الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    389 قضية ضد وزارة التجارة    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الدفاع يرعى حفل تدشين جامعة الدفاع الوطني وتخريج دارسي البرامج الأكاديمية    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تراخيص جديدة للبيع على الخارطة قيمتها السوقية ستة مليارات ريال    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استكمل لقاء الأقطاب وغادر بيروت . كوسران غير متشائم : يجب اجراءالاستحقاق في موعده
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2007

غادر الموفد الفرنسي جان كلود كوسران بيروت أمس بعد لقائه رئيس الهيئة التنفيذية ل"القوات اللبنانية"سمير جعجع وزيارته مقر حزب الطاشناق في برج حمود في إطار الجولات التي قام بها خلال اليومين الماضيين على رؤساء الأحزاب والفعاليات السياسية اللبنانية بحث معهم في الأوضاع على الساحة اللبنانية والاستحقاق الرئاسي المقبل.
وشدد كوسران بعد الاجتماع مع جعجع على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري المحدد، موضحاً أن لقاءه جعجع أوضح له الوضع الداخلي في لبنان. وأوضح أن هدف مهمته التحضير لزيارة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الى لبنان إضافة الى التداول مع مختلف المسؤولين اللبنانيين الممثلين في الحوار الوطني للاطلاع منهم على آخر التطورات على الساحة اللبنانية ومنها الانتخابات الرئاسية.
وأثنى على"أهمية الحوار الذي دار بينه وبين جعجع"، مجدداً القول إن موقف فرنسا وهدف مهمته"بناء الثقة والحوار بين الفرقاء اللبنانيين"، ومعلناً انه سيطلع الوزير كوشنير على كل المحاور التي جرى تداولها مع المسؤولين اللبنانيين. وأكد"أهمية اجراء الانتخابات الرئاسية وفق الأطر الدستورية والقوانين والتقاليد والروزنامة الموضوعة في الدستور اللبناني لأن الأخير هو العنصر الاداري للحياة السياسية".
ورأى "ان الهوة تتسع أكثر فأكثر بين المعارضة والموالاة خصوصاً قبل الانتخابات الرئاسية"، لافتاً الى انه لن يكون"متشائماً بل على العكس سأسعى الى اعادة احياء الثقة بين المسؤولين السياسيين".
وعن امكان اجراء الانتخابات الرئاسية وفقاً للموعد الدستوري، جدد كوسران التأكيد انه"لا يريد أن يكون متشائماً"، مشيراً الى"ان الجميع يتحضرون لهذا الاستحقاق وأن لدى البعض حججاً يعرضونها"، وموضحاً"ان ليس لنا التدخل ولا أيضاً أي طرف خارجي في انتخابات رئاسية لبنانية، بل يعود الى اللبنانيين اختيار رئيسهم وفقاً للدستور وفي المهل الدستورية المحددة".
جعجع والتمثيل المسيحي
واتهم جعجع في مؤتمر صحافي عقده في منزله في معراب إثر مغادرة كوسران فريق المعارضة بمحاولة تعطيل الاستحقاق الرئاسي، مؤكداً ان"هذا الفريق يرفض التحاور أو التفاهم حول الرئيس الجديد". وأكد ان"لا أحد من أي قوى يملك التمثيل المسيحي"، داعياً رئيس تكتل التغيير والإصلاح النيابي ميشال عون الى"عدم الادعاء بتمثيل الشارع المسيحي".
وفي مقر حزب الطاشناق التقى كوسران النائب هاغوب بقرادونيان والأمين العام للحزب هوفيك ميختاريان وعضو اللجنة المركزية الوزير السابق سيبوه هوفنانيان.
ورحب ميختاريان في تصريح بعد اللقاء"بكل المبادرات التي تقوم بها الأطراف لا سيما المبادرة الفرنسية"، وقال:"تطرقنا الى كل المواضيع لا سيما الاستحقاق الرئاسي، وأؤكد اننا كحزب مع احترام الدستور نصاً وعرفاً ونرفض أي انتخاب لرئيس الجمهورية بأقل من نصاب الثلثين". وقال:"تطرقنا مع كوسران الى موضوع الحكومة وبالنسبة إلينا كحزب فإن حكومة الوحدة الوطنية هي آلية للانتخابات الرئاسية".
من جهته، أوضح النائب إيلي سكاف حقيقة ما نقله عن الموفد الفرنسي جان كلود كوسران حول عرض الموالاة لأربعة أسماء مرشحة لرئاسة الجمهورية على أن تختار المعارضة واحداً منهم، فأشار الى أن ما قاله كوسران"جاء من باب نقل بعض الآراء التي سمعها في أطراف من الموالاة، وليس كطرح فرنسي".
وقال سكاف في اتصال مع"المؤسسة اللبنانية للإرسال"أمس إنه"لا يمكن القبول بطرح كهذا من قبل الموالاة، لأنهم سيمسكون بكل مؤسسات الدولة، ويسيرون في مشروع التوطين الذي ما انفك يتحدث عنه السفراء".
وكان النائب سكاف أعلن بعد لقائه الموفد الفرنسي الجمعة ان الأخير طلب منه أربعة أسماء لمرشحين للرئاسة مما استدعى رداً ليلياً من السفارة الفرنسية نفت فيه هذا الكلام مؤكدة ان"كوسران لا يتدخل في موضوع كهذا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.