أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين الشرقية: ضعف المشاركة في الانتخابات سببه عدم الثقة بالمرشحين

أكد رئيس اللجنة المحلية لانتخابات المجالس البلدية في المنطقة الشرقية أمين المنطقة الشرقية ضيف الله العتيبي، أنه لم يتم تغيير صلاحيات المجالس البلدية، حتى تشارك البلدية صلاحيات التنفيذ، مبيناً أن المهام الموكلة لها رقابية فقط، ووفق ما حدده القانون، وأشار إلى أن توقع العديد من أعضاء المجالس البلدية في دورتها السابقة، بتحقيق تغييرات غير مدرجة ضمن مهام تلك المجالس أدى إلى فشلها.
وأوضح في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في أمانة المنطقة الشرقية، لإعلان النتائج الانتخابية للمجالس البلدية، عدم معرفته بالأسباب التي أدت إلى تراجع أعداد الناخبين في المنطقة الشرقية مقارنة بالدورة السابقة، إلا أنه أشار إلى عدم ثقة الناخبين في المرشحين، قد تكون أحد الأسباب، بالإضافة إلى أسباب أخرى، مشيراً إلى أن مقارنة إقبال الناخبين في المنطقة الشرقية بمناطق المملكة المختلفة، لا يمكن تحديده قبل إعلان جميع النتائج.
وأضاف أن المجالس البلدية في دورتها الماضية، حققت معظم المهام المناطة بها، والموكلة لها. مضيفاً أن لجنة الطعون مشكلة، ومستعدة لاستقبال أي ملاحظات أو طعون، وذلك خلال الفترة المحددة لذلك.
وشهدت المراكز الانتخابية خصوصاً في حاضرة الدمام، غياباً ملحوظاً في أعداد المقترعين، وأكد ذلك صناديق الاقتراع، وشهدت المحافظات والهجر نشاطاً ملحوظاً في حركة المقترعين، إذ احتلت محافظة حفر الباطن المرتبة الأولى بين محافظات الشرقية ومراكزها، في أعداد الناخبين، الذين شاركوا بالاقتراع، وبلغ عددهم 18842 ناخباً، تبعتها حاضرة الدمام والتي تضم سبع دوائر انتخابية، موزعة في كل من الدمام والخبر والظهران ب 9287 ناخباً، وجاءت محافظة الخفجي في المرتبة الثالثة ب 6822 ناخباً، فيما احتلت محافظة القطيف المرتبة الرابعة ب 5500 ناخب، بإحجام واضح عن المشاركة، في حين شهدت محافظة النعيرية أقل عدد للمصوتين إذ بلغت أعدادهم 364 ناخباً.
وأكد أن عدد المقترعين في المنطقة الشرقية بلغ 56447 مقترعاً، بنسبة 30 في المئة من إجمالي عدد المسجلين في قيد الناخبين، الذي وصل إلى 18998 في المنطقة الشرقية، قاموا بترشيح 77 مرشحاً، فازوا بالانتخاب في المجالس البلدية كافة، التابعة للمنطقة الشرقية.
وأوضح العتيبي أن عملية الاقتراع تمت في المراكز الانتخابية في الشرقية كافة، والبالغ عددها 95 مركزاً انتخابياً، بكل يسر وسهولة ولم تسجل أي ملاحظات تذكر في يوم الاقتراع.
وجاءت أسماء الفائزين للمجلس البلدي لحاضرة الدمام في دوائره السبع كما يلي: في الدائرة الأولى فاز المرشح محمد يوسف محمد البريك الدوسري بإجمالي عدد أصوات 1434 من أصل 2143 ناخباً، وفي الدائرة الثانية حصل عبدالحميد محمد سليمان السعدي على 827 صوتاً من أصل 1470 ناخباً، وفي الدائرة الثالثة حصل عبدالله محمد عبدالله الحميدان على 442 صوتاً من أصل 1345 شاركوا في الاقتراع، وفي الدائرة الرابعة حقق فالح راجس محمد الشرافي الدوسري 566 صوتاً من أصل 1439ناخباً، وفي الدائرة الخامسة فاز عماد عبدالله حسن الجريفاني ب 307 من أصل 698 ناخباً، أما الدائرة السادسة فحقق عبدالهادي محمد عبدالهادي الجويسر388 صوتاً، من أصل 1084 صوتاً شارك في الاقتراع، وفي الدائرة السابعة والأخيرة لحاضرة الدمام فاز محمد ناصر حمدان آل دايل الدوسري ب 623 صوتاً من أصل 1108 شاركوا في الاقتراع.
محافظة بقيق
شهدت مشاركة 1134 ناخباً في دائرة واحدة فقط فاز كل من سالم علي عبدالله البحيح المري ب 325 صوتاً، تبعه مسفر فهد مسفر الشرافي الدوسري ب 246 صوتاً ، وعامر سعيد مبارك الكدادي الهاجري ب 208 صوتاً، ودعار عايض هادي الخنفري القحطاني ب 178 صوتاً.
محافظة القطيف
شهدت مشاركة 5500 مقترع، وفاز كل من عباس رضي ناصر الشماسي ب 1172صوتاً ، تبعه نجيب عبدالله علي السيهاتي ب 1052 صوتاً، وكمال أحمد حسين المزعل ب 673 صوتاً، وعبدالعظيم مهدي حسن الخاطر ب 635 صوتاً، وشرف حسن صالح السعيدي ب 581 صوتاً.
محافظة راس تنورة
شارك 1301ناخب بالاقتراع، الذي فاز به كل من نواف عبيد جفال الجفال الشمري ب 357 صوتاً ، تبعه متعب عايض منير النفيعي العتيبي ب340 صوتاً ، وعلي حمد علي قعضبه بالحارث ب189 صوتاً ، وعادل حمود عبدالعزيز البدران ب 148 صوتاً.
محافظة النعيرية
التي شهدت أقل مشاركة انتخابية بين محافظات الشرقية، بمشاركة 464 ناخباً، وفاز مبارك محمد شاهر الزقعاني السهلي ب 182 صوتاً، تبعه محمد بريك حمد العاوي المري ب 49 صوتاً، وفالح فهد علي الشرافي الدوسري ب 45 صوتاً، وعارف سدران حسن الجرذاني الشمري ب 37 صوتاً.
محافظة الجبيل
شهدت مشاركة 2176 ناخباً، اختاروا فيها أربعة مرشحين، فازوا بالتصويت وحصل فيصل هربد لطيف الذراعي الظفيري على335 صوتاً، تبعه نايف مخلف هادي الوبيري الشمري ب 278 صوتاً، وسعيد عيسى صالح العميري الخالدي ب 204صوتاً، ومنصور أحمد منصور البوعينين ب 183 صوتاً.
محافظة حفر الباطن
سجلت أعلى معدلاً للناخبين على مستوى المنطقة الشرقية بعدد بلغ 18842، وفاز بها خمسة مرشحين وهم شلال محمد شلال الحريجي فاز ب 1726 صوتاً، تبعه النوري فهيد عواد اللغيصم الشمري ب 1374 صوتاً، وناصر غثيث ناصر العبيوي المطيري ب 1364 صوتاً، و خلف زياد شعف الجحيشي الشمري ب 1230 صوتاً، وعقاب راكان هزاع السويط الظفيري ب 1201 صوت.
محافظة قرية العليا
اقترع فيها 1256 ناخباً، فاز كل من فلاح خليفة سعد المطيري ب 337 صوتاً، وبدر نايف فيصل شقير الدويش ب 248 صوتاً، وهديب قطيم مشعان الراشد ب 185 صوتاً، و مرزوق مطلق مرزوق الصعنوني ب176 صوتاً.
محافظة الخفجي
حلت ثالثاً في ترتيب أعداد المصوتين، بمشاركة 6822 ناخباً، وفاز كل من خالد شحاذه محمد المهيد العنزي ب824 صوتاً، وبدر نايف عبدالله اللغيصم الشمري ب 676 صوتاً، ونواف جطلي غافل الاسلم الشمري ب534 صوتاً، ومدغش محمد سطام العجيلي الشمري ب485 صوتاً.
بقية المحافظات
شهدت مشاركة 965 ناخباً، وشهدت فوز فراج سالم جلوي الهاجري ب 274 صوتاً، تبعه سعد عبدالله ماجد الحمراني الهاجري ب 137 صوتاً، وحشر محمد معدي الحمراني الهاجري ب 135 صوتاً.
وفي مركز الذيبية اختار 599 ناخباً مرشحيهم من خلال الاقتراع، وفاز كل من مشعل فرهود حميده بن عشوان ب211 صوتاً، وغزاي عطاالله رجعان الحميداني المطيري ب197 صوتاً، وفهد سفر محمد عبدالله الاحمري ب 98 صوتاً.
وفي مركز الرفيعة شارك 1943 ناخباً في اختيار مرشحيهم، الذين فاز منهم نايف ماجد عبدالعزيز الدويش ب 573 صوتاً، ومحمد عون الله مسرع الظباطي المطيري ب 382 صوتاً، وسعد نخيلان صائل المويهي المطيري ب 378 صوتاً.
وفي السعيرة التي شهدت مشاركة 429 ناخباً، فاز كل من محمد تركي تويم العوني المطيري ب 131 صوتاً، تبعه الحميدي عبدالله جازع الصهيبي المطيري ب 126 صوتاً، وسعود ناصر محمد النعيس المطيري ب 122 صوتاً.
وفي الصرار شارك 1355 ناخباً في اختيار ثلاثة مرشحين، فازوا بالتصويت وهم فهد فراج عبدالهادي الناجعي العجمي وفاز ب312 صوتاً، وخالد محمد جديع الهادي العجمي ب 305 صوتاً، ومبارك فهد حمد الملعبي العازمي ب228 صوتاً.
وفي القيصومة شهدت صناديق الاقتراع مشاركة 2003 ناخبين، اختاروا من خلالها ثلاثة مرشحين وهم محمد موسى نصار الدهمشي العنزي وفاز ب 647 صوتاً، وعمار فرحان عمار الوهبي الحربي ب 526 صوتاً، وحسن سلمي سالم الديحاني المطيري ب 333 صوتاً .
وفي اللهابة اختار 831 ناخباً مرشحيهم سعود عبدالعزيز الدويش ب 444 صوتاً، وعلي قاعد قنيفذ المطيري ب 203 صوتاً، ونواف ماجد محمد الدويش ب 183 صوتاً.
وفي مليجة شارك 1217 ناخباً في اختيار مبارك ظافر ناصر الشامري العجمي ب 519، وعيد حبيب عيد الهدلاني بن جامع ب259 صوتاً، وفهد حمدان مبارك العارضي ب 225 صوتاً، ودملوق ريمان دملوق الهدلوق ب151 صوتاً.
أما جوف بني هاجر ففاز ثلاثة مرشحين بعد انتخابهم من جانب 460 ناخباً، شاركوا في الاقتراع وهم سعيد حمد سعيد آل محمد الهاجري ب161 صوتاً ، ومحمد هادي محمد السوداء الهاجري ب 159 صوتاً ، وعامر شايع محمد المحمد الهاجري ب 94 صوتاً.
أما الفائزون بالتزكية في بلدية القليب فهم سعود فلاح سعود الشامر العجمي، منصور خميس عجمي بن منيخر، ناشي صالح علي الشاهين، وفي بلدية عريعرة فاز كل من حمد فهد محمد الضاعني العجمي، وفهد سيف غنيم الضاعن العجمي، وفي بلدية الصداوي فاز كل من نهار خلف نهار الجبلي المطيري، سلطان محمد عماش الجبعاء الدويش، محمد حاكم مطلق الجبعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.