فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدانات عربية ودولية لهجوم "العدل والمساواة" ووزراء الخارجية العرب يناقشون التطورات
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2008

أثار هجوم متمردي "حركة العدل والمساواة" على الخرطوم الذي أحبطته السلطات السودانية إدانات عربية ودولية، فيما ناقش وزراء الخارجية العرب أمس الأوضاع في السودان.
وأعلن مندوب السودان لدى الجامعة العربية سفيره لدى القاهرة عبدالمنعم مبروك إدراج بند عن تطورات الوضع في الخرطوم على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ الذي عقد أصلاً للبحث في الأزمة اللبنانية، استجابة لطلب وزير الدولة للشؤون الخارجية السوداني علي كرتي. وقال مبروك إن كرتي سيطلع الوزراء العرب على التطورات وجهود الحكومة للقضاء على التمرد الذي استهدف مدينة أم درمان.
ودانت مفوضية الاتحاد الأفريقي أمس"بشدة"هجوم متمردي دارفور، ودعت الأطراف إلى"أعلى مستويات ضبط النفس". وأعلن الجهاز التنفيذي للاتحاد في بيان أن"المفوضية تدين بشدة هذا الهجوم الذي لن يساهم إلا في عرقلة الجهود الرامية إلى العثور على حل سياسي لأزمة دارفور وتعزيز السلام والأمن والاستقرار في المنطقة". ودعا الأطراف كافة الى الامتناع عن"أي تحرك يؤدي إلى تفاقم التوتر". وأعلن أن رئيس المفوضية جان بينغ ومفوض شؤون السلام والامن رامتان لامامرا ينويان التوجه إلى السودان"في الأيام المقبلة".
واستنكرت مصر بشدة"اعتداء"المتمردين. ودعت"جميع القوى الوطنية السودانية إلى التوحد والالتفاف حول هدف حماية الوطن وسيادته، واللجوء إلى الحوار ونبذ كل أشكال العنف والتمرد المسلح للتعبير عن الرأي". وحذر الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي من"خطورة توسيع دائرة الصراع في دارفور"، مشيرا إلى أن"نقل الصراع إلى مناطق أخرى سيزيد من تعقيد الأزمة ويقوّض جهود التسوية السلمية، ولن ينتج سوى مزيد من المعاناة لأبناء الشعب السوداني الشقيق في مناطق الصراع".
وطالب"جميع حركات التمرد في دارفور بالاستماع إلى صوت العقل وتحمل مسؤولية الحفاظ على وحدة الوطن وسلامته وتماسكه الاجتماعي وعدم وضع مزيد من المعوقات أمام بدء الحوار مع الحكومة السودانية بهدف التوصل إلى اتفاق سلام شامل يرقى إلى تطلعات أبناء الشعب السوداني في دارفور، ويضع نهاية للمعاناة الإنسانية الكبيرة التي مرّ بها خلال السنوات الأخيرة"، مبدياً"استعداد مصر لتقديم الدعم لأي جهد يستهدف وقف نزيف الدم في دارفور والتوصل إلى تسوية سياسية سريعة".
وفي باريس، أعربت وزارة الخارجية عن إدانتها الهجوم. ودعت إلى الإسراع بنشر قوة حفظ السلام الدولية في دارفور. وقالت في بيان:"تدين فرنسا بشدة الهجوم المسلح على العاصمة السودانية. وما من ظروف يمكن أن تبرر مثل هذا العمل". وأضافت أن"هذا الهجوم الخطير يبيّن مدى أهمية التعجيل بحل أزمة دارفور والتأثير المزعزع للاستقرار الناتج عن عدم تحقيق تقدم في هذه المسألة".
وكانت الولايات المتحدة دعت إلى"وقف فوري للمعارك"أول من أمس. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن واشنطن تدين الهجوم الذي"ينسف الجهود التي تبذلها المجموعة الدولية للمساعدة على إيجاد حل للنزاعات في السودان". وكان البيت الابيض قال إنه"قلق جداً"من الهجوم، معرباً عن أمله في"عودة الهدوء والنظام". وطلبت الخارجية الأميركية من"حركة العدالة والمساواة"والحكومة السودانية"الامتناع عن التعرض للمدنيين في أم درمان ودارفور"، محذرة من"حصول عمليات انتقامية في سياق الانتماءات الإثنية أو القبلية".
وشجب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون محاولة"حركة العدل والمساواة"واستخدامها القوة المسلحة والوسائل العسكرية لتحقيق أغراض سياسية. وطالب في بيان ب"الوقف الفورى للاعتداء وحل المشكلة بالطرق السلمية"، معبّراً عن قلقه إزاء الآثار المترتبة على الاعتداء على مجمل الأوضاع في السودان.
وأعرب مبعوثا الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة إلى دارفور سالم أحمد سالم ويان إلياسون عن قلقهما العميق إزاء التصعيد العسكري الأخير بين القوات الحكومية و"العدل والمساواة". وقالا في بيان مشترك إن جميع أطراف النزاع اتفقت على أن لا حل عسكرياً وأن عليها أن تتصرف وفقاً لذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.