الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سارة وفيفي تعودان إلى المنزل
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2012

"أمي ... أمي" ، صرخت سارة مذعورة وركضت لتحتمي بين ذراعي والدتها . دويّ هائل غير مألوف هزّ المنزل تحت قدميها. نظرت الى أُمها بعينين واسعتين مملوءتين بالخوف. شدّت رنا ابنتها الى صدرها وهمست في اذنها: "انه عرس يا حبيبتي وهذه مفرقعات ابتهاج... لا تخافي" . تعود السكينة الى سارة وتنظر الى لعبتها : "فيفي لا تقلقي ، سمعت ماذا قالت ماما" ؟
يسود الصمت. ثم تعلو الاصوات في الشارع. الجيران خرجوا ليطمئن بعضهم على بعض. الشارع آمن. الضربة ربما في الحي المجاور.
خطوات سريعة تقترب من الغرفة. يدخل سامي مُسرعاً:"يجب ان نغادر المنطقة، منزل امي في الجبل سيكون أكثر أماناً".
تنظر رنا الى سارة:"حبيبتي سنذهب لنزور جدتك". لم تنبس سارة ببنت شفة. وعلى رغم أعوامها الخمسة، شعرت ان الأمر يتعدى مجرد زيارة للجدة.
ركبت العائلة السيارة. غفت سارة في حضن امها. وصلوا الى بيت الجدة. مر اسبوع، ثم آخر وآخر. تقترب سارة من والدتها باكية. تمسك فيفي بيدها:"فيفي لا تأكل يا ماما... ولا تنام. يمكن مريضة"."خذيها حبيبتي لتلعب في الخارج على الأرجوحة"، ترد الأم.
بعد قليل، تعود سارة باكية."امي فيفي ترفض اللعب. تقول انها مشتاقة لصديقتها سوسو، وتسألني عن صديقتها الاخرى التي تعيش مع صديقتي ريم". يعلو صوت بكائها اكثر."امي، فيفي ليست سعيدة".
تحتضن الأم ابنتها بحيرة. كيف تطمئنها؟ هل تعدها بما لا تعلم به؟ الأم لا تعلم متى تعود، وسارة تنتظر الجواب."لن يطول الأمر حبيبتي حتى تعود فيفي الى المنزل وتنام في سريرها".
ستلعب مع اصدقائها مجدداً. لا تقلقي. اهتمي بها انت، لأنك الكبيرة، وطمئنيها ان كل شيء سيعود كما كان". مر وقت طويل. وذات صباح، انقلبت الصورة. أصوات"الابتهاج"اختفت. وبدأ الناس يستعدّون للعودة الى منازلهم. وكصباح يوم عيد اخذوا يهنئون بعضهم بعضاً. وبلهفة، تركب الصغيرة بجانب أمها رنا في السيارة. تنظر سارة الى فيفي وتسرّ لها فرحة:"سترين سوسو بعد قليل. ستنامين في فراشك وتلعبين مع ابنة الجيران... عجلوا، سوسو لا يسعها الانتظار اكثر".
واندفعت السيارة بسرعة بين القرى نحو المدينة. قرب المنزل، ظهرت ابنية مهدمة وركام في الطرقات. لكن سارة لم تهتم. هي تشعر ان المدينة تغيرت، ولكنها لم تسأل. تبحث عن منزلها. اوقف سامي السيارة امام مدخل المبنى. قفزت سارة وهرعت الى الداخل. لحقت رنا بابنتها، وطلبت المصعد. سارة لم تنتظر وصوله. طارت فوق الدرجات بخفة. يداها تضمان فيفي الى صدرها بقوة. وقفت امام الباب: "يللا ماما افتحي الباب". "مهلاً سارة". فتحت الأم الباب. دخلت سارة، وسحبت فيفي معها، وراحتا تتنقلان من غرفة الى غرفة. تتفقد كل الزوايا. تدير التلفزيون على محطتها المفضلة. تفتح الكومبيوتر لتلعب قليلاً. أخيراً، وضعت فيفي في السرير، الى جانب سوسو وبقية الألعاب. ووقفت في غرفتها لتلتقط انفاسها: "منزلي الحبيب، اشتقت اليك"!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.