقذيفة هاون سقطت على منزلهم في حي وارديغلي جنوب، بينهم طفلان. وفي حي قبطة شمال، قُتل خمسة أفراد من عائلة واحدة بقذائف هاون. كذلك، قضى مدنيان برصاص طائش خلال مواجهة بين متمردين والجنود الاثيوبيين في حي بلاك سي جنوب.
وصرح الناطق باسم المتمردين الشيخ عبدالرحيم عيسى ادو بأن اثنين من مقاتليهم قتلا وجرح ثلاثة. وقال ل"رويترز"إن المتمردين شنوا"هجوما واسعاً على الإثيوبيين وما يسمى بالقوات الحكومية وقتلنا كثيرين منهم. قُتل إثنان وجرح ثلاثة منا لكننا سعداء".
ولم يتسن الوصول الى مسؤولي الحكومة للتعليق.
وعارض متشددون إسلاميون محادثات جيبوتي التي قادتها الأمم المتحدة ورفضوا لقاء الحكومة الصومالية التي يدعمها الغرب، وجهاً لوجه إلى أن تنسحب القوات الإثيوبية من الصومال. ويعيش الصومال في صراع مستمر وفوضى منذ اطاحة نظام محمد سياد بري عام 1991.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.