33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجيب محفوظ عميد الرواية العربية رحل عن 95 عاما ... فوز صاحب "الثلاثية" بجائزة نوبل فتح أفقا عالميا للادب العربي
نشر في الحياة يوم 31 - 08 - 2012

أغمض نجيب محفوظ عينيه صباح امس في مستشفى"الشرطة"ولم يتمكن من العودة الى البيت ليموت هناك، كما كان يتمنى. فالموت في البيت هو استمرار في معنى ما لحياة طالما تشبّث بها منتصراً أكثر من مرة على الموت. كأن السنوات الخمس والتسعين التي عاشها لم تكن كافية لينهي خلالها مشروعاً كان يظن دوماً انه لا ينتهي. وظل يصر على الكتابة حتى عندما شح بصره وفقد السيطرة على رجفة يديه. كان يكتب لأن الحياة في نظره هي الكتابة نفسها، الكتابة التي تعيد ترميم الحياة وبناءها مرة تلو أخرى، ولعله كان يدرك ان الكتابة في الشيخوخة لا تخلو من أثر الشيخوخة نفسها، لكنه قدر كاتب كبير مثله وجد في الكتابة خشبة خلاص في عالم تتلاطم شجونه كالأمواج.
كيف نقرأ نجيب محفوظ؟ أين يبدأ عالمه الوسيع وأين ينتهي؟ أي مرحلة من مراحله المتعددة تمثل جوهر تجربته؟ أسئلة كهذه ستظل تُطرح باستمرار، جيلاً تلو جيل. فهذا الروائي الكبير يصعب ان يُستنفد مهما قُرئ وأعيدت قراءته، بعدما خلق عالماً متعدد العوالم، أو بعدما أنشأ"بيتاً بمنازل كثيرة"وحارات بحارات وأحياء بأحياء...
قد يختصر نتاج نجيب محفوظ الهائل تاريخ مصر في القرن العشرين. فهو لم يكن شاهداً على هذا التاريخ فحسب بل كان احد صانعيه وأحد الذين بنوه روائياً، ليصبح هذا التاريخ شاهداً على نفسه. عاش محفوظ القرن العشرين طولاً وعمقاً واختبر معاني التحولات التي شهدها من غير ان يغادر مصر وربما القاهرة التي أحبها حبّاً جمّاً. والمراحل التي عرفها نتاجه الروائي لم تكن إلا صورة للمراحل التي عرفتها مصر نفسها. هذا الذي فتح عينيه على الحرب الأولى عاش آثار ثورة 1919 والحرب العالمية الثانية ثم نكبة فلسطين عام 1948 وثورة الضباط الأحرار عام 1952 ثم النكسة العربية عام 1967 وثورة"التصحيح"في السبعينات التي انتهت باغتيال الرئيس أنور السادات في 1981. ناهيك بالحروب الأهلية عربياً وعالمياً. استطاع نجيب محفوظ بقدرة خارقة على ان يلم بهذه الأحداث والتواريخ والمراحل وأن يصوغها روائياً جاعلاً منها حوافز سردية ومواد حكائية، من غير ان يقع في فخ التأريخ أو التوثيق، بل من غير ان ينقطع عن همومه الماورائية والميتافيزيقية التي تجلت في شخصياته الكثيرة ومواقفها وأفعالها وفي الفسحة التأملية التي اكتنفت اعماله.
عندما سمّي نجيب محفوظ كاتباً سياسياً لم يكن المقصود في هذه الصفة ان محفوظ اشبه بالمراقب السياسي والصحافي والمعلّق. فالسياسة التي تحتل عمق ادبه لا تفهم إلا في معناها الفلسفي او الإنساني او الاجتماعي. واستطاع هو ان"يؤدّب"السياسة ويفلسفها جاعلاً منها مادة روائية بذاتها. فهو الذي نشأ في الطبقة الشعبية الوسطى كما يحلو له ان يقول، ظل أسير هذه الطبقة التي عرفها في حي"الجمالية"الشهير، الحافل بالقصص والطرائف والمآسي والمهزلات. وقد استوحى كاتبنا من هذا الحي الكثير من احداثه وأسماء أشخاصه وعناوين رواياته: خان الخليلي، زقاق المدق... وهذا الحي أمدّه ايضاً بمقولة"الحارة"التي كان سبّاقاً في ترسيخها روائياً. وقد عاش محفوظ الصراع السياسي الذي نشب بين حزب"الوفد"الذي كان يمثل القوى الوطنية والقوى الأخرى التي كانت توصف بالرجعية لارتباطها بالاستعمار البريطاني والنظام القائم حينذاك. وانطلاقاً من بيئته الشعبية"الصغيرة"راح محفوظ يكتشف العالم الصغير، ضواحي ومدناً مصرية ثم العالم الكبير او الآخر. لكن المدينة ظلت اشبه بالمحور أو المركز الذي دارت من حوله معظم أعماله.
لئن بدأ نجيب محفوظ"مهنة"الكتابة عام 1928 وكان له من العمر سبع عشرة سنة، فهو لم يصدر روايته الأولى إلا في عام 1939 وعنوانها"عبث الأقدار". وكانت هذه فاتحة مرحلته"الفرعونية"التي تواصلت عبر روايتين هما"رادوبيس"1943 وپ"كفاح طيبة"1944. بدت روايات هذه المرحلة تقليدية شكلاً ومضموناً على رغم كشفها زوايا من التاريخ المصري الفرعوني. وبدت هذه الروايات اشبه برد فعل، تاريخي وروائي ضد الاحتلال البريطاني. فالعودة الى التاريخ العريق كانت في نظر محفوظ خير طريقة لمواجهة ثقافة الاحتلال وللحفاظ على الجذور. إلا ان هذه التجربة لم ترو غليله هو الذي نشأ في كنف طه حسين والعقّاد وتوفيق الحكيم وسلامة موسى ومصطفى عبدالرازق، فسرعان ما باشر في استيحاء الواقع المصري، بهمومه وقضاياه وأسئلته. وكانت رواية"القاهرة الجديدة"التي صدرت عام 1945 مفتتح مرحلة هي الثانية في مساره الروائي، ويطلق عليها النقاد"المرحلة الاجتماعية"مقسمين إياها الى فترتين: الأولى تمتد من ثورة 1919 الى ما قبل ثورة 1952 وكتب محفوظ خلالها اعمالاً مثل:"خان الخليلي"1946،"زقاق المدق"1947،"بداية ونهاية"1949. اما الفترة الثانية فتتمثل في مرحلة ما بعد ثورة 1952 وخلالها كتب"الثلاثية"الشهيرة "بين القصرين"1956،"قصر الشوق"1957،"السكرية"1957. في هذه المرحلة تجلى الفن الروائي لدى محفوظ في ارتكازه الى قضايا الواقع المصري وارتقائه بهذه القضايا الى مصاف التحليل والنقد. اما المرحلة الثالثة في مساره التي تسمى"الواقعية الجديدة"فهي انطلقت عام 1959 مع رواية"أولاد حارتنا"التي منعها الأزهر حين نشرها متسلسلة في صحيفة"الأهرام"وما برحت شبه ممنوعة حتى الآن. إلا ان تقسيم مسار نجيب محفوظ الى مراحل محددة ونهائية لا يرسم"خريطة"صحيحة لعالمه الرحب، فأعماله التي تلت"أولاد حارتنا"لا سيما في الستينات والسبعينات نمّت عن قدراته الروائية الكبيرة وبدت سليلة مراحله كلها. ومن روايات هذين العقدين:"اللص والكلاب"1961 وپ"السمان والخريف"1962. وعندما حدثت النكسة عام 1967 انقطع محفوظ عن الكتابة الروائية وانصرف الى الكتابة القصصية. ودفعته النكسة الى ان يمعن النظر في ثورة الضباط الأحرار وموقع مصر عالمياً. وفي عهد الرئيس انور السادات أطلق بادرة سمّاها"النظر الى الوراء بغضب"وكتب على أثرها رواية"الكرنك"1974 متناولاً فيها مرحلة عبدالناصر وأعمال التعذيب التي خضع لها الجيل الجديد في السجون. ولم يلبث محفوظ ان انقلب على مرحلة الثمانينات المصرية وعلى القيم والأفكار التي سادت المجتمع المصري وكتب روايته"يوم قتل الزعيم"1985 انطلاقاً من معطيات اغتيال السادات.
يستحيل اختصار عالم نجيب محفوظ، بأحداثه وأمكنته وشخصياته وأبعاده وتقنياته، ويستحيل ايضاً اختصار نجيب محفوظ نفسه، هذا الكاتب الذي اسس الرواية العربية وصنع لها تراثاً عبر أعماله وحدّثها وجعلها معاصرة، من غير ان يهمل بعض الأساليب التراثية لا سيما في روايات مثل"الحرافيش"وپ"ليالي ألف ليلة"وسواهما. ويقول محفوظ في هذا الصدد:"لم يكن هناك تراث روائي يمكن ان أرتكز عليه. كنت أعمل في أرض شبه خالية وكان عليّ أن اكتشف نفسي وأن أمهّد ايضاً". ولم يكن مفاجئاً ان يكتب محفوظ انواعاً عدة من الروايات: التقليدية والتاريخية والتراثية والرومنطيقية... وقد اعتمد تقنيات كثيرة استقاها من الرواية الغربية ولكن من دون ان يكتب رواية على الطريقة الغربية. وقد تأثر قليلاً بأعمال ديكنز وتولستوي وبلزاك وفلوبير... فهو كان قارئاً نهماً للرواية الغربية. لكنه كان يصر على انه لا ينتمي الى هذه الرواية بل الى الفن الروائي العربي الذي اسسه متكئاً على"تراث"معاصر تمثل في العشرينات والثلاثينات من القرن الفائت في اعمال أولى مثل:"زينب"لمحمد حسين هيكل 1912 وپ"رجب أفندي"لمحمود تيمور 1928 وپ"ابراهيم الكاتب"لابراهيم المازني 1931 وپ"عودة الروح"لتوفيق الحكيم 1931.
عندما فاز نجيب محفوظ بجائزة نوبل عام 1988 اكتشفه الغرب مترجماً الى لغات عدة ووجد فيه صوتاً فريداً طالعاً من الواقع المصري والعربي. لكنه لم يترك أثراً في الجيل الجديد من الروائيين الغربيين. إلا أن اعماله هي دوماً في موضع ترحاب لدى الكتاب والنقاد والقراء في الغرب.
في العام 1994 تعرّض كاتبنا لاعتداء عنيف إذ طعنه احد الأصوليين المصريين بالسكين في رقبته. وإثر هذا الحادث راحت تسوء صحته، لكنه لم يتخل عن الكتابة فأبدع نصوصاً قصيرة ذات طابع تأملي وقصصي ونشرها في بضعة كتب مثل"أحلام فترة النقاهة"وپ"أصداء السيرة الذاتية".
رحل نجيب محفوظ عن 95 سنة. هذا عمر مديد قد لا يخلو من السأم. لكن صاحب"الثلاثية"عرف كيف يعيش هذه السنوات الطوال متشبثاً بالحياة وكأنها الوجه الآخر للكتابة، وبالكتابة وكأنها الوجه الآخر للحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.