معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 طائرات تنظم 140 رحلة أسبوعياً من الشارقة إلى 27 محطة . "طيران العربية" تؤكد توسيع دائرة رحلاتها
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2013

أكد الرئيس التنفيذي لشركة"طيران العربية"، المملوكة لحكومة الشارقة عادل علي، أنّ الشركة"لا بد أن تسيّر عملياتها عاجلا أم آجلا إلى المطارات التي تقفل أبوابها حتى الآن في وجه طائراتها". وعلى رغم أن"العربية"تسيّر رحلات منتظمة إلى مدن مصرية مثل الإسكندرية وأسيوط والأقصر وشرم الشيخ، الا أن أبواب القاهرة لا تزال مقفلة في وجهها. وعزا ذلك إلى"رغبة الحكومات في حماية ناقلاتها الوطنية".
ونجحت الشركة منذ شهور قليلة، بتسيير رحلاتها إلى مطار عمّان مباشرة، بعد مفاوضات استغرقت سنوات. واقتصر نشاط"العربية"قبل ذلك على مطار العقبة. ولا تزال الناقلة، بعد مضيّ ثلاث سنوات على بدء نشاطها الذي أسس لحقبة الطيران المنخفض التكاليف في المنطقة، تواجه صعوبات في توسيع نشاطها في بعض المناطق.
وعلى رغم أن سوق الطيران هذه لا تزال توصف"بالسوق العذراء"في المنطقة،"فهي سوق صغيرة تسيطر عليها الناقلات الوطنية والعالمية الضخمة"، كما يقول ستيلوس هاجي ايونو مؤسسة شركة"ايزي جت"العالمية في هذا المجال. ولا تزال"ايزي جت"مترددة في دخول أسواق المنطقة، ويتوقع أن تدير نشاط واحدة من بضع شركات سعودية، ينتظر أن يتخذ قرار من السلطات السعودية باعتمادها قريباً كأول تجربة سعودية في المجال.
من جهته، لا يرى الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، في حديث مع"الحياة"، أي تجربة طيران في المنطقة يمكن تصنيفها"بالطيران الاقتصادي"، معتقداً بأن أسعار تذاكر تلك النوعية من الطائرات تفوق، في بعض المرات، أثمان تذاكر الطيران التقليدي.
لكنّ عادل علي لا يوافق على وجهات النظر"المتشائمة"تلك، داعياً المتخوفين إلى تفحص تجربة"العربية"، التي تسيّر 140 رحلة أسبوعية تقريباً إلى معظم المدن الرئيسية في الخليج والمنطقة، إضافة إلى أفغانستان وكازخستان وسريلانكا وتركيا، ليصل مجمل العدد إلى 27 وجهة. وتخطط الشركة إلى زيادة عدد طائراتها من 8 إلى 11 العام المقبل، ومضاعفة رحلاتها الحالية. وكانت شركة"طيران الخليج"، المملوكة من الحكومتين العُمانية والبحرينية، أطلقت تجربة متعثرة في مجال الطيران المنخفض التكاليف تحت اسم"مسافر الخليج"، الا أنها عدلت عن مشروعها سريعاً بعد خسائر ضاعفت مشاكل الشركة المالية.
وأكد علي ان"هناك فلسفة متكاملة يجب اتباعها لإنجاح التجربة، تبدأ من عدد الموظفين وأجورهم، وصولاً إلى نوعية الطائرات، مروراً بالسياسة السعرية والحجز عن طريق الإنترنت". ولا تنوي الشركة توقيع عقود مع"بوينغ"، وتكتفي بشراء أو استئجار طائرات"ايرباص A380".
وحول ارتفاع أسعار التذاكر في بعض المواسم، قال:"سياستنا واضحة، ونحن لا نخدع الزبون ولا نستغل ظرفه، نقول بوضوح: كلما حجز مبكراً، كلما نال السعر الأفضل، وهذه السياسة تتبعها الشركات العالمية الأهم في هذا المجال مثل الأميركية"ساوث ايست"و"رايان اير"التي تنقل 35 مليون مسافر سنوياً"، مشيراً إلى"ان الوعي بدأ يتغير. وهناك رجال أعمال وطلاب وعائلات تحجز قبل شهور من موعد الرحلة، و35 في المئة من مسافرينا يحجزون على رحلات مستقبلية، بعد عودتهم من رحلة سابقة". وأوضح انه:"إذا فرضت الدوحة 500 درهم على مرور المعوِّق في مطارها، فسنضيف المبلغ على تذكرته. لا خيار آخر لنا". ولا يعرف كثر أن الضرائب التي تفرضها المطارات تشكل أحياناً أكثر من ثلث قيمة التذكرة.
وتسيّر الناقلة أحياناً رحلات بأقل من 100 دولار، للاتجاه الواحد، لا تشمل الضرائب.
وستركز"العربية"في الفترة المقبلة على أسواق شبه القارة الهندية، وتنوي تسيير رحلات إلى باكستان، على رغم أن لا"ضوء أخضر"من الحكومة الباكستانية حتى الآن."وهذا أمر غريب، فالإمارات سمحت مؤخراً لشركة طيران باكستانية منخفضة التكاليف هي"اير بلو"بمزاولة نشاطها في أجوائها، ومع ذلك ممنوعون من دخول السوق الباكستانية". وفي الهند، سارعت الحكومة إلى تأسيس شركة"اير آسيا"، لمنافسة"العربية"وعدم ترك الخطوط بين الهند والإمارات حكراً عليها.
وفي ما يتعلق بالدعوات المشككة التي تتناول مستوى السلامة على الطائرات الاقتصادية، أكد علي"أن أي دولة تحط فيها طائراتنا يجب أن تتأكد من ملاءمة مستوى تجهيزاتنا للوائح العالمية المتبعة في هذا المجال، ولا يعني ان عدم هبوط طائراتنا في القاهرة سببه نقص في تلك المعايير، فكيف يسمح لنا بالطيران إلى الإسكندرية وأسيوط إذن ؟". وأضاف أن"ايرباص"لن تغامر بسمعتها ببيع الطائرات لشركات"غير موثوقة"، وأيضاً شركة التأمين"لويدز"والشركات التي"تؤجرنا الطائرات"مؤكداً ان"قدرتنا التنافسية تكمن، أساساً، في إثبات معايير السلامة وتأكيدها، وهو الأمر الذي نجحنا فيه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.